Détail de l'éditeur
جامعة محمد لمين دباغين
localisé à :
سطيف
|
Documents disponibles chez cet éditeur (68)
Affiner la recherche
Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite / كالي جنات
Titre : Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite : doctorat Type de document : texte imprimé Auteurs : كالي جنات, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2014 Importance : 220ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Français (fre) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : لغة الأم/اللغة الفصحة/طور التحضيري/الغطس. Résumé : إن تعدد متغيرات اللهجات ووجود مناطق امازيغية في بلادنا جعلتنا لا نتعامل بالغة الفصحة.
إن الوضعية الاجتماعية اللسانية في بلادنا،جعلنا كمختصين في علم النفس الأرطفوني نقوم ببحث فعلي في الطور التحضيري –أطفال خمس سنوات-حتى يتمكن الطفل من تعلم اللغة الفصحة التي لا تعتبر لغة ثانية قائمة بحد ذاتها والقريبة من الدارجة.
إن منهجيتنا لم تقم على تعليم لغة ثانية وإنما تعليم لغة فصحة غطتهاالهجات المتعددة ولم تحظى بشفاهي سليم وسهل الاستعمال،من قبل دخول الطفل المدرسة وبعد دخوله المدرسة.
كي يتمكن طفل التحضيري من اكتساب شفاهي جيد منطلقا من لغة الأم قمنا ببناء برنامج عملية الغطس مستعملين القصة الشعبية التي تنمي الجانب الوجداني والمعرفي لدى الطفل وتوفر لنا النص الذي نستعمله في تجربتنا ويمكن الطفل من اكتساب جيد للغة الفصحة على أسس بيداغوجية سليمة تمكنه من اكتساب القراءة والكتابة.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /148 م ع ن/117 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt La psychotherapie interpersonnelle. les antidepresseurs et l’amelioration De la neuroplasticite au cours de la depressions majeure chez l’adulte / لعوج مبروك
Titre : La psychotherapie interpersonnelle. les antidepresseurs et l’amelioration De la neuroplasticite au cours de la depressions majeure chez l’adulte : .(etude quasi-experimentale dans la wilaya de setif)-DOCTORAT Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوج مبروك, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 550ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Français (fre) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : : اكتئاب – تحسن المرونة العصبية – إتلاف المرونة العصبية - أدوية مضادة لاكتئاب – علاج نفسي بين الأشخاص. . Résumé : إن الاستنتاجات المنشورة ضمن مؤلفات الطب النفسي حول مرض الاكتئاب و الأضرار التي تنجم عنه ، هي التي دفعتنا للاهتمام بهذا المرض الطبي النفسي. اعتناؤنا بهذه الإشكالية، نظرا لتأثير السلبي لهذا المرض على نوعية المعاش اليومي للمرضى. ثم ، بسبب عدم وجود علاج نفساني متخصص فعال و بديل للاستخدام المزمن للأدوية المضادة للاكتئاب. تلك هي الدوافع أللتي حفزتنا لطرح فرضية احتمال وجود علاقة علاجية ممكنة تربط بين الأدوية و العلاج النفسي المختص : من جهة العلاج بالأدوية المضادة لاكتئاب، و من جهة أخرى استعمال طريقة العلاج النفسي بين الأشخاص(Psychothérapie interpersonnelle (P.I.T).
تندرج هذه الفعالية العلاجية الجديدة ضمن طريقة تجريبية تحمل في نفس الوقت علاجين : علاج بالأدوية المضادة للاكتئاب وحيد الاستعمال لمجموعة المراقبة من المرضى (ن=24) مقابل علاج تكاملي (أدوية مضادة لاكتئاب زائد علاج نفسي متخصص) للمجموعة التجريبية من المرضى بنفس العدد (ن=24) ذلك من أجل تقييم التحسن أو الإتلاف للمرونة العصبية أثناء العلاج لعينة الدراسة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30-50 سنة من بين مرضى الاكتئاب لسكان ولاية سطيف. النتائج المتحصل عليها بعد ثلاث سنوات من التجريب (من سنة 2010 حتى سنة 2013) كشفت لنا عن فعالية العلاج التكاملي بفضل هذا النمط العلاجي عند العينة التجريبية (أي عند المجموعة التجريبية) : التحسن العيادي قارب نسبة 83,33 % لدى مرضى المجموعة التجريبية، عكس الذي حصلت عليه مجموعة مرضى المراقبة بمعدل 16,66 %. و كان الإحساس بفعالية العلاج التكاملي أكثر بكثير عند مريضات الاكتئاب (نسبة الجنس 0,71 ) اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 41-50 سنة أي بمعدل 25 %. و لوحظ أن المعدل الإحصائي لمان ويتناي (Mann-Whitney) عند قياس قيمة الفروق بين المجموعتين التجريبية (ن= 24) و المراقبة (ن= 24) في نهاية المراحل الثلاثة للعلاج النفسي بعد ثلاث سنوات يقدر بنسبتي : P= 0,99 & Z= -3,60)) .أخيرا ، سمحت لنا هذه النتائج الإحصائية و العيادية في آن واحد التأكد من فرضية العلاج التكاملي الذي يساعد فعلا، على تحسين المرونة العصبية المتغيرة أثناء مرض الاكتئاب الحاد لدى مرضى كل المجموعات التجريبية.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /141 113/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي / بن عمارة سعيدة
Titre : اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي : دراسة ميدانية في متوسطات ولاية ميلة دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عمارة سعيدة, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2016 Importance : 346 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الإصلاح التربوي - الأداء الوظيفي - أستاذ التعليم المتوسط - التكوين - نظم الحوافز Résumé : إن استشراف نوع وحجم التحديات التي يحملها المستقبل في القرن الحادي و العشرين لكافة المجتمعات الإنسانية يؤكد على أهمية و دور النظم التربوية من أجل مواجهة العصر بكل تغيراته و تطوراته و مستجداته، على اختلاف توجهاتها الإيديولوجية و مستوياتها الحضارية، و هو ما أدى بكافة البلدان إلى رسم مجموعة من السياسات و إقرار جملة من الإصلاحات التي بإمكانها مواكبة التطورات الحاصلة على كافـة الأصعدة العالميـة، و الارتقاء بالنظم التربويـة لتصبح مدخلا للتقدم و النمو، خاصة بعد أن صار التعليم لصيقا بقضايا التنمية الشاملة و وسيلة للحراك الاجتماعي والاقتصادي. والجزائر ،كغيرها من البلدان، بادرت إلى إصلاح منظومتها التربوية كوسيلة للارتقاء و مواكبة تطورات البيئة الخارجية و متطلبات سوق العمل الحديـــــثــة، و عليه فقد كانت تحسين نوعية مخرجات التعليم هي غاية الإصلاح التربوي، و التي تعتمد بدورها على نوعية الأداء المقدم من طرف الأساتذة، لذلك فإن تكوين اتجاه ايجابي للأستاذ نحو أي عملية إصلاحية للنظام التربوي و التعليمي ضرورة لابد منها لنجاح هذه العملية.
ومن هذا المنظور، و سعيا وراء تحديد اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده (إجراءات هندسة المدخلات، وإصلاح نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات ) في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، جاءت هذه الدراسة لتحدد أي قطب تميل إليه اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي بشكل عام، والأبعاد المكونة له من إجراءات هندسة المدخلات، و نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات بشكل خاص، إلى القطب الموجب ( موافق و موافق بشدة )، أو إلى القطب السالب (غير موافق و غير موافق بشدة )، مع محاولة معرفة إذا كانت توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. لذلك تم إعداد استبيان و تطبيقه على 339 فرد من أساتذة التعليم المتوسط.
و توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط تميل إلى القطب الموجب بتقدير مرتفع في أغلب أبعاد الاستبيان حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده المختلفة في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، كما تبين أيضا أنه لا توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة.
الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الإصلاح التربوي في الجزائر يلاقي استحسانا و قبولا لدى الأساتذة وعيا منهم بضرورته لتحسين مخرجات العملية التعليمية، مع ضرورة مواصلة تحسين هياكل الحوافز للأساتذة، وتحقيق الانسجام بين كل أبعاد الإصلاح التربوي من أجل الوصول إلى أحسن النتائج.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 166 م ع ن /126 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt اتخاذ القرار و علاقته بأساليب التفكير و مستوى الطموح لدى الموظفين بالمؤسسات العمومية / شريفة بن غذفة
Titre : اتخاذ القرار و علاقته بأساليب التفكير و مستوى الطموح لدى الموظفين بالمؤسسات العمومية : "دكتوراه"دراسة ميدانية بولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : شريفة بن غذفة, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : 493ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : سيكولوجية اتخاذ القرار- نظريات ونظم دعم القرار -سيكولوجية اساليب التفكير-مستوى الطموح Résumé : ىدفت الد ا رسة إلى التعرؼ عمى كاقع اتخاذ الق ا رر كعلبقتو بأساليب التفكير كمستكل الطمكح لدل عينة مف
المكظفيف بالمؤسسات العمكمية. كقد اتبعت في ذلؾ المنيج الكصفي المقارف. كت استخدا مقياس اتخاذ الق ا رر
كمقياس مستكل الطمكح، مف إعداد الباحثة. بالاضافة لقائمة أساليب التفكير لستيرنبرج، ترجمة الباحثة. كطبقت
ىذه الأدكات عمى عينة تككنت مف 232 مكظؼ بالمؤسسات العمكمية بكلاية سطيؼ. كقد تكصمت إلى النتائج
التالية:
- أساليب التفكير السائدة لدل المكظفيف ىي: المتحرر، ىرمي، خارجي، محمي، مع اختلبؼ في الكظيفة حسب
المستكل الإدارم.
- أف ا رد عينة الد ا رسة لا يعتمدكف عمى نظ دع الق ا رر.
- تكجد علبقة ارتباطية مكجبة بيف متغي ا رت الد ا رسة الثلبث: اتخاذ الق ا رر كأساليب التفكير مستكل الطمكح .Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /109 90/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية / بهلول حليمة
Titre : أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول حليمة, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 192ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : صعوبات التعلم-اللعب -الألعاب التعليمية- Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري-
وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
- ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟
- ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟
- ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م.
قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك.
وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه – الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /120 م ع ن /102 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية / فارس إسعادي
Permalinkأثر المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات التعلم لدى أطفال المدرسة الابتدائية / سارة حجاب
Permalinkإدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي / حسين باشيوة
Permalinkاستراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدى مرضى السرطان / وفاء مزلوك
Permalinkاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم - / عبد الحفيظ جدو
Permalinkإستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية / حسان حامي
Permalinkاضطراب التصور الجسدي و علاقته بصعوبة تعلم القراءة و الكتابة عند الطفل " / فطيمة دبراسو
Permalinkآفاق وحدود حركية الطلبة في الجامعة الجزائرية في ظل تطبيق نظام LMD / ذيب فهيمة
Permalinkالاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفايات / الصالح بوعزة
Permalinkالإكتئاب الأساسي والألكسيتيميا لدى مريض السرطان كنشاط عقلي مميز / أمال فاسي
Permalink