Détail de l'auteur
Auteur عامر نورة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
دراسة التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة / عامر نورة
Titre : دراسة التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة : دراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي -الجزائر- دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر نورة, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2011-2012 Importance : 270ص Format : 30*21سم Accompagnement : قرص مضغوط +CD Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس التصورات الاجتماعية -الكتابات الجدارية - Résumé : تهدف الدراسة الحالية للتعرف على ظاهرة الكتابات الجدارية كممارسة يومية راهنة في مجتمعنا المحلي و غيره من المجتمعات الأخرى التي تعيش على وقع تزايد شيوعها،وقد تم التطرق لها من منظور التصورات الاجتماعية لدى جملة من أساتذة الجامعة،بحيث تكونت العينة من (140) أستاذا من جامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي-الجزائر ،مقسمين حسب متغيرات الدراسة كالتالي: *أستاذ علوم الطبيعة و كان عددهم (72) أستاذا منهم (39) ذكور و(33) إناث تم اختيارهم قصيا من مجموع نفس التخصص * أستاذ العلوم الاجتماعية و كان عددهم (68) أستاذا منهم :(29) ذكور و (39) إناث تم اختيارهم قصديا من المجموع الكلي لأساتذة العلوم الاجتماعية و قد تمثلت تساؤلات الدراسة في : - ما هي جملة التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة كنخبة مفكرة لظاهرة الكتابات الجدارية في مجتمعنا - هل تختلف التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة حول هذه الظاهرة باختلاف الجنس - هل تختلف التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة حول هذه الظاهرة باختلاف التخصص و قد انتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأجل دراسة هذا الموضوع ذو الأبعاد السيكوسوسيولوجية معتمدة في ذلك على أداتين مهمتين و هما:الملاحظة العلمية ،وكذا تقنية الدراسة و المتمثلة في تقنية "شبكة التداعيات" للباحثة الايطالية "أنا ماريا سيلفانا دو روزا"،وذلك بتنفيذ خطواتها الأربعة ،وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: -توجد تصورات اجتماعية مختلفة لأساتذة الجامعة حول ظاهرة الكتابات الجدارية -تختلف التصورات الاجتماعيةو لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة باختلاف متغير الجنس -تختلف التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة باختلاف متغير التخصص و قد تم تفسير النتائج المتوصل إليها في ضوء الأطر النظرية و عبر الأهداف المسطرة لتعليمات تقنية الدراسة دراسة التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة : دراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي -الجزائر- دكتوراه [texte imprimé] / عامر نورة, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2011-2012 . - 270ص ; 30*21سم + قرص مضغوط +CD.
Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس التصورات الاجتماعية -الكتابات الجدارية - Résumé : تهدف الدراسة الحالية للتعرف على ظاهرة الكتابات الجدارية كممارسة يومية راهنة في مجتمعنا المحلي و غيره من المجتمعات الأخرى التي تعيش على وقع تزايد شيوعها،وقد تم التطرق لها من منظور التصورات الاجتماعية لدى جملة من أساتذة الجامعة،بحيث تكونت العينة من (140) أستاذا من جامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي-الجزائر ،مقسمين حسب متغيرات الدراسة كالتالي: *أستاذ علوم الطبيعة و كان عددهم (72) أستاذا منهم (39) ذكور و(33) إناث تم اختيارهم قصيا من مجموع نفس التخصص * أستاذ العلوم الاجتماعية و كان عددهم (68) أستاذا منهم :(29) ذكور و (39) إناث تم اختيارهم قصديا من المجموع الكلي لأساتذة العلوم الاجتماعية و قد تمثلت تساؤلات الدراسة في : - ما هي جملة التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة كنخبة مفكرة لظاهرة الكتابات الجدارية في مجتمعنا - هل تختلف التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة حول هذه الظاهرة باختلاف الجنس - هل تختلف التصورات الاجتماعية لأساتذة الجامعة حول هذه الظاهرة باختلاف التخصص و قد انتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأجل دراسة هذا الموضوع ذو الأبعاد السيكوسوسيولوجية معتمدة في ذلك على أداتين مهمتين و هما:الملاحظة العلمية ،وكذا تقنية الدراسة و المتمثلة في تقنية "شبكة التداعيات" للباحثة الايطالية "أنا ماريا سيلفانا دو روزا"،وذلك بتنفيذ خطواتها الأربعة ،وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: -توجد تصورات اجتماعية مختلفة لأساتذة الجامعة حول ظاهرة الكتابات الجدارية -تختلف التصورات الاجتماعيةو لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة باختلاف متغير الجنس -تختلف التصورات الاجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدى أساتذة الجامعة باختلاف متغير التخصص و قد تم تفسير النتائج المتوصل إليها في ضوء الأطر النظرية و عبر الأهداف المسطرة لتعليمات تقنية الدراسة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire