Détail de l'auteur
Auteur لحسن بو عبد الله |
Documents disponibles écrits par cet auteur (12)
Affiner la recherche
الإشراف التربوي و دوره في تطوير الكفايات التدريسية لدى المعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين / بليل عفاف
Titre : الإشراف التربوي و دوره في تطوير الكفايات التدريسية لدى المعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بليل عفاف, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2009 Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : الإشراف التربوي -الكفايات التدريسبة -معلم المرحلة الابتدائية Résumé : يحتل الإشراف التربوي مكانة عالية في العملية التربوية لأنه القناة التي ينفذ من خلالها واقع التربية و التعليم و هو الذي يضع الخطط و السياسة التعليمية موضع التنفيذ و يعمل على توفير المناخ المناسب لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف و الغايات الموجودة و على رأسها تطوير و تحسين النمو المهني للمعلمين.
لهذا هدفت الدراسة الحالية للوقوف على الدور الذي يلعبه الإشراف التربوي في تطوير الكفايات التدريسية لدى معلم المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين.و لتحقيق هذا تم الاعتماد على عينة تضم 117 معلم و معلمة و 9 مشرفين،أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان موحد لكلا العيينتين و الذي تضمن أربعة مجالات للكفايات التدريسية.
و بعد معالجة النتائج و مناقشة الفرضيات تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن المشرف التربوي يلعب دورا في تطوير الكفايات التدريسية للمعلم بالمرحلة الابتدائية من جهة نظر العينتين،غير أن الاختلاف بينهما يكمن في مستوى هذا الدور فالمعلم يرى بأن المشرف يمارس دوره بمستوى متوسط في حين أن المشرف يرى أنه يمارس دوره بمستوى كبيرExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /048 31 م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt الإضرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطاريةK-ABC / بوخميسة بوفولة
Titre : الإضرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطاريةK-ABC : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بوخميسة بوفولة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : النمو عند الطفل -الادراك - الاضطرابات المعرفية Résumé : هدفت هذه الدراسةالى معرفةبعض الالاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط.وكان الاساس النظري الذي قام عليه البحث هو الاتجاه المعرفي.وحاولت الاجابة على الاسئلة التالية:ماهي خصائص التنظيم العقلي عند فؤاد؟ماهي اهم الاضطرابات المعرفية عنده؟ماهي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاضطرابات المفترضة؟ولبلوغ هذه الغاية قام الباحث على الصعيد النظري,بغرض خصائص النمو المعرفي واهم القدرات المعرفية كالادراك والانتباه والذاكرة واللغة.كماتطرق الى اظطراب فرط النشاط تعريفا وتشخيصا وعلاجا.وعلى الصعيد التطبيقي استخدم المنهج الاكلنيكي لمقاربة حالة الطفل فؤاد,الذي يعاني من فرط النشاط,فطبقت عليه بطارية k-abcواختبارات نفسية أخرى.وبتحليل المعطيات ثم التوصل الى الاستنتاجات التالية:
معرفيا:أ-اسلوب فؤاد المعرفي مرتبط بالحقل الادراكي1-
ب-التنظيم الادراكي متأثر بالشرود وعدم التركيز والحصر
ج-الانتباه البصري جيد,أما الانتباه التسلسلي فمضطرب
د-الذاكرة الحيزية جيدة
2-لغويا:المخرجات الصوتية أحسن من الحركية.والذاكرةالسمعية الصوتية الاتيةأحسن من الذاكرة البصرية الانية
3-سلوكيا يعاني فؤاد من حصر,قلق,شرود خارجي وسوء تركيز
4-انفعاليا:لاتوجد اندفاعية وله دافعية داخلية كبيرة
5-منطقيا:له سهولة عددية(يحب الارقام والاعداد).
6-عضويا:صورة جيدة عن الجسم وجانبية وحركية في تطورExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /021 م ع ن/05 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية / لعوامن حمودي
Titre : المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية : ماجستير - دراسة مقارنة بواسطة تحليل لساني لمدونات قرائية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة أساسي Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوامن حمودي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 190ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : القراءة -الفهم القرائي -البنية المورفولوجية -إضطراب القدرة القرائية Résumé : عرفت الكلمة على أنها وحدة لغوية مستقلة دالة،و اعتبرت الكلمة المكتوبة الوحدة القرائية الدنيا بالشكل الذي يجعلل التعرف على الكلمات المكتةبة أولى خطوات الفعل القرائي و الشرط الأساسي للفهم القرائي
تتميز الكلمة المكتوبة في اللغة العربية ببنية مورفولوجية خاصة،مما يدفع للتفكير في وجود صعوبات خاصة للقراءة باللغة العربية ،تظهر في مظهرها اللساني عند اضطراب القدرة القرائية
اهتمت هذه الدراسة بكشف هذه الصعوبات عن طريق تحليل لساني لأخطاء القراءة كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل القراء المبتدئين باللغة العربية
اهتمت الدراسة أيضا بإقامة علاقة بين الأخطاء المرتكبة في القرأة حسب درجة مساسها بالبنية المورفولوجية للكلمة المكتوبة من جهة و الفهم القرائي من جهة أخرى
سمحت نتائج هذه الدراسة باقتراح بعض خطوات برنامج إعادة التربية الأرطوفونية لاضطراب القدرة القرائية باللغة العربية ،و بإقتراح مجال تساؤل لدراسات لاحقة حول العلاقة بين مستوى القراءة و مستوى الفهم القرائيExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /023 ع ن/07 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt تقويم العملية التكوينية في الجامعة / لحسن بو عبد الله
Titre : تقويم العملية التكوينية في الجامعة Type de document : texte imprimé Auteurs : لحسن بو عبد الله Langues originales : (ar) Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité +13446 ع / ن 1875 Livre Bibliothèque FSHS علـــم النفــس Disponible تقويم العملية التكوينية في الجامعة دراسة ميدانية... / لحسن بو عبد الله
Titre : تقويم العملية التكوينية في الجامعة دراسة ميدانية... Type de document : texte imprimé Auteurs : لحسن بو عبد الله Langues originales : (ar) Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité +13447 ع / إ 1146 Livre Bibliothèque FSHS علم الإجتمــاع Disponible +13449 ع / إ 1146 Livre Bibliothèque FSHS علم الإجتمــاع Disponible دراسة الأدوار الجنسية في الجزائر / لحسن بو عبد الله
Permalinkدراسة تقويمية لمحتوى كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي في ضوء تكوين المفاهيم العلمية / عزوق جميلة
Permalinkمدى استجابة برنامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية / بن عمارة سعيدة
Permalinkمدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إ عداد تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح / ستر الرحمان نعيمة
Permalinkنمذجة ومحاكاة نسقية لمعالجة البرامج التكوينية / ناني نبيلة
Permalinkنمط المناخ التنظيمي السائد في مؤسسات التعليم الثانوي و علاقته بدافعية الإنجاز لدى الأستاذ / عظيمي مسعودة
Permalinkواقع التسيير الإداري و البيـداغوجي بالمدارس المتوسطة بالجزائر و علاقته ببعض محددات السلوك القيادي في ضوء مشروع المؤسسة -. / صحراوي عبد الله
Permalink