Détail de l'auteur
Auteur نور الدين بوعلي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (10)
Affiner la recherche
أثر استراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط / فتيحة صاهد
Titre : أثر استراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط : دراسة تجريبية ببرج بوعريريج - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فتيحة صاهد, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 472 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الإستراتيجية التدريسية، نموذج ديمنغ للجودة الشاملة، الأداء التدريسي لأساتذة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط. أثر استراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط : دراسة تجريبية ببرج بوعريريج - دكتوراه [texte imprimé] / فتيحة صاهد, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 472 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الإستراتيجية التدريسية، نموذج ديمنغ للجودة الشاملة، الأداء التدريسي لأساتذة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/268 م ع ن/158 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية / فارس إسعادي
Titre : أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فارس إسعادي, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2016 Importance : 305 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Mots-clés : علــم النفــس الظروف الفيزيقية- الاضطرابات المهنية- القلق - الاكتئاب Résumé : هدفتالدراسة الحالية إلى معرفةما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديدالظروفالفيزيقيةفي:الحرارةوالضوضاء،أما الاضطراباتالنفسية فقد تم حصرها فيالقلقوالاكتئابفي حين تم حصر الاضطرابات المهنية في العلاقات الاجتماعية دوران العمل، التسيب المهني الاغتراب المهني. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الدراسة، حيث قام الطالب الباحث بإجراء مقارنة في مستوى الاضطرابات النفسية ومستوىالاضطراباتالمهنيةبين مجموعتينمنالعمالحيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاءمرتفع وكان عدد أفرادها 80، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى حرارة مرتفع وكان عدد أفرادها 60، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أفرادها 200، ولقد كانت نتائج الدراسة كالآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوران العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دوران العمل بالنسبة للحرارة المرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروفعمل عادية (مقارنة بأفراد العينة التي تعمل في ضوضاء أو حرارة مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية. أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية : دكتوراه [texte imprimé] / فارس إسعادي, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2016 . - 305 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Mots-clés : علــم النفــس الظروف الفيزيقية- الاضطرابات المهنية- القلق - الاكتئاب Résumé : هدفتالدراسة الحالية إلى معرفةما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديدالظروفالفيزيقيةفي:الحرارةوالضوضاء،أما الاضطراباتالنفسية فقد تم حصرها فيالقلقوالاكتئابفي حين تم حصر الاضطرابات المهنية في العلاقات الاجتماعية دوران العمل، التسيب المهني الاغتراب المهني. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الدراسة، حيث قام الطالب الباحث بإجراء مقارنة في مستوى الاضطرابات النفسية ومستوىالاضطراباتالمهنيةبين مجموعتينمنالعمالحيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاءمرتفع وكان عدد أفرادها 80، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى حرارة مرتفع وكان عدد أفرادها 60، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أفرادها 200، ولقد كانت نتائج الدراسة كالآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوران العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دوران العمل بالنسبة للحرارة المرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروفعمل عادية (مقارنة بأفراد العينة التي تعمل في ضوضاء أو حرارة مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 159 م ع ن 120 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الإجهاد واستراتيجيات مواجهته لدى أم الطفل التوحدي - دكتوراه / عبد الرحيم ناصري
Titre : الإجهاد واستراتيجيات مواجهته لدى أم الطفل التوحدي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحيم ناصري, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Importance : 4183 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الإجهاد - استراتيجيات المواجهة- أم الطفل التوحدي - التوحد. الإجهاد واستراتيجيات مواجهته لدى أم الطفل التوحدي - دكتوراه [texte imprimé] / عبد الرحيم ناصري, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 4183 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الإجهاد - استراتيجيات المواجهة- أم الطفل التوحدي - التوحد. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 396 م ع ن / 214 livre Salle Périodique مذكرات Disponible المناخ التنظيمي و علاقته بالالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية / هواين فوزية
Titre : المناخ التنظيمي و علاقته بالالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية : ماجستير-دراسة ميدانية ببلدية عين قشرة - Type de document : texte imprimé Auteurs : هواين فوزية, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف(الجزائر):جامعة الدكتور محمد لامين دباغين Année de publication : 2013-2014 Importance : 207ص Format : 30*21سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس المناخ التنظيمي -الالتزام التنظيمي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدي موظفي الإدارة المحلية ،كما هدفت أيضا إلى:التعرف على العلاقة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين نمط اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي. المناخ التنظيمي و علاقته بالالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية : ماجستير-دراسة ميدانية ببلدية عين قشرة - [texte imprimé] / هواين فوزية, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف(الجزائر):جامعة الدكتور محمد لامين دباغين, 2013-2014 . - 207ص ; 30*21سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس المناخ التنظيمي -الالتزام التنظيمي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المناخ التنظيمي و الالتزام التنظيمي لدي موظفي الإدارة المحلية ،كما هدفت أيضا إلى:التعرف على العلاقة بين الهيكل التنظيمي و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين نمط اتخاذ القرارات و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين نمط الاتصال التنظيمي و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين تدريب العمال و الالتزام التنظيمي،التعرف على العلاقة بين نظام الحوافز و الالتزام التنظيمي. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية / سمير جوهاري
Titre : برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية سطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير جوهاري, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 418 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس التعليم الابتدائي - تدريب المعلمين - البرامج التدريبية- التدريس بالكفاءات Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائيبولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات، في ضوء احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين عليهم(مفتش، مدير)، وقياس فعاليته. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت أدوات الدراسة من استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية يتكون من(79) بند موزعة على أربعة محاور، ومن برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، تمَّ تطبيقه على عينة الدراسة التجريبية، اعتمادًا على أُسلوب التَّعلم الذَّاتي، ومن اختبار تحصيلي تكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس فعالية البرنامج التدريبي في جانبه المعرفي، ومن بطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور لقياس فعالية البرنامج التدريبي منالجانب الأدائي. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية،الإنحرافات المعيارية، النسب المئوية،اختبار(T)، واختبار(F).ولمعرفةحجمأثرالبرنامجالتدريبيالمقترحعلىالجانبينالمعرفيوالأدائيلدىأفرادالعينة التجريبيةاستخدمالباحثمعاملمربعإيتا(η2). تكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح، وقد أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا في ضوء تلك الاحتياجات، حيث تكون من أربعةمحاور تدريبية تتضمن هي الأخرى(21) كفاءة تدريبية. كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمفاهيم النظرية المتعلقة بالتدريس وفق المقاربة بالكفاءاتوتطوير المهارات التدريسية(تخطيط، تنفيذ، تقويم) المتضمنة بالبرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي التعليم الابتدائي. واتضح ذلكمنخلالإرتفاعقيممربعإيتا(η2) بالنسبةللاختبارالتحصيليوبطاقةالملاحظة. برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية سطيف - دكتوراه [texte imprimé] / سمير جوهاري, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 418 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس التعليم الابتدائي - تدريب المعلمين - البرامج التدريبية- التدريس بالكفاءات Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائيبولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات، في ضوء احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين عليهم(مفتش، مدير)، وقياس فعاليته. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت أدوات الدراسة من استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية يتكون من(79) بند موزعة على أربعة محاور، ومن برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، تمَّ تطبيقه على عينة الدراسة التجريبية، اعتمادًا على أُسلوب التَّعلم الذَّاتي، ومن اختبار تحصيلي تكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس فعالية البرنامج التدريبي في جانبه المعرفي، ومن بطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور لقياس فعالية البرنامج التدريبي منالجانب الأدائي. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية،الإنحرافات المعيارية، النسب المئوية،اختبار(T)، واختبار(F).ولمعرفةحجمأثرالبرنامجالتدريبيالمقترحعلىالجانبينالمعرفيوالأدائيلدىأفرادالعينة التجريبيةاستخدمالباحثمعاملمربعإيتا(η2). تكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح، وقد أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا في ضوء تلك الاحتياجات، حيث تكون من أربعةمحاور تدريبية تتضمن هي الأخرى(21) كفاءة تدريبية. كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمفاهيم النظرية المتعلقة بالتدريس وفق المقاربة بالكفاءاتوتطوير المهارات التدريسية(تخطيط، تنفيذ، تقويم) المتضمنة بالبرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي التعليم الابتدائي. واتضح ذلكمنخلالإرتفاعقيممربعإيتا(η2) بالنسبةللاختبارالتحصيليوبطاقةالملاحظة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 229 م ع ن /142 livre Salle Périodique مذكرات Disponible تطوير برنامج لإدارة الصحة و السلامة المهنية وفق سياسة نظام HSE للتقليل من حوادث العمل في المؤسسة الصناعية الجزائرية / نهاد بالة
Permalinkتقييم مستوى التحكم لدى معلمي التعليم الابتدائي للوضعيات البيداغوجية المتضمنة في مناهج اللإصلاح -دكتوراه / حسينة أحميد
Permalinkعلاقة السلوك الإشرافي بالدافعية لدى الإطارات البيداغوجية بمؤسسات الشباب وفق نظرية دافيد ماك ليلا ند - / بن يحيى عز الدين
Permalinkمستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي / ستر الرحمان نعيمة
Permalinkواقع الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي الجزائري وعلاقته بالمناخ التنظيمي للجامعة - دكتوراه / عظيمي مسعودة
Permalink