Détail de l'auteur
Auteur معروف لمنور |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
العزو السببي وتوكيد الذات لدى مراهقين ذوي صعوبات التعلم / دباب جوهرة
Titre : العزو السببي وتوكيد الذات لدى مراهقين ذوي صعوبات التعلم : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : دباب جوهرة, Auteur ; معروف لمنور, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : ص162 Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : العزو السببي-الدافعية - التوكيدية -المراهقة والتمدرس -صعوبات التعلم Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى دراسة العزو السببي وتوكيد الذات لدى مراهقين من ذوي صعوبات التعلم .
تكونت عينة الدراسة من (166) تلميذا وتلميذة منهم (73) ذكور، (93) إناث موزعين على خمسة مؤسسات تعليمية بولاية بسكرة وذالك لسنة 2013/2014 اختيروا ضمن قوائم معدة مسبقا من طرف لجنة متخصصة بمتابعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
قمنا بتطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في:
-المقابلة
-مقياس عزو أسباب صعوبات التعلم للدكتور سيف الدين يوسف عبدون
-واستمارة السلوك التوكيدي لراثوس
تم استخدام المنهج الوصفي وبعد معالجة البيانات توصلنا إلى ما يلي:
يعزو المراهقون الجزائريون المتمدرسون صعوبات تعلمهم الأكاديمية إلى ضعف القدرة وعدم كفاية مجهود التلميذ، وصعوبة المهمة الدراسية ، والحظ السيئ، بينما لا يعزون صعوباتهم التعلمية الأكاديمية لعامل: للاتجاهات السلبية للمعلم. وقد ثبت أيضا من خلال دراستنا بأنهم يتميزون بسلوك توكيدي مرتفع، على عكس ما كنا نتوقع، ويرجع هذا ربما إلى عامل التصورات الاجتماعية السلبية نحو قيمة التعليم والدراسة في بعض البيئات
الاجتماعية الجزائرية، فحسب الدراسة فان طبيعة البيئة الاجتماعية وما تحمله من تصورات اجتماعية له دور مؤثر ضمن عوامل النجاح والفشل الدراسيين والتي تؤثر بدورها في السلوك التوكيدي للتلاميذ
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /137 م ع ن /109 Livre Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt