Résultat de la recherche
1 recherche sur le mot-clé 'المقادير الفيزيائية، الرموز الحرفية، المعادلات الجبرية، إدراك تلقائي، الاصطلاحية، التعليمية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche
تحليل إبستمولوجي وتعليمي لسيرورات الترميز في مجال العلوم الفيزيائية / ورز الدين عمار
Titre : تحليل إبستمولوجي وتعليمي لسيرورات الترميز في مجال العلوم الفيزيائية : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : ورز الدين عمار, Auteur ; بن صغير عبد المجيد, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 195ص Format : 30*20سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : المقادير الفيزيائية، الرموز الحرفية، المعادلات الجبرية، إدراك تلقائي، الاصطلاحية، التعليمية Résumé : يتعلق هذا البحث التربوي بدراسة صعوبات تعلم تلاميذ الشعب العلمية لمرحلة التعليم الثانوي لمضامين المعادلات الفيزيائية حيث لاحظنا في الجزء الأول من التحليل الذي تم إنجازه سابقا أن أغلب التلاميذ و الطلبة المستجوبين أعطوا بشكل آلي ومباشر مضمونا فيزيائيا محددا و نهائيا للرموز الحرفية غير معرفة المدلول التي صادفوها في المعادلات الفيزيائية و ذلك بفصلها عن السياق الفيزيائي لهذه العبارات الرمزية، ما يتناقض بشكل واضح مع المعطيات المستخلصة من التحليل الإبستمولوجي و التاريخي و الدلالي للرموز الحرفية المختارة عادة لتمثيل المقادير الفيزيائية .
لتفسير هذا السلوك الإدراكي المفخخ للمتعلمين لمدلول الرموز الحرفية للمقادير الفيزيائية، يتضح من البيانات التجريبية التي تحصلنا عليها أن أغلبيتهم يملكون تصورا خاطئا بوجود إطار اصطلاحي رسمي يفرض تعيين المقادير الفيزيائية باختيار الحروف الأولى من أسمائها باللغة الأجنبية مع تفادي استخدام نفس الرمز الحرفي لتمثيل أكثر من مقدار فيزيائي.
فبالإضافة إلى قوة تأثير تعودهم على استخدام نفس الرموز الحرفية في الممارسات التعليمية الضمنية لصياغة العلاقات الفيزيائية، يظهر أيضا من إجابات أغلبيتهم أن الأطر الاصطلاحية الرسمية و الصارمة للترميز لكل من وحدات القياس و العناصر الكيميائية دعمت بشكل أو بآخر نمط إدراكهم غير الصائب لطريقة التمثيل الحرفي لهذه المقادير.
لهدف تفادي الوقوع في فهم خاطئ لمحتوى المعادلات الفيزيائية، تدل نتائج تقييم التجريب التعليمي المنجز أن الكشـف الصريح و المبكر للمتعلمين عن غموض طريقة الترميز الحرفي للمقادير الفيزيائية من جهة، و إعطاؤهم الأداة العملية المناسبة لتحديد مضمون الرموز المبهمة نتيجة عدم تعريفها بوضوح من جهة أخرى يمثلان حلا استراتيجيا فعالا لمواجهة الإشكالية التعليمية المطروحة في هذه البحث التربوي.
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /130 م ع ن /108 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt