Détail de l'auteur
Auteur علي تعوينات |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
دور اللغة الام في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية.''دكتوراه'' / خالد عبد السلام
Titre : دور اللغة الام في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية.''دكتوراه'' : ''دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : خالد عبد السلام, Auteur ; علي تعوينات, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012-2011 Importance : 410ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس لغة التعليم اللغة الأولى العامية العربية القبائلية استراتيجيات التعلم المعرفية استراتيجيات التعلم العاطفية الاجتماعية اللغة الوسيطة المنظور المعرفي . Résumé : تهدف دراستنا إلى التعرف على تأثيرات اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية في تعلم اللغة المدرسية في مختلف البنيات اللغوية الصوتية والمفرداتية والتركيبية والنحوية والصرفية . وبالتالي الكشف إن كانت عاملا ميسرا في التعلم أو معرقلا. و التعرف على الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها المتعلمون في تعلمهم، وعلاقتها بأدائهم اللغوي في التعبيرين الشفوي والكتابي . ولتحقيق ذلك استعملنا المنهج الوصفي التحليلي، فاخترنا عينتين بمجموع 09 تلميذا ) 54 ناطقا بالعامية العربية و 54 ناطقا بالقبائلية( . فطبقنا عليهما ثلاث اختبارات، أحدهما شفوي على شكل مقابلة حول معلومات شخصية وصحية والآخر كتابي حول المحافظة على البيئة، ومقياس حول استراتيجيات التعلم . ولما حللنا محتوى الاجابات واستخرجنا الأخطاء اللغوية المنتشرة وصنفناها إلى مختلف الأنماط، وبعد حسابنا لتكراراتها و تحليلنا وتفسيرنا لها، توصلنا إلى النتائج الآتية: أن اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية قد أثرت بشكل كبير في كل بنيات اللغة الصوتية، التركيبية، النحوية والصرفية بشكل كبير حتى أصبحت لغة التعليم لا تختلف كثيرا عنها. لذلك استنتجنا أنه لا يمكن اعتبارها عاملا ميسرا في التعلم. أن المتعلمين يستخدمون كثيرا استراتيجيات المراجعة للدروس والاستنباط أكثر من الاستراتيجيات الأخرى. أنه لا توجد علاقة بين الاستراتيجيات المستعملة وأداء المعلمين باللغة المدرسية شفويا وكتابيا. وأنها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الناطقين بالعامية العربية و الناطقين بالقبائلية في البنية الصوتية لكن هناك فروقا دالة إحصائيا بينهما في البنيتين النحوية والصرفية لكنها تعود إلى عوامل اخرى ذاتية وبيداغوجية وأسرية. واستنتجنا ان مستوى المتعلمين من العينتين بلغة التعليم لم يرتق إلى الكفاءات المنشودة في المنهاج المدرسي. دور اللغة الام في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية.''دكتوراه'' : ''دكتوراه [texte imprimé] / خالد عبد السلام, Auteur ; علي تعوينات, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2012-2011 . - 410ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس لغة التعليم اللغة الأولى العامية العربية القبائلية استراتيجيات التعلم المعرفية استراتيجيات التعلم العاطفية الاجتماعية اللغة الوسيطة المنظور المعرفي . Résumé : تهدف دراستنا إلى التعرف على تأثيرات اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية في تعلم اللغة المدرسية في مختلف البنيات اللغوية الصوتية والمفرداتية والتركيبية والنحوية والصرفية . وبالتالي الكشف إن كانت عاملا ميسرا في التعلم أو معرقلا. و التعرف على الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها المتعلمون في تعلمهم، وعلاقتها بأدائهم اللغوي في التعبيرين الشفوي والكتابي . ولتحقيق ذلك استعملنا المنهج الوصفي التحليلي، فاخترنا عينتين بمجموع 09 تلميذا ) 54 ناطقا بالعامية العربية و 54 ناطقا بالقبائلية( . فطبقنا عليهما ثلاث اختبارات، أحدهما شفوي على شكل مقابلة حول معلومات شخصية وصحية والآخر كتابي حول المحافظة على البيئة، ومقياس حول استراتيجيات التعلم . ولما حللنا محتوى الاجابات واستخرجنا الأخطاء اللغوية المنتشرة وصنفناها إلى مختلف الأنماط، وبعد حسابنا لتكراراتها و تحليلنا وتفسيرنا لها، توصلنا إلى النتائج الآتية: أن اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية قد أثرت بشكل كبير في كل بنيات اللغة الصوتية، التركيبية، النحوية والصرفية بشكل كبير حتى أصبحت لغة التعليم لا تختلف كثيرا عنها. لذلك استنتجنا أنه لا يمكن اعتبارها عاملا ميسرا في التعلم. أن المتعلمين يستخدمون كثيرا استراتيجيات المراجعة للدروس والاستنباط أكثر من الاستراتيجيات الأخرى. أنه لا توجد علاقة بين الاستراتيجيات المستعملة وأداء المعلمين باللغة المدرسية شفويا وكتابيا. وأنها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الناطقين بالعامية العربية و الناطقين بالقبائلية في البنية الصوتية لكن هناك فروقا دالة إحصائيا بينهما في البنيتين النحوية والصرفية لكنها تعود إلى عوامل اخرى ذاتية وبيداغوجية وأسرية. واستنتجنا ان مستوى المتعلمين من العينتين بلغة التعليم لم يرتق إلى الكفاءات المنشودة في المنهاج المدرسي. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire