Détail de l'auteur
Auteur محمد الصغير شرفي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (13)
Affiner la recherche
Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite / كالي جنات
Titre : Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite : doctorat Type de document : texte imprimé Auteurs : كالي جنات, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2014 Importance : 220ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Français (fre) Mots-clés : علــم النفــس لغة الأم/اللغة الفصحة/طور التحضيري/الغطس. Résumé : إن تعدد متغيرات اللهجات ووجود مناطق امازيغية في بلادنا جعلتنا لا نتعامل بالغة الفصحة. إن الوضعية الاجتماعية اللسانية في بلادنا،جعلنا كمختصين في علم النفس الأرطفوني نقوم ببحث فعلي في الطور التحضيري -أطفال خمس سنوات-حتى يتمكن الطفل من تعلم اللغة الفصحة التي لا تعتبر لغة ثانية قائمة بحد ذاتها والقريبة من الدارجة. إن منهجيتنا لم تقم على تعليم لغة ثانية وإنما تعليم لغة فصحة غطتهاالهجات المتعددة ولم تحظى بشفاهي سليم وسهل الاستعمال،من قبل دخول الطفل المدرسة وبعد دخوله المدرسة. كي يتمكن طفل التحضيري من اكتساب شفاهي جيد منطلقا من لغة الأم قمنا ببناء برنامج عملية الغطس مستعملين القصة الشعبية التي تنمي الجانب الوجداني والمعرفي لدى الطفل وتوفر لنا النص الذي نستعمله في تجربتنا ويمكن الطفل من اكتساب جيد للغة الفصحة على أسس بيداغوجية سليمة تمكنه من اكتساب القراءة والكتابة. Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite : doctorat [texte imprimé] / كالي جنات, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015-2014 . - 220ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Français (fre)
Mots-clés : علــم النفــس لغة الأم/اللغة الفصحة/طور التحضيري/الغطس. Résumé : إن تعدد متغيرات اللهجات ووجود مناطق امازيغية في بلادنا جعلتنا لا نتعامل بالغة الفصحة. إن الوضعية الاجتماعية اللسانية في بلادنا،جعلنا كمختصين في علم النفس الأرطفوني نقوم ببحث فعلي في الطور التحضيري -أطفال خمس سنوات-حتى يتمكن الطفل من تعلم اللغة الفصحة التي لا تعتبر لغة ثانية قائمة بحد ذاتها والقريبة من الدارجة. إن منهجيتنا لم تقم على تعليم لغة ثانية وإنما تعليم لغة فصحة غطتهاالهجات المتعددة ولم تحظى بشفاهي سليم وسهل الاستعمال،من قبل دخول الطفل المدرسة وبعد دخوله المدرسة. كي يتمكن طفل التحضيري من اكتساب شفاهي جيد منطلقا من لغة الأم قمنا ببناء برنامج عملية الغطس مستعملين القصة الشعبية التي تنمي الجانب الوجداني والمعرفي لدى الطفل وتوفر لنا النص الذي نستعمله في تجربتنا ويمكن الطفل من اكتساب جيد للغة الفصحة على أسس بيداغوجية سليمة تمكنه من اكتساب القراءة والكتابة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /148 م ع ن/117 livre Salle Périodique مذكرات Disponible Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. / لعوج مبروك
Titre : Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوج مبروك, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 76ص Format : 30*18سم Langues : Français (fre) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس Résumé : اثناء الارتباط الذاتي يوجد العامل الثقافي الذي يعتبر الهيكل للاتصالات بين ذاتين،هذايعمل العنصر الثقافي دور الوسيط. اذن الاحساس المعرفي الثقافي في عينات الارتباط الذاتي هو نتيجة التقمص الاولي للام بما انها حاملة للقيم الثقافية. بينما هذيان التصوف الديني لمريض ذهان العظمة والاصظهاد لعددبين المدخل الى الآخر الثقافي والمدخل الى المدلول السيد وهو اسم الأب الرمزي. هذه الازمة النفسية للهوية تدفع بانتاج يتطور بطريقة حساسة دون تجزئة فصامية ودون ميول الى التجانس التوحدي المعروف في هذيان البارانوييد Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. : ماجستير [texte imprimé] / لعوج مبروك, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 76ص ; 30*18سم.
Langues : Français (fre) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس Résumé : اثناء الارتباط الذاتي يوجد العامل الثقافي الذي يعتبر الهيكل للاتصالات بين ذاتين،هذايعمل العنصر الثقافي دور الوسيط. اذن الاحساس المعرفي الثقافي في عينات الارتباط الذاتي هو نتيجة التقمص الاولي للام بما انها حاملة للقيم الثقافية. بينما هذيان التصوف الديني لمريض ذهان العظمة والاصظهاد لعددبين المدخل الى الآخر الثقافي والمدخل الى المدلول السيد وهو اسم الأب الرمزي. هذه الازمة النفسية للهوية تدفع بانتاج يتطور بطريقة حساسة دون تجزئة فصامية ودون ميول الى التجانس التوحدي المعروف في هذيان البارانوييد Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire استراتيجيات المواجهة لدى المكتئبين "" / بديعة واكلي
Titre : استراتيجيات المواجهة لدى المكتئبين "" : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بديعة واكلي, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Auteur Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2013-2012 Importance : 320ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الاكتئاب -الضغط النفسي - استراتيجيات المواجهة Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتتبين،بأخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار:الجنس ، السن، المستوى التعليمي مدرجة الاكتئاب، ودراسة اثر هذه المتغيرات على استراتيجيات التعامل مع الضغوط. واستخدمت الباحثة استبانة لقياس استراتيجيات المواجهة وأخرى لقياس وتشخيص الاكتئاب طبقت هذه الادوات على عينة من المكتئبين والاسوياء،بلغ عددهم 168 فردا موزعين على مجموعتين 84 مكتئب و84 فرد سوي وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1-ان اكثر استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتئبين هي استراتيجية الانفعال والتجنب. 2-وجود فروق ذات دلالة احصائية في استراتيجيات المواجهة 3-وجود ارتباط دال احصائيا بين استراتيجيات المواجهة والمستوى التعليمي. استراتيجيات المواجهة لدى المكتئبين "" : دكتوراه [texte imprimé] / بديعة واكلي, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Auteur . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2013-2012 . - 320ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الاكتئاب -الضغط النفسي - استراتيجيات المواجهة Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتتبين،بأخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار:الجنس ، السن، المستوى التعليمي مدرجة الاكتئاب، ودراسة اثر هذه المتغيرات على استراتيجيات التعامل مع الضغوط. واستخدمت الباحثة استبانة لقياس استراتيجيات المواجهة وأخرى لقياس وتشخيص الاكتئاب طبقت هذه الادوات على عينة من المكتئبين والاسوياء،بلغ عددهم 168 فردا موزعين على مجموعتين 84 مكتئب و84 فرد سوي وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1-ان اكثر استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتئبين هي استراتيجية الانفعال والتجنب. 2-وجود فروق ذات دلالة احصائية في استراتيجيات المواجهة 3-وجود ارتباط دال احصائيا بين استراتيجيات المواجهة والمستوى التعليمي. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم - / عبد الحفيظ جدو
Titre : استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم - : ماجستير-دراسة عيادية على أربع حالات من المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحفيظ جدو, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : 280ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس صعوبات التعلم -استراتيجيات المواجهة -المراهقة -الضغط النفسي Résumé : موضوع ىالدراسة الحالية يسلط الضوء على استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين النفسية لدى المراهقتين ذوي صعربات التعلم .حيث قمنا باجراء البحث على عينة من المراهقين ذوي صعوبات التعلم وكان عددهم اربع حالات بثانوية بادي مكي -زريبة الوادي -بسكرة -وتم تطبيق المنهج العيادي باستعمال ادوات بحث تمثلت في دراسة الحالة المقابلة نصف المواجهة،تحليل محتوى المقابلات ،بالاضافة الى مقياس مواجهة الضغوط النفسية من اعداد الهلالي2009 استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم - : ماجستير-دراسة عيادية على أربع حالات من المراهقين [texte imprimé] / عبد الحفيظ جدو, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2014-2013 . - 280ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس صعوبات التعلم -استراتيجيات المواجهة -المراهقة -الضغط النفسي Résumé : موضوع ىالدراسة الحالية يسلط الضوء على استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين النفسية لدى المراهقتين ذوي صعربات التعلم .حيث قمنا باجراء البحث على عينة من المراهقين ذوي صعوبات التعلم وكان عددهم اربع حالات بثانوية بادي مكي -زريبة الوادي -بسكرة -وتم تطبيق المنهج العيادي باستعمال ادوات بحث تمثلت في دراسة الحالة المقابلة نصف المواجهة،تحليل محتوى المقابلات ،بالاضافة الى مقياس مواجهة الضغوط النفسية من اعداد الهلالي2009 Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر - دكتوراه / لطرش حليمة
Titre : اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : لطرش حليمة, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 380 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة. Résumé : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر - دكتوراه [texte imprimé] / لطرش حليمة, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 380 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة. Résumé : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 230 م ع ن /141 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الألم المزمن كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة (مقاربة سيكودينامية) / أمنة موقار
Permalinkالذكاء الوجداني و علاقته بكل من إجهاد الشفقة و الجلد لدى الأخصائيين النفسانيين العياديين الممارسين / حنان طالب
Permalinkالصدمة النفسية عند ضحايا الصدمة الدماغية / هدى لكحل وذنو
Permalinkدور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان / حافري زهية غنية
Permalinkسمات الشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم / بادي حياة
Permalinkعلاقة الضغط النفسي بالاغتراب النفسي لدى خريجي الجامعة العاملين بعقود ما قبل التشغيل / ايمان لعفيفي
Permalinkمنظور الزمن و علاقته بالجلد في مواجهة الأحداث الصادمة" / جار الله سليمان
Permalinkواقع علاج اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة (PTSD) بتقنية "إزالة الحساسية و إعادة المعالجة بحركات العينين"(EMDR) بالجزائر / نبيلة عتيق
Permalink