Détail de l'auteur
Auteur صليحة بوزيد باعة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." / صليحة بوزيد باعة
Titre : آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : صليحة بوزيد باعة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012/2011 Importance : 320ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس النمو اللغوي للطفل-ازدواجية اللغة-دور المحيط الاجتماعي اللغوي Résumé : صمم هذا البحث للتعرف على اثار الازدواجية المبكرة على بعص جوانب النمو المعرفي وهي الانتباه ،الذاكرة والذكاء لدى أطفال مرحلة التعليم ماقبل المدرسي،والبالغين من العمر بين 5إلى6 سنوات. اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين عموميتين في مدينة بجاية، مقسمين الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة المزدوجة ( عربية دارجة ـ قبائلية ، عربية دارجة ـ فرنسية، قبائليةـ فرنسية )والمجموعة وحيدة اللسان (عربية دارجة،قبائلية). وتم اللجوء إلى مجموعة من وسائل البحث ، استعمل بعضها في مرحلة اولية قصد تحديد مجموعتي البحث ، المزدوجة ، و وحيدة اللسان ، وهي المقابلة ، الاستمارة و الاختيار اللغوي . و استخدم البعض الاخر للتعرف على اثار الازدواجية على النمو المعرفي ، خصوصا الانتباه ، الذاكرة و الذكاء ، تمثلت في اختبار ري واختبار رسم الرجل لقودينوف و خضعت نتائج الدراسة الميدانية الى تحليل احصائي سمح بالوصول الى النتائج التالية لا يمكن اعنبارازدواجية اللغة او تعدد اللغات عائقا على نمو الطفل ، حيث لم توضح نتائج البحث فروقا ذات دلالة احصائية لصالح وحيدي اللسان مقارنة بالمزدوجين تساهم الازدواجية في تطوير بعض القدرات المعرفية للطفل ، حيث تبين من خلال نتائج البحث ان المزدوجين قد طوروا قدرة الذاكرة ، مقارنة بوحيدي اللسان آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." : "دكتوراه [texte imprimé] / صليحة بوزيد باعة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2012/2011 . - 320ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس النمو اللغوي للطفل-ازدواجية اللغة-دور المحيط الاجتماعي اللغوي Résumé : صمم هذا البحث للتعرف على اثار الازدواجية المبكرة على بعص جوانب النمو المعرفي وهي الانتباه ،الذاكرة والذكاء لدى أطفال مرحلة التعليم ماقبل المدرسي،والبالغين من العمر بين 5إلى6 سنوات. اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين عموميتين في مدينة بجاية، مقسمين الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة المزدوجة ( عربية دارجة ـ قبائلية ، عربية دارجة ـ فرنسية، قبائليةـ فرنسية )والمجموعة وحيدة اللسان (عربية دارجة،قبائلية). وتم اللجوء إلى مجموعة من وسائل البحث ، استعمل بعضها في مرحلة اولية قصد تحديد مجموعتي البحث ، المزدوجة ، و وحيدة اللسان ، وهي المقابلة ، الاستمارة و الاختيار اللغوي . و استخدم البعض الاخر للتعرف على اثار الازدواجية على النمو المعرفي ، خصوصا الانتباه ، الذاكرة و الذكاء ، تمثلت في اختبار ري واختبار رسم الرجل لقودينوف و خضعت نتائج الدراسة الميدانية الى تحليل احصائي سمح بالوصول الى النتائج التالية لا يمكن اعنبارازدواجية اللغة او تعدد اللغات عائقا على نمو الطفل ، حيث لم توضح نتائج البحث فروقا ذات دلالة احصائية لصالح وحيدي اللسان مقارنة بالمزدوجين تساهم الازدواجية في تطوير بعض القدرات المعرفية للطفل ، حيث تبين من خلال نتائج البحث ان المزدوجين قد طوروا قدرة الذاكرة ، مقارنة بوحيدي اللسان Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire