Détail de l'auteur
Auteur بوعبد الله لحسن |
Documents disponibles écrits par cet auteur (16)
Affiner la recherche
آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." / صليحة بوزيد باعة
Titre : آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : صليحة بوزيد باعة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012/2011 Importance : 320ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس النمو اللغوي للطفل-ازدواجية اللغة-دور المحيط الاجتماعي اللغوي Résumé : صمم هذا البحث للتعرف على اثار الازدواجية المبكرة على بعص جوانب النمو المعرفي وهي الانتباه ،الذاكرة والذكاء لدى أطفال مرحلة التعليم ماقبل المدرسي،والبالغين من العمر بين 5إلى6 سنوات. اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين عموميتين في مدينة بجاية، مقسمين الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة المزدوجة ( عربية دارجة ـ قبائلية ، عربية دارجة ـ فرنسية، قبائليةـ فرنسية )والمجموعة وحيدة اللسان (عربية دارجة،قبائلية). وتم اللجوء إلى مجموعة من وسائل البحث ، استعمل بعضها في مرحلة اولية قصد تحديد مجموعتي البحث ، المزدوجة ، و وحيدة اللسان ، وهي المقابلة ، الاستمارة و الاختيار اللغوي . و استخدم البعض الاخر للتعرف على اثار الازدواجية على النمو المعرفي ، خصوصا الانتباه ، الذاكرة و الذكاء ، تمثلت في اختبار ري واختبار رسم الرجل لقودينوف و خضعت نتائج الدراسة الميدانية الى تحليل احصائي سمح بالوصول الى النتائج التالية لا يمكن اعنبارازدواجية اللغة او تعدد اللغات عائقا على نمو الطفل ، حيث لم توضح نتائج البحث فروقا ذات دلالة احصائية لصالح وحيدي اللسان مقارنة بالمزدوجين تساهم الازدواجية في تطوير بعض القدرات المعرفية للطفل ، حيث تبين من خلال نتائج البحث ان المزدوجين قد طوروا قدرة الذاكرة ، مقارنة بوحيدي اللسان آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." : "دكتوراه [texte imprimé] / صليحة بوزيد باعة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2012/2011 . - 320ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس النمو اللغوي للطفل-ازدواجية اللغة-دور المحيط الاجتماعي اللغوي Résumé : صمم هذا البحث للتعرف على اثار الازدواجية المبكرة على بعص جوانب النمو المعرفي وهي الانتباه ،الذاكرة والذكاء لدى أطفال مرحلة التعليم ماقبل المدرسي،والبالغين من العمر بين 5إلى6 سنوات. اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين عموميتين في مدينة بجاية، مقسمين الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة المزدوجة ( عربية دارجة ـ قبائلية ، عربية دارجة ـ فرنسية، قبائليةـ فرنسية )والمجموعة وحيدة اللسان (عربية دارجة،قبائلية). وتم اللجوء إلى مجموعة من وسائل البحث ، استعمل بعضها في مرحلة اولية قصد تحديد مجموعتي البحث ، المزدوجة ، و وحيدة اللسان ، وهي المقابلة ، الاستمارة و الاختيار اللغوي . و استخدم البعض الاخر للتعرف على اثار الازدواجية على النمو المعرفي ، خصوصا الانتباه ، الذاكرة و الذكاء ، تمثلت في اختبار ري واختبار رسم الرجل لقودينوف و خضعت نتائج الدراسة الميدانية الى تحليل احصائي سمح بالوصول الى النتائج التالية لا يمكن اعنبارازدواجية اللغة او تعدد اللغات عائقا على نمو الطفل ، حيث لم توضح نتائج البحث فروقا ذات دلالة احصائية لصالح وحيدي اللسان مقارنة بالمزدوجين تساهم الازدواجية في تطوير بعض القدرات المعرفية للطفل ، حيث تبين من خلال نتائج البحث ان المزدوجين قد طوروا قدرة الذاكرة ، مقارنة بوحيدي اللسان Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - / بهلول رحيمة
Titre : أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - : ماجستير-دراسة ميدانية بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول رحيمة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2009 Importance : 110ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس التعليم التحضيري- دوافعه-مكانته في الجزائر-معلمة التعليم التحضيري-الطفل ماقبل المدرسة Résumé : تهدف الدراسة إلى إبراز اثر التعليم التحصيري في تنمية الاستعداد القرائي عند طفل ماقبل المدرسة،فاعتمدت على تطبيق اختبار الاستعداد القرائي على عينتين من الاطفال تتكون كل واحدةمن 10افراد،الاولى التحقت بالتعليم التحصيري والثانية لم تلتحق بهذا التعليم ،وذلك للتعرف على اثر التعليم التحصيري في تنمية قدرة الطفل على التمييز البصري والسمعي والفهم،وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال الذين التحقوابالتعليم التحصيري والاطفال الذين لم يلتحقوا بهذا التعليم في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في سن ماقبل المدرسة. أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - : ماجستير-دراسة ميدانية بولاية باتنة [texte imprimé] / بهلول رحيمة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2009 . - 110ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس التعليم التحضيري- دوافعه-مكانته في الجزائر-معلمة التعليم التحضيري-الطفل ماقبل المدرسة Résumé : تهدف الدراسة إلى إبراز اثر التعليم التحصيري في تنمية الاستعداد القرائي عند طفل ماقبل المدرسة،فاعتمدت على تطبيق اختبار الاستعداد القرائي على عينتين من الاطفال تتكون كل واحدةمن 10افراد،الاولى التحقت بالتعليم التحصيري والثانية لم تلتحق بهذا التعليم ،وذلك للتعرف على اثر التعليم التحصيري في تنمية قدرة الطفل على التمييز البصري والسمعي والفهم،وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال الذين التحقوابالتعليم التحصيري والاطفال الذين لم يلتحقوا بهذا التعليم في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في سن ماقبل المدرسة. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي / حسين باشيوة
Titre : إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي : دراسة تطبيقية على جامعة فرحات عباس (سطيف) دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين باشيوة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : 415ص Format : 30*20سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس : الجامعات - إدارة الجودة الشاملة في التعليم - الجودة الإدارية- الأكاديميين الإداريين- أعضاء هيئة التدريس- درجة تطبيق إدارة الجودة الإدارية- التعليم العالي بالجزائر- التطوير الإداري- التصور المقترح- Résumé : هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين الإداريين في جامعة فرحات عباس (سطيف). ومعرفة هل توجد هناك فروق ذات دلالة، لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟. ومنها تقديم تصور ذهني لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالجامعة يمكن اعتماده كقاعدة نظرية لنظام إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس(سطيف). وتم تصميم استبانه لأغراض هذه الدراسة تتكون من(106) بند موزعة على عشرة محاور.وتكونت عينة الدراسة من من جميع أفراد أعضاء الهيئة الإدارية الأكاديميةوعددهم(77) فردا. وأعضاء هيئة التدريسية في جامعة فرحا عباس. تم اختيار عينة عشوائية طبقية حسب متغيرات المسمى الوظيفي والرتبة الأكاديمية والخبرة العلمية في التدريس والكلية التي يعمل فيها. والمقدر عددهم(651)، عضو هيئة تدريس وتوصلت الدراسة إلى: أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس بسطيف للعام الدراسي(2011/2012). كانت بدرجة قليلة جدا حيث قدرت النسبة (35.88%)، على كل مجالات الدراسة، كما تبين انه لا توجد هناك فروق دلالة لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟. إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي : دراسة تطبيقية على جامعة فرحات عباس (سطيف) دكتوراه [texte imprimé] / حسين باشيوة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2015 . - 415ص ; 30*20سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس : الجامعات - إدارة الجودة الشاملة في التعليم - الجودة الإدارية- الأكاديميين الإداريين- أعضاء هيئة التدريس- درجة تطبيق إدارة الجودة الإدارية- التعليم العالي بالجزائر- التطوير الإداري- التصور المقترح- Résumé : هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين الإداريين في جامعة فرحات عباس (سطيف). ومعرفة هل توجد هناك فروق ذات دلالة، لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟. ومنها تقديم تصور ذهني لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالجامعة يمكن اعتماده كقاعدة نظرية لنظام إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس(سطيف). وتم تصميم استبانه لأغراض هذه الدراسة تتكون من(106) بند موزعة على عشرة محاور.وتكونت عينة الدراسة من من جميع أفراد أعضاء الهيئة الإدارية الأكاديميةوعددهم(77) فردا. وأعضاء هيئة التدريسية في جامعة فرحا عباس. تم اختيار عينة عشوائية طبقية حسب متغيرات المسمى الوظيفي والرتبة الأكاديمية والخبرة العلمية في التدريس والكلية التي يعمل فيها. والمقدر عددهم(651)، عضو هيئة تدريس وتوصلت الدراسة إلى: أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس بسطيف للعام الدراسي(2011/2012). كانت بدرجة قليلة جدا حيث قدرت النسبة (35.88%)، على كل مجالات الدراسة، كما تبين انه لا توجد هناك فروق دلالة لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفايات / الصالح بوعزة
Titre : الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفايات : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : الصالح بوعزة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2013 Importance : 496ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفايات : "دكتوراه [texte imprimé] / الصالح بوعزة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2014-2013 . - 496ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الإشراف التربوي - الاحتياجات التدريبية - المقاربة بالكفايات Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ،ثم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين ، بالإضافة إلى تعرف أثر المتغيرات الديموغرافية (طبيعة التوظيف- الجنس- سنوات الأقدمية ) بالنسبة للمعلمين و(المؤهل العلمي - سنوات الأقدمية) بالنسبة للمديرين على تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين في المدارس الحكومية للكفايات الإشرافية في جانبها الإداري والتربوي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداتين للدراسة ، الأولى خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، والثانية متعلقة بالكفايات الإشرافية الإدارية موجهة إلى فئة المديرين ، وقد تم تطبيق الأداتين على عينة الدراسة البلغة314 فردا منهم 246 معلما ومعلمة و68 مديرا وذلك ببلدية سطيف. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02)حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها. ولم تسجل الدراسة وجود كفايات اشرافية ادارية كحاجات تدريبية . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغيراتها الديموغرافية . وقد تم تقديم تصور لبرنامج تدريبي للمشرفين التربويين في الابتدائي مبني على الكفايات. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire التكفل النفسي بالامراض المستعصية بالعلاج والوساطة العلاجية بالفن / علي حمايدية
Titre : التكفل النفسي بالامراض المستعصية بالعلاج والوساطة العلاجية بالفن : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : علي حمايدية, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2014 Importance : 300ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس التكفل النفسي - الاخصائي النفسي - الوساطة العلاجية - مرض السرطان - مرض السيدا Résumé : لا يختلف إثنان على جدوى العلاج النفسي الذي إنتشر تطبيقه في وطننا في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وذلك لما ثبت عنه ميدانيا من نجاعة وفعالية في شفاء المرضى النفسيين والتخفيف من معاناتهم، وإزالته للضغط النفسي، والتكفل بطالبي المساعدة الإكلينيكية على تجاوز المواقف والمراحل الصعبة في الحياة، وإيجاد الحلول لأصحاب المشاكل، والوصول إلى التوافق والراحة النفسية، بل وحتى تحرير الطاقات الكامنة لدى الأسوياء... هذا العلاج النفسي على تعدد طرقه وتقنياته، ما تزال البحوث جارية إلى يومنا هذا لتحسينه وتحيينه وتفعيله أكثر، وهذه الرسالة تتعرض إلى طريقة علاجية وهي العلاج بالفن وبالوسائط الفنية، تبنيناها في هذا البحث كطريقة للتكفل النفسي بالمشكلات النفسوعيادية -وأهمها الحداد الغير مكتمل- التي تنجر عن الإصابة بمرض مستعص على غرار مرضي السيدا والسرطان؛ حيث سنتطرق إلى: مبادئها وأسسها النظرية والتطبيقية، سبل تطبيقها، تصميم بروتوكول علاجي (مستنبط من أعمال العالم ب. شوفيي و طريقة ر. فوريستيي في العلاج بالفن) متّبع مع الحالات التي تتطلب توظيفها لدى التعامل معها في الميدان العيادي الإكلينيكي؛ علاوة على الأسس اللازم مراعاتها لدى تكييفها، حتى يتمّ تطبيقها في مجتمعنا المحلي، مع عرض مفصّل لثماني حالات عيادية شملتها هذه الدراسة -ومثّلوا عيّنتها الميدانية- تمّ علاجهم وفق هذه الطريقة العلاجية. التكفل النفسي بالامراض المستعصية بالعلاج والوساطة العلاجية بالفن : دكتوراه [texte imprimé] / علي حمايدية, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015-2014 . - 300ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس التكفل النفسي - الاخصائي النفسي - الوساطة العلاجية - مرض السرطان - مرض السيدا Résumé : لا يختلف إثنان على جدوى العلاج النفسي الذي إنتشر تطبيقه في وطننا في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وذلك لما ثبت عنه ميدانيا من نجاعة وفعالية في شفاء المرضى النفسيين والتخفيف من معاناتهم، وإزالته للضغط النفسي، والتكفل بطالبي المساعدة الإكلينيكية على تجاوز المواقف والمراحل الصعبة في الحياة، وإيجاد الحلول لأصحاب المشاكل، والوصول إلى التوافق والراحة النفسية، بل وحتى تحرير الطاقات الكامنة لدى الأسوياء... هذا العلاج النفسي على تعدد طرقه وتقنياته، ما تزال البحوث جارية إلى يومنا هذا لتحسينه وتحيينه وتفعيله أكثر، وهذه الرسالة تتعرض إلى طريقة علاجية وهي العلاج بالفن وبالوسائط الفنية، تبنيناها في هذا البحث كطريقة للتكفل النفسي بالمشكلات النفسوعيادية -وأهمها الحداد الغير مكتمل- التي تنجر عن الإصابة بمرض مستعص على غرار مرضي السيدا والسرطان؛ حيث سنتطرق إلى: مبادئها وأسسها النظرية والتطبيقية، سبل تطبيقها، تصميم بروتوكول علاجي (مستنبط من أعمال العالم ب. شوفيي و طريقة ر. فوريستيي في العلاج بالفن) متّبع مع الحالات التي تتطلب توظيفها لدى التعامل معها في الميدان العيادي الإكلينيكي؛ علاوة على الأسس اللازم مراعاتها لدى تكييفها، حتى يتمّ تطبيقها في مجتمعنا المحلي، مع عرض مفصّل لثماني حالات عيادية شملتها هذه الدراسة -ومثّلوا عيّنتها الميدانية- تمّ علاجهم وفق هذه الطريقة العلاجية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /150 م ع ن/43 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الرضا الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي و علاقته بدافعية انجاز تلاميذ الأقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة - / سمية صالحي
Permalinkالفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط العمليات و التفاعل كمعيار :بناء بطاقة ملاحظة و تقييم،و شبكة تحليل الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة " / بلقاسم بلقيدوم
Permalinkأنماط الإشراف في إطار نظرية الشبكة الإدارية و علاقتها بالرضا الوظيفي / عبد العزيز بوبنديرة
Permalinkبرنامج مقترح في تنمية المكتسبات الأولية و رفع مستوى القراءة الكتابة لدى التلاميذ المعسرين قرائيا و كتابيا / صلاح الدين تغليت
Permalinkدراسة سيميولوجية لصعوبة تعلم القراءة من خلال رسم موضوع مقترح / اسماعيل لعيس
Permalinkصعوبات تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر معلمي التعليم الإبتدائي -دراسة ميدانية بولاية سطيف - / العطوي آسيا
Permalinkمدى تحقيق مؤسسات التكوين المهني في مدينة سطيف للكفايات المهنية لدى خريجي القطاع المكون ". / توفيق سامعي
Permalinkمدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الهيئة التدريسية و الإدارية - / يسعد فائزة
Permalinkمدى فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض الإستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفضية وأثره في أداء حلها نحوه لدى تلاميذ السنة التاسعة أساسي / عواشرية السعيد
Permalinkمقومات تنمية كفاءات تسيير المؤسسات التعليمية في ظل الثقافة المحلية ومفاهيم الجودة الشاملة -التكوين والتدريب- / صحراوي عبد الله
Permalink