Détail de l'auteur
Auteur لونيس علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)
Affiner la recherche
برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في ضوء المقاربة بالكفايات / قيدوم صليحة
Titre : برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في ضوء المقاربة بالكفايات : دراسة ميدانية بمدينة العلمة - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : قيدوم صليحة, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 263 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، الكفايات ،التفكير الابداعي المقاربة بالكفاءات معلمي المرحلة الابتدائية . Résumé : انطلاقا من ضرورة تعليم التفكير الإبداعي في عصرنا الحالي بمؤسسات التعليم عموما ومؤسسات التعليم الابتدائي خصوصا جاءت هذه الدراسة بهدف تحديد كفايات تعليم مهارات التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية ثم بعدها تحديد الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين فيما يخص هذا المجال، ثم بعدها اقتراح البرنامج التدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات ،وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة التي تكونت عينتها من 211 معلم في مدينة العلمة ،وقد تم استخدام الاستبيان لجمع بيانات الدراسة والوسط المرجح والوزن المئوي لتحليلها . وقد توصلت الدراسة عبر التحليل الإحصائي إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين لتلك الكفايات والتي توزعت بين الدرجة المتوسطة والضعيفة والتي على أساسها تم تحديد احتياجاتهم التدريبية ليتم على أساسها اقتراح برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات. برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في ضوء المقاربة بالكفايات : دراسة ميدانية بمدينة العلمة - دكتوراه [texte imprimé] / قيدوم صليحة, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 263 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، الكفايات ،التفكير الابداعي المقاربة بالكفاءات معلمي المرحلة الابتدائية . Résumé : انطلاقا من ضرورة تعليم التفكير الإبداعي في عصرنا الحالي بمؤسسات التعليم عموما ومؤسسات التعليم الابتدائي خصوصا جاءت هذه الدراسة بهدف تحديد كفايات تعليم مهارات التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية ثم بعدها تحديد الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين فيما يخص هذا المجال، ثم بعدها اقتراح البرنامج التدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات ،وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة التي تكونت عينتها من 211 معلم في مدينة العلمة ،وقد تم استخدام الاستبيان لجمع بيانات الدراسة والوسط المرجح والوزن المئوي لتحليلها . وقد توصلت الدراسة عبر التحليل الإحصائي إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين لتلك الكفايات والتي توزعت بين الدرجة المتوسطة والضعيفة والتي على أساسها تم تحديد احتياجاتهم التدريبية ليتم على أساسها اقتراح برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 233 م ع ن /143 livre Salle Périodique مذكرات Disponible بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجامعات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية - دكتوراه / بطاطاش راضية
Titre : بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجامعات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بطاطاش راضية, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse Importance : 309 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط cd Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، رؤساء الأقسام العممية ، الجامعة، الكفايات الإدارية. Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أم ا ر في غاية الأهمية، من هذا المنطمق جاءت الد ا رسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العممية العاممين بكميات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللازمة لرؤساء الأقسام العممية ، لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي عمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي، واستخدمت ) الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آ ا رء عينة مكونة من ) 582 ( فردا منهم) 71 ( عميدا ونائب عميد و) 55 رئيس قسم و) 542 ( عضو هيئة تدريس موزعين عمى سبعة كميات، كما تم الاعتماد عمى الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العممية في المجالات السبعة لمد ا رسة، وعميه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من وجهة نظر الفئات الثلاثة لمعينة مجتمعة، وعمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات. بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجامعات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية - دكتوراه [texte imprimé] / بطاطاش راضية, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 309 ص ; 27*30 + قرص مضغوط cd.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، رؤساء الأقسام العممية ، الجامعة، الكفايات الإدارية. Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أم ا ر في غاية الأهمية، من هذا المنطمق جاءت الد ا رسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العممية العاممين بكميات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللازمة لرؤساء الأقسام العممية ، لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي عمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي، واستخدمت ) الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آ ا رء عينة مكونة من ) 582 ( فردا منهم) 71 ( عميدا ونائب عميد و) 55 رئيس قسم و) 542 ( عضو هيئة تدريس موزعين عمى سبعة كميات، كما تم الاعتماد عمى الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العممية في المجالات السبعة لمد ا رسة، وعميه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من وجهة نظر الفئات الثلاثة لمعينة مجتمعة، وعمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/290 م ع ن/ 168 livre Salle Périodique مذكرات Disponible علاقة الضغط النفسي و المهني ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من مدرسي الطور الابتدائي و المتوسط / قويدري علي
Titre : علاقة الضغط النفسي و المهني ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من مدرسي الطور الابتدائي و المتوسط : -دراسة ميدانية بولاية الأغواط -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : قويدري علي, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2010-2011 Importance : 157ص Format : 30*21سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الضغوط النفسية و المهنية - الإضطرابات السيكوسوماتية -النظريات المفسرة للإضطرابات السيكوسوماتية -تصنيف الإضطرابات السيكوسوماتية Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الضغط النفسي و المهني و بين الإضطرابات السيكوسوماتية و ذلك لدى عينة من المدرسين بولاية الأغواط.كما سعت الدراسة أيضا إلى معرفة أثر كل من الجنس و الطور التعليمي و الخبرة المهنية في إحداث الفروق بين الضغط النفسي و افضطرابات السيكوسوماتية .و لتحقيق أهداف الدراسة تم استعمال أداتين تمثلت الأولى في مقياس الضغط النفسي و المهني و تمثلت الثانية في مقياس الإضطرابات السيكوسوماتية من إعداد الباحث و قد تم جمع البيانات و تحليلها إحصائيا اعتمادا على نظام رزمة الإحصاء للعلوم الاجتماعية و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1- توجد علاقة دالة إحصائيا بين الضغط النفسي و المهني و بين الإضطرابات السيكوسوماتية لدى العينة الكلية من المدرسين 2- توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب درجة الضغط النفسي و المهني 3- توجد فروق دالة إحصائيا في مستى الضغط النفسي و المهني حسب متغير الجنس لدى العينة الكلية من المدرسين لصالح المدرسين الذكور 4-توجد فروق دالة إحصائيا في مستى الضغط النفسي و المهني حسب متغير الخبرة المهنية لدى العينة الكلية من المدرسين 5- توجد فروق دالة إحصائيا في مستى الضغط النفسي و المهني حسب متغير الطور التعليمي لدى العينة الكلية لصالح مدرسي الطور المتوسط 6- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الجنس 7- توجد فوق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الخبرة المهنية 8- لا توج فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الطور التدريسي علاقة الضغط النفسي و المهني ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من مدرسي الطور الابتدائي و المتوسط : -دراسة ميدانية بولاية الأغواط -ماجستير [texte imprimé] / قويدري علي, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2010-2011 . - 157ص ; 30*21سم + قرص مضغوط.
Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الضغوط النفسية و المهنية - الإضطرابات السيكوسوماتية -النظريات المفسرة للإضطرابات السيكوسوماتية -تصنيف الإضطرابات السيكوسوماتية Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الضغط النفسي و المهني و بين الإضطرابات السيكوسوماتية و ذلك لدى عينة من المدرسين بولاية الأغواط.كما سعت الدراسة أيضا إلى معرفة أثر كل من الجنس و الطور التعليمي و الخبرة المهنية في إحداث الفروق بين الضغط النفسي و افضطرابات السيكوسوماتية .و لتحقيق أهداف الدراسة تم استعمال أداتين تمثلت الأولى في مقياس الضغط النفسي و المهني و تمثلت الثانية في مقياس الإضطرابات السيكوسوماتية من إعداد الباحث و قد تم جمع البيانات و تحليلها إحصائيا اعتمادا على نظام رزمة الإحصاء للعلوم الاجتماعية و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1- توجد علاقة دالة إحصائيا بين الضغط النفسي و المهني و بين الإضطرابات السيكوسوماتية لدى العينة الكلية من المدرسين 2- توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب درجة الضغط النفسي و المهني 3- توجد فروق دالة إحصائيا في مستى الضغط النفسي و المهني حسب متغير الجنس لدى العينة الكلية من المدرسين لصالح المدرسين الذكور 4-توجد فروق دالة إحصائيا في مستى الضغط النفسي و المهني حسب متغير الخبرة المهنية لدى العينة الكلية من المدرسين 5- توجد فروق دالة إحصائيا في مستى الضغط النفسي و المهني حسب متغير الطور التعليمي لدى العينة الكلية لصالح مدرسي الطور المتوسط 6- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الجنس 7- توجد فوق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الخبرة المهنية 8- لا توج فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الطور التدريسي Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire مفهوم إدارة الوقت الإبداعي عند مالك بن نبي - دكتوراه / جغبوب دلال
Titre : مفهوم إدارة الوقت الإبداعي عند مالك بن نبي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : جغبوب دلال, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : 339 ص Format : 21*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس إدارة الوقت الإبداعي- مالك بن نبي- الفكر الإداري Résumé : هدف هذا البحث إلى معرفة مفهوم مالك بن نبي لإدارة الوقت الإبداعي من خلال بعض مؤلفاته، وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيسي الآتي: ما مدى تناول فكر مالك بن نبي لأبعاد إدارة الوقت الإبداعي؟ وانبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما هي أبعاد إدارة الوقت الإبداعي؟ 2- ما مدى توافر هذه الأبعاد في فكر مالك بن نبي؟ وتمت الإجابة على هذه الأسئلة من خلال إعدد قائمة لأبعاد إدارة الوقت الإبداعي تكونت من (05) أبعاد رئيسية التي بدورها تضمنت (11) بندا أساسيا و(71) بندا فرعيا. ثم تحليل المحتوى لمجموعة من كتب مالك بن نبي وهي: شروط النهضة، مشكلات الأفكار في العالم الإسلامي، ميلاد مجتمع، تأملات، وجهة العالم الإسلامي، في ضوء القائمة المعدة مسبقا. وقد تم التوصل إلى أن مؤلفات مالك بن نبي احتوت (70) بندا فرعيا من مجموع (71)، أي بنسبة (98.59%). واحتوت على مجموع الأبعاد الأساسية: البعد المتعلق بالفرد، بعد مهارات إدارة الوقت الإبداعي، بعد البيئة، بعد المنتوج، وبعد مضيعات الوقت الإبداعي. والوقت عند مالك بن نبي هو الوقت الذي يستطيع أن يحدث فيه أثر معين وهو قبل أن يكون علما نتعلمه هو استعداد فكري وسلوكي وهو ما يتفق فيه كليا مع الدراسات الحديثة التي كتبت حول الموضوع. مفهوم إدارة الوقت الإبداعي عند مالك بن نبي - دكتوراه [texte imprimé] / جغبوب دلال, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2015 . - 339 ص ; 21*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس إدارة الوقت الإبداعي- مالك بن نبي- الفكر الإداري Résumé : هدف هذا البحث إلى معرفة مفهوم مالك بن نبي لإدارة الوقت الإبداعي من خلال بعض مؤلفاته، وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيسي الآتي: ما مدى تناول فكر مالك بن نبي لأبعاد إدارة الوقت الإبداعي؟ وانبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما هي أبعاد إدارة الوقت الإبداعي؟ 2- ما مدى توافر هذه الأبعاد في فكر مالك بن نبي؟ وتمت الإجابة على هذه الأسئلة من خلال إعدد قائمة لأبعاد إدارة الوقت الإبداعي تكونت من (05) أبعاد رئيسية التي بدورها تضمنت (11) بندا أساسيا و(71) بندا فرعيا. ثم تحليل المحتوى لمجموعة من كتب مالك بن نبي وهي: شروط النهضة، مشكلات الأفكار في العالم الإسلامي، ميلاد مجتمع، تأملات، وجهة العالم الإسلامي، في ضوء القائمة المعدة مسبقا. وقد تم التوصل إلى أن مؤلفات مالك بن نبي احتوت (70) بندا فرعيا من مجموع (71)، أي بنسبة (98.59%). واحتوت على مجموع الأبعاد الأساسية: البعد المتعلق بالفرد، بعد مهارات إدارة الوقت الإبداعي، بعد البيئة، بعد المنتوج، وبعد مضيعات الوقت الإبداعي. والوقت عند مالك بن نبي هو الوقت الذي يستطيع أن يحدث فيه أثر معين وهو قبل أن يكون علما نتعلمه هو استعداد فكري وسلوكي وهو ما يتفق فيه كليا مع الدراسات الحديثة التي كتبت حول الموضوع. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/211 م ع ن/ 134 livre Salle Périodique مذكرات Disponible