Résultat de la recherche
1 recherche sur le mot-clé 'الإعاقة السسمعية -اللغة عند المعوق سمعيا -طرق التواصل عند المعوق سمعيا -التكفل المبكر به الإدماج المدرسي للأطفال المعوقين سمعيا'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche
إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - / قالي جنات
Titre : إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - : –دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم و البكم لولاية أم البواقي-ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : قالي جنات, Auteur ; لعيس إسماعيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف [الجزائر] : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2008-2009 Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Catégories : علــم النفــس Mots-clés : الإعاقة السسمعية -اللغة عند المعوق سمعيا -طرق التواصل عند المعوق سمعيا -التكفل المبكر به الإدماج المدرسي للأطفال المعوقين سمعيا Résumé : إدماج الطفل الأصم -صمم عميق-داخل مدرسة عادية حالات واقعية
هدف هذا البحث هو الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هاهي الفرصة التي نقدمها للطفل الأصم حتى يتعدى إعاقته و التي تتمثل في إصابة حاسة السمع فقط و يبقي كل جسده مهيا للاتصال و اكتساب المعرفة و الالتحاق بالمدرسة العادية
و وفقا لحدود البحث المرسومة له فقد تمخض عن هذا السؤال أربع تساؤلات،و استنادا إلى هذه الأخيرة و ما جاءت به الدراسات السابقة من نتائج صيغت فروض البحث على الشكل التالي:
1-التكفل المبكر (4-6 سنوات) بالطفل الأصم -صمم عميق- يؤدي إلى إدماجه في المدرسة العادية
2-الطفل الأصم -صمم عميق-الدي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة عن طريق تطبيق بروتوكول التكفل المقترح
3-الطفل الأصم -صمم عميق- الذي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة من خلال البروتوكول المقترح يدمج في المدرسة العادية
و قد جاءتعينة البحث متكونة من حالتين كان التكفل بهما طويل المدى أي أمن سنة 2000حتى سنة 2005 منذ أن كانتا في سن ثلاث سنوات ونصف حتى دخلتا السنة الأولى و واصلنا التكفل حتى نهاية السنة الثانية ابتدائي
الوسائل و الأدوات المستخدمة من تصميم الباحثة
لقد نجحت عملية التكفل و ذلك عندما تم إدماج الطفلتان في المدرسة العادية تحصلاتا على نتائج حسسنة،إنهما ما زالتا تواصلان الدراسة و هما في السنة الخامسة ابتدائي أي السنة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لكي تنتقلا إلى المرحلة المتوسسطةExemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /029 ع ن/13 Théses Salle Périodique رسائــل التخرج Exclu du prêt