Détail de l'auteur
Auteur سمية صالحي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي و علاقته بدافعية انجاز تلاميذ الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة - / سمية صالحي
Titre : الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي و علاقته بدافعية انجاز تلاميذ الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة - : ماجستير -دراسة ميدانية بثانويات بلدية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : سمية صالحي, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2008/2007 Importance : 135ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الرضا الوظيفي-الدافعية للانجاز-التعليم الثانوي في الجزائر Résumé : ھدف ھذا البحث الى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي :ھل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، ودافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة ؟ ووفقا لمستويات متغيري الدراسة تمخضت عن ھذا السؤال أربع تساؤلات ، استند عليھا في صياغة فروض البحث الأربعة ، وقد جاءت عينتا البحث ممثلة ب 52 أستاذا في التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة، و 232 تلميذا و تلميذة من مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة.. ومن اجل قياس متغيرات البحث استخدمنا أداتين ،تمثلتا في : مقياس الرضا الوظيفي للأستاذ مستنبط من مقياس الرضا الوظيفي للمعلم لعبد الرحمن صالح الأزرق ، واختبار الدافعية للانجاز من إعداد فاروق عبد الفتاح موسى . وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي : 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 4- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي و علاقته بدافعية انجاز تلاميذ الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة - : ماجستير -دراسة ميدانية بثانويات بلدية سطيف [texte imprimé] / سمية صالحي, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2008/2007 . - 135ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الرضا الوظيفي-الدافعية للانجاز-التعليم الثانوي في الجزائر Résumé : ھدف ھذا البحث الى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي :ھل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، ودافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة ؟ ووفقا لمستويات متغيري الدراسة تمخضت عن ھذا السؤال أربع تساؤلات ، استند عليھا في صياغة فروض البحث الأربعة ، وقد جاءت عينتا البحث ممثلة ب 52 أستاذا في التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة، و 232 تلميذا و تلميذة من مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة.. ومن اجل قياس متغيرات البحث استخدمنا أداتين ،تمثلتا في : مقياس الرضا الوظيفي للأستاذ مستنبط من مقياس الرضا الوظيفي للمعلم لعبد الرحمن صالح الأزرق ، واختبار الدافعية للانجاز من إعداد فاروق عبد الفتاح موسى . وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي : 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ارتفاع الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وارتفاع دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة . 4- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين انخفاض الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في مادة علوم الطبيعة و الحياة ، وانخفاض دافعية انجاز تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire