Détail de l'auteur
Auteur تيغليت صلاح الدين |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية / بهلول حليمة
Titre : أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول حليمة, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 192ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس صعوبات التعلم-اللعب -الألعاب التعليمية- Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري -ماجستير [texte imprimé] / بهلول حليمة, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2014 . - 192ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس صعوبات التعلم-اللعب -الألعاب التعليمية- Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /120 م ع ن /102 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الضغوط النفسية و استراتيجيات المواجهة المستعملة لدى المراهق المحاول للانتحار / ريمة صندلي
Titre : الضغوط النفسية و استراتيجيات المواجهة المستعملة لدى المراهق المحاول للانتحار : ماجستير- دراسة عيادية على أربع حالات من المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : ريمة صندلي, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012-2011 Importance : 250ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الصغط النفسي - استراتيجيات المواجهة- المراهقة - الانتحار -محاولة الانتحار Résumé : ملخص الدراسة: إن ظاهرة الانتحار و محاولات الانتحار خاصة عند المراهقین من الظواهر التي أصبحت تهدد كل المجتمعات بصفة عامة و المجتمع الجزائري بصفة خاصة حیث تعددت الأسباب و العوامل الدافعة للقیام بهذا . "Le Stress " الفعل الانتحاري و من بین هذه الأسباب نجد عامل الضغط النفسي و في هذا الإطار تهتم الدراسة الحالیة بتسلیط الضوء على مدى تأثیر دور الضغط النفسي و مختلف عوامله من مصادر الضغط و مستوى الإدراك و استراتیجیات المواجهة المستعملة في القیام بالمحاولات الانتحاریة عند المراهقین . تم إجرء هذه الدراسة على عینة من المراهقین الذین قاموا بمحاولات انتحاریة و كان عددهم أربع حالات 3 إناث و 1 ذكر ) و هذا بالمستشفى الجامعي ابن بادیس و بالضبط مصلحة الإستعجالات الطبیة ) ولایة قسنطینة، حیث تم تطبیق المنهج العیادي باستعمال أدوات بحث تمثلت في دراسة حالة و (SAMU) تحلیل محتوى المقابلات بالإضافة إلى استعمال مقاییس ( استراتیجیات المواجهة الخاص ب لازاروس و فولكمان (Levenstein & all) و مقیاس إدراك الضغط النفسي لفنستین ( Folkman & lazarus الضغوط النفسية و استراتيجيات المواجهة المستعملة لدى المراهق المحاول للانتحار : ماجستير- دراسة عيادية على أربع حالات من المراهقين [texte imprimé] / ريمة صندلي, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2012-2011 . - 250ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الصغط النفسي - استراتيجيات المواجهة- المراهقة - الانتحار -محاولة الانتحار Résumé : ملخص الدراسة: إن ظاهرة الانتحار و محاولات الانتحار خاصة عند المراهقین من الظواهر التي أصبحت تهدد كل المجتمعات بصفة عامة و المجتمع الجزائري بصفة خاصة حیث تعددت الأسباب و العوامل الدافعة للقیام بهذا . "Le Stress " الفعل الانتحاري و من بین هذه الأسباب نجد عامل الضغط النفسي و في هذا الإطار تهتم الدراسة الحالیة بتسلیط الضوء على مدى تأثیر دور الضغط النفسي و مختلف عوامله من مصادر الضغط و مستوى الإدراك و استراتیجیات المواجهة المستعملة في القیام بالمحاولات الانتحاریة عند المراهقین . تم إجرء هذه الدراسة على عینة من المراهقین الذین قاموا بمحاولات انتحاریة و كان عددهم أربع حالات 3 إناث و 1 ذكر ) و هذا بالمستشفى الجامعي ابن بادیس و بالضبط مصلحة الإستعجالات الطبیة ) ولایة قسنطینة، حیث تم تطبیق المنهج العیادي باستعمال أدوات بحث تمثلت في دراسة حالة و (SAMU) تحلیل محتوى المقابلات بالإضافة إلى استعمال مقاییس ( استراتیجیات المواجهة الخاص ب لازاروس و فولكمان (Levenstein & all) و مقیاس إدراك الضغط النفسي لفنستین ( Folkman & lazarus Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire