Détail de l'auteur
Auteur نادية بعيبن |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)
Affiner la recherche
اتخاذ القرار و علاقته بأساليب التفكير و مستوى الطموح لدى الموظفين بالمؤسسات العمومية / شريفة بن غذفة
Titre : اتخاذ القرار و علاقته بأساليب التفكير و مستوى الطموح لدى الموظفين بالمؤسسات العمومية : "دكتوراه"دراسة ميدانية بولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : شريفة بن غذفة, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : 493ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : سيكولوجية اتخاذ القرار- نظريات ونظم دعم القرار -سيكولوجية اساليب التفكير-مستوى الطموح Résumé : ىدفت الد ا رسة إلى التعرؼ عمى كاقع اتخاذ الق ا رر كعلبقتو بأساليب التفكير كمستكل الطمكح لدل عينة مف
المكظفيف بالمؤسسات العمكمية. كقد اتبعت في ذلؾ المنيج الكصفي المقارف. كت استخدا مقياس اتخاذ الق ا رر
كمقياس مستكل الطمكح، مف إعداد الباحثة. بالاضافة لقائمة أساليب التفكير لستيرنبرج، ترجمة الباحثة. كطبقت
ىذه الأدكات عمى عينة تككنت مف 232 مكظؼ بالمؤسسات العمكمية بكلاية سطيؼ. كقد تكصمت إلى النتائج
التالية:
- أساليب التفكير السائدة لدل المكظفيف ىي: المتحرر، ىرمي، خارجي، محمي، مع اختلبؼ في الكظيفة حسب
المستكل الإدارم.
- أف ا رد عينة الد ا رسة لا يعتمدكف عمى نظ دع الق ا رر.
- تكجد علبقة ارتباطية مكجبة بيف متغي ا رت الد ا رسة الثلبث: اتخاذ الق ا رر كأساليب التفكير مستكل الطمكح .Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /109 90/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt اضطراب التصور الجسدي و علاقته بصعوبة تعلم القراءة و الكتابة عند الطفل " / فطيمة دبراسو
Titre : اضطراب التصور الجسدي و علاقته بصعوبة تعلم القراءة و الكتابة عند الطفل " : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فطيمة دبراسو, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : ص300 Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : التصور الجسدي، المها ا رت الأولية، صعوبة الق ا رءة و الكتابة. Résumé : يهدف هذا البحث إلى د ا رسة العلاقة بين اضط ا رب التصور الجسدي و المها ا رت الأولية
)الجانبية،المكان، الزمان، التناسق الحركي، الإد ا رك الحركي(، و صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة عند الأطفال
في المرحمة الابتدائية.
استخدمت الباحثة المنهج العيادي عمى 6 حالات من تلاميذ مرحمة الثالثة ابتدائي، تبمغ أعمارهم 8
سنوات ومجموعة من الأدوات كالملاحظة والمقابمة العيادية ،كما تم تصميم اختبار صعوبة تعمم الق ا رءة و
الكتابة من إعداد الباحثة و تطبيق مجموعة من الاختبا ا رت الأدائية )اختبار رسم رجل الإد ا رك البصري
المكاني، ترتيب الصور و رسوم المكعبات لوكسمر، بندر البصري الحركي( و كانت النتائج كالتالي:
توجد علاقة بين اضط ا رب التصور الجسدي و المها ا رت الأولية )الجانبية، المكان، الزمانالتناسق
الحركي، الإد ا رك الحركي( و ظهور صعوبة تعمم الق ا رءة و الكتابة عند الطفل في مرحمة الثالثة ابتدائي.
تم تفسير ومناقشة نتائجالبحثفي ظل نتائج الد ا رسات التي اعتمدت عميها الباحثة، و انتهت بتقديم
اقت ا رحات لممعممين و الأولياء و الباحثين المهتمين بالد ا رسات المماثمة.Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /113 94/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt فعالية برنامج إرشاد مصغر للتعامل مع بعض المشكلات النفسية لدى طلاب و طالبات الجامعة / حسان سخسوخ
Titre : فعالية برنامج إرشاد مصغر للتعامل مع بعض المشكلات النفسية لدى طلاب و طالبات الجامعة : "دكتوراه" Type de document : texte imprimé Auteurs : حسان سخسوخ, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : 350ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : برنامج الارشاد المصغر-المشكلات النفسية-الدافع للانجاز Résumé : يهدف البحث ال ا رهن إلي تقديم برنامج إرشاد مصغر للتعامل مع بعض المشكلات النفسية لدى طلاب وطالبات الجامعة،
يعمل علي تدريب أف ا رد المجموعات التجريبية علي بعض الفنيات المعرفية والسلوكية بهدف حل وتجاوز المشكلات النفسية، ومن ثم
اختبار مدى فعالية برنامج الإرشاد المصغر، حيث تم اتباع المنهج التجريبي، تألفت عينة البحث من ) 06 ( فردا بواقع ) 06 ( ذكور
و) 06 ( إناث ممن كشفت المقاييس النفسية أنهم يعانون من المشكلات النفسية موضوع البحث والمتمثلة في الاكتئاب، القلق العام،
تدني الدافع للانجاز، تم تقسيمهم إلي ست مجموعات ثلاثة تجريبية وثلاثة ضابطة، متجانسة في العمر الزمني وفي المستوي
الاجتماعي والاقتصادي، وشملت الأدوات المستخدمة مايلي:
-استمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي، إعداد محمود السيد أبو النيل.
-مقياس بيك للاكتئاب.
-مقياس حالة القلق لكاتل.
-استمارة الدافع للانجاز لفورمر، ترجمة الباحث.
-المقابلة الجماعية.
-برنامج إرشاد مصغر، إعداد الباحث.
وتمثلت الأدوات الإحصائية المستخدمة في المتوسط الحسابي والانح ا رف المعياري واختبار "ت."Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /108 89/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt مساهمة في بناء برنامج إرشادي مقترح لعلاج بعض حالات الإدمان على المخدرات / عبد الغني تيايبية
Titre : مساهمة في بناء برنامج إرشادي مقترح لعلاج بعض حالات الإدمان على المخدرات : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الغني تيايبية, Auteur ; نادية بعيبن, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2016 Importance : 240 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الادمان - الارشاد النفسي - الارشاد العقلاني Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي مقترح لعلاج بعض حالات الإدمان على المخدرات، وقد تبنى الباحث في بناء هذا البرنامج المنحى العلاجي العقلاني الإنفعالي، للعالم السيكولوجي (آلبرت إليس)، حاول من خلاله الباحث أن يثبت مدى مساهمة البرنامج المقترح في علاج مشكلة الإدمان على المخدرات من خلال التخفيف من شدة هذه المشكلة ، وانطلقت الدراسة من خلال الأسئلة الرئيسية التالية:
1- هل يعاني مدمنوا المخدرات من الشعور بدرجات مرتفعة في شدة أعراض لهفة الإدمان؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات شعور مدمني المخدرات بشدة أعراض لهفة الإدمان حسب متغير الخبرة الإدمانية؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات شعور مدمني المخدرات بشدة أعراض لهفة الإدمان حسب متغير السن؟
4- هل يعاني مدمنوا المخدرات من الشعور بدرجات مرتفعة في شدة أعراض لهفة الإدمان مصدرها: نوع المخدر، نشوة المخدر، الموقف الخبري للإدمان؟
5- إلى أي مدى يساهم البرنامج الإرشادي المبني على الإرشاد العقلاني الإنفعالي في علاج مشكلة الإدمان على المخدرات؟
وقد طبق الباحث البرنامج الإرشادي على 15 حالة من المدمنين على المخدرات من دوي الإدمان المتعدد يتراوح عمرهم الزمني من 30 سنة فما فوق كلهم من الذكور، طبق عليهم الأدوات التالية:
1- مقياس شدة أعراض لهفة الإدمان: للوقوف على مدى ما يعاني منه المدمنين على المخدرات من الشعور بشدة أعراض لهفة الإدمان.
2- مقياس اللهفة نحو نوع المخدر: للكشف عن مدى ما يشعر به المدمنين على المخدرات باللهفة نحو نوع محدد من المخدرات.
3- مقياس اللهفة نحو نشوة المخدر: بغرض الوقوف على مدى شعور مدمني المخدرات باللهفة نحو الأثر الذي يتركه المخدر في نفسية المدمن.
4- مقياس اللهفة نحو الموقف الخبري: بغرض كشف لهفة المدمن نحو الموقف التي تصاحب تناوله للمخدر.
5- البرنامج الإرشادي: بهدف التخفيف من شدة المشكلة، من خلال تخفيف أعراض شدة شعور المدمنين على المخدرات باللهفة نحو الإدمان، وكذا التخفيف من درجات شعور المدمنين على المخدرات باللهفة نحو نوع المخدر، والتخفيف من لهفتهم نحو نشوة المخدر، كذلك التخفيف من شعور المدمنين على المخدرات باللهفة نحو الموقف الخبري.
تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة وأسفرت النتائج على ما يلي:
1- إكتشاف درجات مرتفعة في شدة أعراض لهفة الإدمان لدى المدمنين على المخدرات حيث قدر المتوسط الحسابي على مقياس شدة أعراض لهفة الإدمان بـ 82.60.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات شعور مدمني المخدرات بشدة لهفة الإدمان حسب متغير الخبرة الإدمانية، حيث قدرت نتيجة T.test المحسوبة عند مستوى الدلالة 0.05 بـ 0.09.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات شعور مدمني المخدرات بشدة لهفة الإدمان حسب متغير السن، حيث قدرت نتيجة T.test المحسوبة عند مستوى الدلالة 0.05 بـ 0.11
4- يعاني مدمنوا المخدرات من درجات مرتفعة في شدة أعراض لهفة الإدمان مصدرها: نوع المخدر، نشوة المخدر، الموقف الخبري للإدمان، حيث قدر المتوسط الحسابي على مقياس اللهفة نحو نوع المخدر بـ 55.13 ومقياس اللهفة نحو نشوة المخدر بمتوسط حسابي قدره 62.86. وقدر المتوسط الحسابي على مقياس اللهفة نحو الموقف الخبري بـ 55.86.
5- ساهم البرنامج الإرشادي المبني على الإرشاد العقلاني الإنفعالي في علاج مشكلة الإدمان على المخدرات من خلال التخفيف في درجات اللهفة للإدمان.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 167 م ع ن 123 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt