Détail de l'auteur
Auteur بوخميس بوفولة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche
الاسرة و دورها في انتشار الجريمة / بوخميس بوفولة
Titre : الاسرة و دورها في انتشار الجريمة Type de document : texte imprimé Auteurs : بوخميس بوفولة, Auteur Editeur : الاسكندرية [مصر] : المكتب الجامعي الحديث Année de publication : 2013 Importance : 271 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-438-290-2 Catégories : علــــم الإجتمــاع Mots-clés : الانحراف - الأسرة - التنشئة الاجتماعية - الأسرة الجزائرية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12117 ع إ 3045 Livre Bibliothèque FSHS علم الإجتمــاع Disponible 12118 ع إ 3045 Livre Bibliothèque FSHS علم الإجتمــاع Disponible 12119 ع إ 3045 Livre Bibliothèque FSHS علم الإجتمــاع Disponible تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ذوي صعوبات التعلم / صورية شريفي
Titre : تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ذوي صعوبات التعلم : دراسة ميدانية بولاية عنابة دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : صورية شريفي, Auteur ; بوخميس بوفولة, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2015 Importance : 389 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Catégories : علــم النفــس Mots-clés : صعوبات التعلم - المعلم - التدريب - إعداد البرامج - التعليم المكيف Résumé : تهدف هذه الـدراسة المعنونة بـ :" تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعليم المكيف – دراسة ميدانية بولاية عنـابة - " إلى إبراز الخطوات اللازمة لتصميم برنامج تدريبي لمعلمي صعوبات التعلم ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي )، مع إيضاح الخصائص السيكومترية لبناء هذا البرنامج ، إنطلاقا من تساؤلات البحث المتمثلة في ماهية هذه الخصائص و كذا الخطوات المنهجية المتبعة لتصميم برنامج تدريبي لفائدة معلمي التعليم المكيف ( الطور الأول من التعليم الإبتدائي ) , و فرضياته المتمثلة في كون البرنامج التدريبي يتمتع بدرجة من الصدق و الثبات , لذلك قمنا بتطبيق المنهج الوصفي البنائي على عينة تكون من 22 معلم مقسمة الى مجموعتين: المجموعة الأولى تتكون من 15 معلم من معلمي الأقسام العادية و المجموعة الثانية تتكون من 07 معلمين لأقسام التعليم المكيف للطور الأول بالمدارس الابتدائية لولاية عنابة ، و كانت لنا معهم العديد من المقابلات الموجهة و النصف موجهة لتحري أنماط و طرق التدريس ، التقنيات المستعملة و استراتيجيات التكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم .
و كنتيجة لذلك توصلـــنا إلى تصميم مقترح لبرنامج تدريبي لفائدة معلمي الطور الأول من التعليم الإبتدائي ( أقسام التعليم المكيف و أقسام التعليم العادي ) ، يساهم في تنمية كفاءاتهم المهنية عن طريق إكساب معلمي أقسام التعليم المكيف مهارات للتكفل بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، و استراتيجيات التعامل مع البرامج التعليمية المكيفة الموجهة لهذه الفئة هذا من جهـة . و إكساب معلمي الأقسام العادية مهارات التحكم في آليات الإستكشاف كونها عملية أساسية في إنجاح عملية التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلــم .
أما بالنسبة للمحتوى و للمضمون ، عرض هذا البرنامج للتحكيم على تسعة ( 09 ) أستاذ ة جامعيين ، بغرض معــرفة مدى مطابقة البرنامج و تقيده بأسس بناء البرامج التدريبية و تنظيمها ، من ناحية البناء و المحتوى ، حيث نال البرنامج على رضى المحكمين مشددين في ذلك على ضرورة دعم مثل هذه المبادرات العلمية و ضرورة تخصيص البرامج التدريبية النوعية التي تتناول كل صعوبة تعلم على حدى .
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 164 م ع ن/ 127 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt فعالية برنامج علاجي عقلاني-انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات / طلحي فريدة
Titre : فعالية برنامج علاجي عقلاني-انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات : دراسة ميدانية بمستشفى ابن زهر-قالمة "ماجستير " Type de document : texte imprimé Auteurs : طلحي فريدة, Auteur ; بوخميس بوفولة, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : ص290 Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : - إدمان مخدرات 2- أفكار خاطئة 3- علاج عقلاني- انفعالي 4- آلبرت إليس 5- تعديل السلوك Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج علاجي عقلاني- انفعالي في تعديل الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات حيث انطلقنا من الإشكالية التالية:
هل يساهم البرنامج العلاجي العقلاني – انفعالي في تعديل المكونات المعرفية الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات؟
و هل تعديل تفكير المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدماني؟
و قد تم استخدام المنهج الإكلينيكي لملائمته و طبيعة الدراسة على عينة من مدمني المخدرات الذين يزاولون علاجهم بمصلحة الطب النفسي بمستشفى ابن زهر بمدينة قالمة، و عددهم ثلاث حالات ممن يعانون من الإدمان على المخدرات بغض النظر عن المادة المتعاطاة، و يحملون أفكار خاطئة خلال فترة خضوعهم للعلاج، و تم تطبيق في هذه الدراسة سلم الاعتقادات لآلبرت إليس، كما تم تصميم برنامج علاجي من طرف الباحثة يعتمد على النظرية العقلانية لإليس.
و بعد إجراء الدراسة الأساسية النظرية و التطبيقية و بعد التحليل و المناقشة توصلنا إلى النتائج التالية:
يساهم البرنامج العلاجي العقلاني – الانفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات و تعديل سلوكهم تجاه الادمان.
يساهم البرنامج العلاجي عقلاني – انفعالي في تصحيح الأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات.
تصحيح العلاج العقلاني- انفعالي للأفكار الخاطئة لدى المدمنين على المخدرات يؤدي إلى تعديل سلوكهم تجاه الإدمان
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /136 110/ م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt