Détail de l'auteur
Auteur بوزيد نبيل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (7)
Affiner la recherche
إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات / جغبوب دلال
Titre : إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : جغبوب دلال, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الوقت و إدارته -القيادة الإبداعية -مؤسسة التعليم الثانوي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين إدارة الوقت و القيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات و ذلك من خلال طرح تساؤل عام:
هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة الإبداع القيادي لدى مديري الثانويات؟
وتساؤلين فرعيين:
- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي إدارة الوقت و استخدام الأسلوب الجماعي في حل المشكلات لدى مديري الثانويات؟
- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و استخدام الأسلوب التحفيزي المناسب لدى مديري الثانويات ؟
و قد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات (واحد لإدارة الوقت،ة آخر للقيادة الإبداعية)ثم تطبيقها على عينة مكونة من 45 مدير من مجموع 56 مدير في ولاية سطيف،و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سيرمان براون،وقد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة افبداع القيادي لدي مديري الثانويات،وذلك بعد أن تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين مستوى إدارة الوقت و استخدام السلوب الجماعي في حل المشكلات من جهة ،وعدم وجود علاقة بينها و بين استخدام السلوب التحفيزي المناسب من جهة أخرىExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /030 م ع ن/14 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي / سلام هدى
Titre : الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي : دراسة ميدانية بكلية الأداب و العلوم الاجتماعية جامعة سطيف - ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 179ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : الضغوط المهنية -الإدارة الصفية و التفاعل الصفي -الأستاذ الجامعي و الأداء المهني بالجزائر - التعليم العالي و العولمة Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في افدارة الصفية و اعلوامل المؤثرة فيها و في النظام الصفي و التي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادينالتعليمية التربوية على مستوى التعليم الجامعي و إيمانا منا بأهمية هذه المضامين حاولنا أن ندرس العلاقة القائمة بين متغيرين رئيسييس هما الضغط المهني و التفاعل الصفي
و هذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ الجامعي و استثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة وو من جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم العالي باقل جهد ممكن و وقت ممكن .ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بتطبيق أداتين لجمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالموضوع ،المقياس الخاص بقياس درجات الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و بطاقة الملاحظة الخاصة برصد السلوكات اللفظية و غير اللفظية لكل من الطالب و الأستاذ.و اشتملت العينة على 43أستاذا جامعيا مستخدمين في ذلكمعامل ارتباط سبيرمان المعدل للرتي و اختبار كا2 لتبيان الفروق في مستويات الضغط المهني بين أساتذة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية و تم التوصل إلى النتائج التالية:
وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لديه و كذا وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لدى الطالب
و هذه النتائج مكنتنا من عرض جملة من التوصيات و الاقتراحاتExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /039 22 م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt جودة إدارة الصف في ضوء الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية الفعالة / سلام هدى
Titre : جودة إدارة الصف في ضوء الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية الفعالة : دراسة تقييمية بصفوف التعليم الثانوي لمقاطعة سطيف دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2015 Importance : 319 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Catégories : علــم النفــس Mots-clés : التفاعل الصفي - إدارة الجودة -التعليم الصفي - Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في الإدارة الصفية، والعوامل المؤثرة فيها وفي النظام الصفي، والتي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادين التعليمية التربوية على مستوى التعليم الثانوي، وإيمانا منا بأهمية هذه المضامين، حاولنا أن ندرس درجة فعالية الادارة الصفية من خلال تقييم تفعيل الاجراءا ت العملية الموجهة لذلك وتحديد مدى استجابة هذه الاجراءات لمفهوم الجودة في التعليم الثانوي بمقاطعة سطيف.
وهذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ بالتعليم الثانوي، واستثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة، ومن جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم الثانوي بأقل جهد ممكن ووقت ممكن. ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بطرح التساؤل التالي
-هل هناك جودة لإدارة الصف في ضوء تفعيل الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية بصفوف التعليم الثانوي لمقاطعة ولاية سطيف؟
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 162 م ع ن 121 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt دراسة تقييميه للبرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضياتو دورها في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين المعلمين و المشرفين التربويين - / تلاييج نوارة
Titre : دراسة تقييميه للبرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضياتو دورها في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين المعلمين و المشرفين التربويين - : -ماجستير –دراسة ميدانية بمدارس ولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : تلاييج نوارة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2008 Importance : 200ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : الإصلاح التربوي -التفكير الإبداعي -الرياضيات Résumé : لقد بات هدف التربية اليوم هو المساهمة الفعالة في إطلاق القدرة الإبداعية للفرد و الخروج به من نمطية الحفظ و التلقين
لذا هدفت الدراسة الحالية للوقوف على الدور الذي يلعبه البرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضيات و دوره في تطوير القدرة الابداعية لتلميذ السنة الثالثة ابتدائي ببلدية سطيف،من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين
و تكونت عينة الدراسة من 117 معلم و معلمة و 20 مشرف تربوي،أما أداة الدراسة فتمثلت في استمارة موحدة لكلا العينتين و التي تضمنت أربعة محاور:محور الطلاقة،محور المرونة،محور الأصالة ،محور الكم في المحتوي التعليمي
و بعد معالجة النتائج و مناقشة الفرضيات تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن البرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضيات يساهم في تنمية التفكير اللإبداعي للتلميذ في السنة الثالثة ابتدائي من وجهة نظر العينتين،غير أن الاختلاف بينهما يكمن في مستوى هذا الدور ،فالمشرف التربوي يرى أن هذا البرنامج ينمي التفكير الإبداعي بمستوى كبير في حين أن المعلم يرى أن البرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضيات لديه دور بمستوى متوسط في تنمية التفكير الإبداعي لدى التلميذExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /045 28 م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt علاقة الحوافز بالكفاية الإنتاجية لدى عمال المصانع / بارة خيرة
Titre : علاقة الحوافز بالكفاية الإنتاجية لدى عمال المصانع : –دراسة ميدانية بمطاحن الهضاب العليا بسطيف-ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بارة خيرة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 160ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الكفاية الإنتاجية -الحوافز و النظريات -إدارة المؤسسة -الإتجاهات النفسية Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى قياس الكفاية الإنتاجية للعمال في مجال الصناعات الغذائية بالوحدات الإنتاجية الجزائرية من خلال الوسائل التي تقيس أداء العمال و تمكن أساسا في المؤشرات التالية:
الغياب بدون إذن ،مخالفة تعليمات العمل ،الوقوع في الحوادث،التمارض،التأخر عن العمل ،الجزاءات،التحقيقات الإدارية ،ثم دراسة مدى قوة العلاقة بين هذه المؤشرات السالفة الذكر بنظام الحوافز (المادية و المعنوية)المعمول بها داخل الوحدات الصناعية،من خلال اتجاهات العمال نحو هذا النظام و ذلك من خلال وضع سبعة فرضيات إجرائية تدرس العلاقة بين كل مؤشر من هذه المؤشرات بإتجاهات هؤلاء العمال نحو نظام الحوافز مع استخدام المنهج الوصفي افرتباطي.و للتحقق من هذه الفرضيات ثم افعتماد على عينة تتكون من (100) عامل من عمال مطاحن الهضاب العليا و اختيرت بطريقة عشوائية طبقية ،و لجمع البيانات حول نظام الحوافز تم اعتماد مقياس خاص باتجاهات العمال نحو هذا النظام بخمسة و خمسين بندا (55) معتمدا البدائل الثلاثة(1،2،3) لإتجاهاتهم،وكذا استمارة تقيس مؤشرات الكفاية افنتاجية و التي تعتمد منح الدرجات (1،2،3)لكفايتهم في كلمؤشر،و بما أننا في المستوى الرتبي فإننا استخدمنا المعايير الميئينية لتحويل درجات مؤشرات الكفاية الإنتاجية إلى رتب،ولتحليل النتائج تم حساب معامل ارتباط "سبيرمان"للرتب،و للكشف عن الدلالة الإحصائية لهذه المعاملات تم تحويلها إلى درجات تائية"ت
و أسفرت نتائج الدراسة على عدم وجود علاقة إرتباطية بين إتجاهات العمال نحو نظام الحوافز بنوعيها المادية و المعنوية و مؤشرات كفايتهم الإنتاجية
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /028 ع ن/12 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt مدى مساهمة نظام ل.م.د(ليسانس، ماستر، دكتوراه)في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة - / تغليت وردة
Permalinkواقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر / لطرش حليمة
Permalink