Détail de l'auteur
Auteur اسماعيل لعيس |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
دراسة سيميولوجية لصعوبة تعلم القراءة من خلال رسم موضوع مقترح / اسماعيل لعيس
Titre : دراسة سيميولوجية لصعوبة تعلم القراءة من خلال رسم موضوع مقترح : دراسة تحليلية مقارنة لأطفال في سن8-12 سنة-دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : اسماعيل لعيس, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 300ص Format : 30*18سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس صعوبة تعلم القراءة-الرسم-القدرة السيميولوجية،التمثيل الخطي Résumé : في إطار التناول المعرفي لصعوبة تعلم القراءة عند الطفل،وبهدف معاينة الاضطراب السيميولوجي المفترض،في مقابل الخلل الفونولوجي، اللغوي والثقافي الاجتماعي،انصبت هذه الدراسة على تحليل الفروق في مكونات الرسم بين مجموعتين من ىالقراءة من الجنسين وعددهم109مصنفين الى فترتين 8-10سنوتن و10-12سنة. أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في وحدات الرم من النمط الرمزي حسب متغير مستوى القدرة القرآنية اي بين مجموعتي القراء،وحسب متغير السن أي بين فئتي كل مجموعة.كما تأطدت العلاقة بين عاملي القدرة التمثيلية الرمزية ومستوى القراءة من خلال قيم الارتباط العالية بينهما.من ناحية اخرى بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة في اختيار القدرة الفنولوجية،وهو مايتفق منع نتائج أغلب الدراسات في هذا الموضوع دراسة سيميولوجية لصعوبة تعلم القراءة من خلال رسم موضوع مقترح : دراسة تحليلية مقارنة لأطفال في سن8-12 سنة-دكتوراه [texte imprimé] / اسماعيل لعيس, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 300ص ; 30*18سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس صعوبة تعلم القراءة-الرسم-القدرة السيميولوجية،التمثيل الخطي Résumé : في إطار التناول المعرفي لصعوبة تعلم القراءة عند الطفل،وبهدف معاينة الاضطراب السيميولوجي المفترض،في مقابل الخلل الفونولوجي، اللغوي والثقافي الاجتماعي،انصبت هذه الدراسة على تحليل الفروق في مكونات الرسم بين مجموعتين من ىالقراءة من الجنسين وعددهم109مصنفين الى فترتين 8-10سنوتن و10-12سنة. أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في وحدات الرم من النمط الرمزي حسب متغير مستوى القدرة القرآنية اي بين مجموعتي القراء،وحسب متغير السن أي بين فئتي كل مجموعة.كما تأطدت العلاقة بين عاملي القدرة التمثيلية الرمزية ومستوى القراءة من خلال قيم الارتباط العالية بينهما.من ناحية اخرى بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة في اختيار القدرة الفنولوجية،وهو مايتفق منع نتائج أغلب الدراسات في هذا الموضوع Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire