Résultat de la recherche
1 recherche sur le mot-clé 'القراءة -الفهم القرائي -البنية المورفولوجية -إضطراب القدرة القرائية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche
المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية / لعوامن حمودي
Titre : المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية : ماجستير - دراسة مقارنة بواسطة تحليل لساني لمدونات قرائية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة أساسي Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوامن حمودي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 190ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : القراءة -الفهم القرائي -البنية المورفولوجية -إضطراب القدرة القرائية Résumé : عرفت الكلمة على أنها وحدة لغوية مستقلة دالة،و اعتبرت الكلمة المكتوبة الوحدة القرائية الدنيا بالشكل الذي يجعلل التعرف على الكلمات المكتةبة أولى خطوات الفعل القرائي و الشرط الأساسي للفهم القرائي
تتميز الكلمة المكتوبة في اللغة العربية ببنية مورفولوجية خاصة،مما يدفع للتفكير في وجود صعوبات خاصة للقراءة باللغة العربية ،تظهر في مظهرها اللساني عند اضطراب القدرة القرائية
اهتمت هذه الدراسة بكشف هذه الصعوبات عن طريق تحليل لساني لأخطاء القراءة كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل القراء المبتدئين باللغة العربية
اهتمت الدراسة أيضا بإقامة علاقة بين الأخطاء المرتكبة في القرأة حسب درجة مساسها بالبنية المورفولوجية للكلمة المكتوبة من جهة و الفهم القرائي من جهة أخرى
سمحت نتائج هذه الدراسة باقتراح بعض خطوات برنامج إعادة التربية الأرطوفونية لاضطراب القدرة القرائية باللغة العربية ،و بإقتراح مجال تساؤل لدراسات لاحقة حول العلاقة بين مستوى القراءة و مستوى الفهم القرائيExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /023 ع ن/07 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt