Détail de l'auteur
Auteur معاش يوسف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche
أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - / بطاطاش راضية
Titre : أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - : –دراسة ميدانية بجامعة فرحات عباس -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بطاطاش راضية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2005-2006 Importance : 230ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : الجامعة الأهمية و التنظيم -القيادة الإدارية و السلوك القيادي Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن إختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية و يعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور و أكثرها تحديا في التعليم الجامعي لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم و بالتالي على مستويات أدائهم الوظيفي
و انطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة و الاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و علاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم ،وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين،الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينز" و الذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية ،أما الثاني فقد تم اعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري و الدراسات السابقة بما يتماشي و أهداف الدراسة الحالية
و اشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس ،و بعد المعالجة الاحصائية للبيانات و مناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الاقسام العلمية بالعمل (المبادأة) و العلاقات الانسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية و المعنوية و بيئة العمل ،لنخلص في الخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي و الرضا الوظيفي ،وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من التقتراحات و التوصيات في آخر الدراسة
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /036 20 / ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية / عبد السلام دعيدش
Titre : تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية : الرسوب والتسرب، نتائج الامتحانات، التكيف المدرسي، دافعية الانجاز دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد السلام دعيدش, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2016 Importance : 265 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الرسوب والتسرب - التكيف المدرسي - دافعية الانجاز Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط، وللتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الاربع في هذا النظام، وعلى علامات التلاميذ في اللغة العربية، الرياضيات واللغة الفرنسية في شهادة التعليم،كما اعتمدعلى مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي ودافعية الانجاز الدراسي، وخلصت الدراسة الى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، وعموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة ولا تستجيب لاهداف المرحلة التعليمية الحالية Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 168 م ع ن 122 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt محاولة بناء برنامج للتكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في الجزائر في ضوء تجارب البلدان الرائدة - / دقوش رابح نبيل
Titre : محاولة بناء برنامج للتكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في الجزائر في ضوء تجارب البلدان الرائدة - : ماجستير–دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : دقوش رابح نبيل, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Importance : 204ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الجامعة بين الماضي والحاضر- التكوين البيداغوجي- التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي Résumé : منذ عدة سنوات، أخذت إشكالية تكوين مدرسي التعليم العالي تأخذ مكانًا ينمو باستمرار في الملتقيات المسخرة للبيداغوجيا الجامعية. فالعديد من
التوجهات العالمية المعاصرة المهتمة بتطوير التعليم العالي تؤكد على أن عضو هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي يقوم بالعديد من الأدوار
التي لا يمكن أن تكون ثابتة، وإنما تتغير بتغير حاجات المستفيدين والموقف التعليمي، ومجاراة التطورات في البيئة الداخلية والخارجية،
وخصوصًا في عصر التحولات السريعة. لذلك فإنه يتطلب من مؤسسات التعليم العالي الاعتناء بعضو هيئة التدريس. بداء من دقة اختياره ثم
إعداده والاهتمام المستمر بتمكينه من تطوير قدراته ومهاراته العلمية والمهنية.
فالواقع الجزائري يملي علينا جملة من المبررات التي تدفعنا للتفكير في إعداد برنامج تكوين بيداغوجي لفائدة الأساتذة الجامعيين، بالنظر
للصعوبات المختلفة التي تعاني منها الجامعة الجزائرية: زيادة عدد الطلبة مع مطلع كل عام، نقص درجة تكيفهم مع صرامة العمل الجامعي،
دافعية الطلبة الضئيلة خاصة خلال سنوات الدراسة الأولى، نسبة الفشل الدراسي المرتفعة مع مرور الأيام، صعوبة حصول الطلبة على منصب
عمل، الخ.
يهدف هذا البحث المتضمن التكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية إلى الربط بين الّنماذج
الّناجحة في البلاد المتقدمة و بين الاحتياجات الفعلية للجامعات الجزائرية، ذلك لإحداث تنمية مستمرة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي العاملين
فيها و وفق إمكاناتها. إذ أن التحد الكبير الذي يواجه عملية التكوين القاعدي يتجّلى في المساعدة على تشكيل كفاءة مهنية و المساهمة في نفس
الوقت على ظهور الشعور بامتلاك شخصية مهنية معدة على أحسن وجه، لذا يصبح التكوين البيداغوجي لازمًا لكل متر ّ شح لمهنة التدريس في
الجامعة، سواء كانت مؤّقتة أو دائمة. من هنا، يتعّلق الأمر بتمهين بيداغوجي للأساتذة على اختلاف تخصصاتهم العلمية بإكسابهم الكفاءة التي
تتلاءم مع حاجات المؤسسة الجامعية و مع حاجات الأستاذ الجامعي. فبرنامج التكوين المقترح يشمل ثلاثة مستويات للكفاءة البيداغوجية قد
ّتش ّ كل هذه نقطة بداية عند الشروع في تكوين الأساتذة الجامعيين و إعدادهم لمزاولة مهنتهم على أحسن وجه و على الشكل المطلوب، إلى جانب
توصيات تطبيقية لكل مستوى: مستوى كفاءة أدنى مشترك تخص كل متر ّ شح لمنصب التدريس، حّتى و لو كان مؤّقتًا، مستوى كفاءة ثاني
يخص كل جامعي أو مهني ممن يريد مهنة بيداغوجية دائمة، مستوى كفاءة ثالث خاص بكفاءةمعمقة في ميدان خاص في البيداغوجيا تستجيب
لحاجات الهيئة المهنية.
RésuméExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/054 37 /م ع ن Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt