Détail de l'auteur
Auteur بوزيد نبيل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العالي في مجال التقويم في ضوء متغير نوعية التكوين / طشوعة لويزة
Titre : تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العالي في مجال التقويم في ضوء متغير نوعية التكوين : ماجستير-دراسة ميدانية بجامعة سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : طشوعة لويزة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 220ص Format : 30*18سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الجزائرية- العملية التقويمية-اعضاء هيئة التدريس-الاعداد والتدري Résumé : هذه الدراسة تندرج في اطار الاهتمام بتحسين نوعية البرامج التكوينية لأساتذةالتعليم العالي،وهي تهدف الى رصد الكفاءات والمعارف النظرية اللازمة لممارسة تقويمية فعالة في الجامعة وذلك على شكل احتياجات تدريبية للاساتذة على اختلاف جنسهم،طبيعة تكوينهم ،خبرتهم في التدريس والكلية التي ينتمون اليها. لتحقيق هذه الاهداف تمت معالجة أشكالية الدراسة ميدانيا بتوزيع استبيان يتضمن قائمة بالاحتياجات التدريبية النظرية والتطبيقية على84أستاذوأستاذة من الكليات الست المكونة لجامعة فرحات عباس سطيف وعبرت الاستجابات عن مدى حاجة الاساتذة للتدريب ،فقد اظهرت النتائج وجود احتياجات فعلية وبنسبة مرتفعة ممايدل على تاثر الاحتياجات بهذه المتغيرات تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العالي في مجال التقويم في ضوء متغير نوعية التكوين : ماجستير-دراسة ميدانية بجامعة سطيف [texte imprimé] / طشوعة لويزة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 220ص ; 30*18سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الجزائرية- العملية التقويمية-اعضاء هيئة التدريس-الاعداد والتدري Résumé : هذه الدراسة تندرج في اطار الاهتمام بتحسين نوعية البرامج التكوينية لأساتذةالتعليم العالي،وهي تهدف الى رصد الكفاءات والمعارف النظرية اللازمة لممارسة تقويمية فعالة في الجامعة وذلك على شكل احتياجات تدريبية للاساتذة على اختلاف جنسهم،طبيعة تكوينهم ،خبرتهم في التدريس والكلية التي ينتمون اليها. لتحقيق هذه الاهداف تمت معالجة أشكالية الدراسة ميدانيا بتوزيع استبيان يتضمن قائمة بالاحتياجات التدريبية النظرية والتطبيقية على84أستاذوأستاذة من الكليات الست المكونة لجامعة فرحات عباس سطيف وعبرت الاستجابات عن مدى حاجة الاساتذة للتدريب ،فقد اظهرت النتائج وجود احتياجات فعلية وبنسبة مرتفعة ممايدل على تاثر الاحتياجات بهذه المتغيرات Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : تقييم توجهات الجامعة الجزائرية في ضوء تدويل التعليم العالي و العولمة : ماجستير-دراسة ميدانية بجامعات الشرق (قسنطينة،سطيف،باتنة) Type de document : texte imprimé Auteurs : صيفور سليم, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 198ص Format : 30*18سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الجامعة-الانعكاسات التعليمية لظاهرة العولمة-الجامعة الجزائرية Résumé : يهدف هذا البحث الى دراسة توجهات الاصلاحات الجامعية الجزائرية الحالية في ضوءالتوجهات الدولية للتعليم العالي،تحت تاثيرات اقتصاد الوق الحر. ان تحليلنا لهذه الاشكالية العامة للتعليم العالي مكننا من تحديد مجموعة من العوامل التي يمكن اعتبارها ضمن التوجهات الدولية الاساسية الحالية للتعليم العالي مثل التزايد المتواصل للتمهين في الجامعات من اجل القيام بهذه الدراسة تم بناء استمارة قدمت الى85 استاذجامعيا ينتمون الى أربع جامعات كبرى بالجزائر،وتم تحليل نتائج الاستمارة ومقارنتها بالمصادر الوثائقية.وتوصل الباحث من خلال التحليلات لمختلف نتائج الدراسة الى ان توجهات الجامعة الجزائرية تتوافق مع التوجهات الدولية في اطار تدويل التعليم العالي على مستوى المصادر الوثائقية. تقييم توجهات الجامعة الجزائرية في ضوء تدويل التعليم العالي و العولمة : ماجستير-دراسة ميدانية بجامعات الشرق (قسنطينة،سطيف،باتنة) [texte imprimé] / صيفور سليم, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 198ص ; 30*18سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الجامعة-الانعكاسات التعليمية لظاهرة العولمة-الجامعة الجزائرية Résumé : يهدف هذا البحث الى دراسة توجهات الاصلاحات الجامعية الجزائرية الحالية في ضوءالتوجهات الدولية للتعليم العالي،تحت تاثيرات اقتصاد الوق الحر. ان تحليلنا لهذه الاشكالية العامة للتعليم العالي مكننا من تحديد مجموعة من العوامل التي يمكن اعتبارها ضمن التوجهات الدولية الاساسية الحالية للتعليم العالي مثل التزايد المتواصل للتمهين في الجامعات من اجل القيام بهذه الدراسة تم بناء استمارة قدمت الى85 استاذجامعيا ينتمون الى أربع جامعات كبرى بالجزائر،وتم تحليل نتائج الاستمارة ومقارنتها بالمصادر الوثائقية.وتوصل الباحث من خلال التحليلات لمختلف نتائج الدراسة الى ان توجهات الجامعة الجزائرية تتوافق مع التوجهات الدولية في اطار تدويل التعليم العالي على مستوى المصادر الوثائقية. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire
Titre : دور المتغيرات السيكوبيداغوجية في تحديد نوعية التكوين الجامعي : ماجستير- - دراسة ميدانية بكلية الآداب و العلوم الاجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : معارشة دليلة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 315ص Format : 30*18سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الجامعة-المتغيرات السيكوبيداغوجية-نوعية التكوين Résumé : اثبتت العديد من الدراسات التي اجريت في مجال التكوين الجامعي،ان هذا الاخيريحتاج الى اصلاحات و معالجات، على مستوى جميع الاصعدة، و لاسيما الصعيد الداخلي ،و الذي يعرف بالنوعية، و في هذا الاطار تتطرق الدراسة الحالية لهذه النوعية بمنظور سيكوبيداغوجي يعطس دور المتغيرات السيكوبيداغوجية(استاذ، مادة ،طالب) في تحديد نوعية التكوين الجامعي انطلاقا من سؤالين بحثيين و جملة من الفرضيات الجزئية اصافة الى الفرضية العامة، و قد تم قياس الفروقات بين الاساتذة و الطلبة في استجاباتهم على استبيان الدراسة و الذي يتكون من ثلاث محاور، اشتقت بنودها من الخلفية النظرية للدراسة، و بعد تحليل النتائج بالطرق الاحصائية المناسبة و مناقشة الفرضيات، تم التوصل الى اثبات الفرضيات الثلاث الاولى، في حين لم تتحقق الفرضية الرابعة. و قد اتضح وجود الكثير من النقائص التي تحول دون سير العملي التكوينية بالشكل المطلوبن و منه صعوبة تحقيق النوعية فيه،كما تعد هذه الدراسة بداية لدراسات تليهان تتعلق بالبحث في مدى توافر محددات و المؤشرات نوعية التكوين الجامعي في التخصصات العلمية المختلفة. دور المتغيرات السيكوبيداغوجية في تحديد نوعية التكوين الجامعي : ماجستير- - دراسة ميدانية بكلية الآداب و العلوم الاجتماعية [texte imprimé] / معارشة دليلة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 315ص ; 30*18سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الجامعة-المتغيرات السيكوبيداغوجية-نوعية التكوين Résumé : اثبتت العديد من الدراسات التي اجريت في مجال التكوين الجامعي،ان هذا الاخيريحتاج الى اصلاحات و معالجات، على مستوى جميع الاصعدة، و لاسيما الصعيد الداخلي ،و الذي يعرف بالنوعية، و في هذا الاطار تتطرق الدراسة الحالية لهذه النوعية بمنظور سيكوبيداغوجي يعطس دور المتغيرات السيكوبيداغوجية(استاذ، مادة ،طالب) في تحديد نوعية التكوين الجامعي انطلاقا من سؤالين بحثيين و جملة من الفرضيات الجزئية اصافة الى الفرضية العامة، و قد تم قياس الفروقات بين الاساتذة و الطلبة في استجاباتهم على استبيان الدراسة و الذي يتكون من ثلاث محاور، اشتقت بنودها من الخلفية النظرية للدراسة، و بعد تحليل النتائج بالطرق الاحصائية المناسبة و مناقشة الفرضيات، تم التوصل الى اثبات الفرضيات الثلاث الاولى، في حين لم تتحقق الفرضية الرابعة. و قد اتضح وجود الكثير من النقائص التي تحول دون سير العملي التكوينية بالشكل المطلوبن و منه صعوبة تحقيق النوعية فيه،كما تعد هذه الدراسة بداية لدراسات تليهان تتعلق بالبحث في مدى توافر محددات و المؤشرات نوعية التكوين الجامعي في التخصصات العلمية المختلفة. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريز ((trizفي تنمية التفكير الابتكاري لدى متربص التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيارات / واضح العمري
Titre : فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريز ((trizفي تنمية التفكير الابتكاري لدى متربص التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيارات : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : واضح العمري, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : 262ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس : التفكير الابتكاري- التكوين المهني- نظرية تريز- بناء برنامج تكويني Résumé : هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (TRIZ) للباحث الروسي هنري ألتشلر في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.ولتحقيق هذا الهدف فقد تمّ اختيار عينة تتكون من 26 متربصا يزاولون تكوينهم في تخصص ميكانيك إصلاح السيّارات؛حيث تمّ تطبيق البرنامج عليهم لمدّة أربعة أسابيع.ولقياس أثر البرنامج التكويني فقد تمّ تطبيق اختبار السيد خير الله للتفكير الابتكاري على أفراد عيّنة الدّراسة قبل بداية البرنامج كقياس قبلي وبعد نهايته كقياس بعدي. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط أداء المتربصين قبل تعرضهم للبرنامج التكويني ومتوسط أدائهم بعد تعرضهم للبرنامج وذلك على مقياس السيد خير الله للتفكير الابتكاري وكذا مكوناته:الطلاقة،الأصالة،المرونة.وقد كانت هذه الفروق لصالح المتربصين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي مرتفع ونظرائهم المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين الّذين ينتمون إلى أسر ذات مستوى ثقافي مرتفع والآخرين المنتمين إلى أسر ذات مستوى ثقافي منخفض في التفكير الابتكاري. فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريز ((trizفي تنمية التفكير الابتكاري لدى متربص التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيارات : دكتوراه [texte imprimé] / واضح العمري, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2015 . - 262ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس : التفكير الابتكاري- التكوين المهني- نظرية تريز- بناء برنامج تكويني Résumé : هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (TRIZ) للباحث الروسي هنري ألتشلر في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.ولتحقيق هذا الهدف فقد تمّ اختيار عينة تتكون من 26 متربصا يزاولون تكوينهم في تخصص ميكانيك إصلاح السيّارات؛حيث تمّ تطبيق البرنامج عليهم لمدّة أربعة أسابيع.ولقياس أثر البرنامج التكويني فقد تمّ تطبيق اختبار السيد خير الله للتفكير الابتكاري على أفراد عيّنة الدّراسة قبل بداية البرنامج كقياس قبلي وبعد نهايته كقياس بعدي. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط أداء المتربصين قبل تعرضهم للبرنامج التكويني ومتوسط أدائهم بعد تعرضهم للبرنامج وذلك على مقياس السيد خير الله للتفكير الابتكاري وكذا مكوناته:الطلاقة،الأصالة،المرونة.وقد كانت هذه الفروق لصالح المتربصين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي مرتفع ونظرائهم المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين الّذين ينتمون إلى أسر ذات مستوى ثقافي مرتفع والآخرين المنتمين إلى أسر ذات مستوى ثقافي منخفض في التفكير الابتكاري. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire