Détail de l'auteur
Auteur حافري زهية غنية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche
اساسيات علم النفس المرضي للمتمدرس / حافري زهية غنية
Titre : اساسيات علم النفس المرضي للمتمدرس Type de document : texte imprimé Auteurs : حافري زهية غنية, Auteur Editeur : الجزائر : دار الخلدونية Année de publication : 2022 Importance : 432 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-07-238-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التربية التحضيرية - المدرسة الابتدائية - التعليم المتوسط و الثانوي - علم النفس اساسيات علم النفس المرضي للمتمدرس [texte imprimé] / حافري زهية غنية, Auteur . - الجزائر : دار الخلدونية, 2022 . - 432 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9931-07-238-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية التحضيرية - المدرسة الابتدائية - التعليم المتوسط و الثانوي - علم النفس Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 42032 ع ن 4936 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible 42031 ع ن 4936 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible 42030 ع ن 4936 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible 42029 ع ن 4936 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم البكم / عبد الهادي عيدوسي
Titre : تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم البكم : دراسة شبه تجريبية على عينة من معلمي أطفال مدارس الصم البكم بكل من مدينتي سكيكدة وسطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الهادي عيدوسي, Auteur ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse Importance : 355 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي- التدريب والتنمية- المهارات النفسية والبيداغوجية- معلمي أطفال مدارس الصم والبكم- المرحلة الابتدائية. تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم البكم : دراسة شبه تجريبية على عينة من معلمي أطفال مدارس الصم البكم بكل من مدينتي سكيكدة وسطيف - دكتوراه [texte imprimé] / عبد الهادي عيدوسي, Auteur ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 355 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي- التدريب والتنمية- المهارات النفسية والبيداغوجية- معلمي أطفال مدارس الصم والبكم- المرحلة الابتدائية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 424 م ع ن / 224 livre Salle Périodique مذكرات Disponible تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة - دكتوراه / إسمهان بن عثمان
Titre : تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : إسمهان بن عثمان, Auteur ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse Importance : 145 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس برنامج تدريبي- مهارات اللغة- الإعاقة العقلية- الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة. تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة - دكتوراه [texte imprimé] / إسمهان بن عثمان, Auteur ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 145 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس برنامج تدريبي- مهارات اللغة- الإعاقة العقلية- الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 435 م ع ن / 228 livre Salle Périodique مذكرات Disponible دور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان / حافري زهية غنية
Titre : دور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : حافري زهية غنية, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف(الجزائر):جامعة الدكتور محمد لامين دباغين Année de publication : 2013-2014 Importance : 360ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس العاب الفيديو الجدية- العاب فيديو الصحة- لعبة الفيديو Re-Mission- الفعالية الذاتية- جودة الحياة- التوظيف العقلي- الفضاء الخيالي- العقلنة- فعالية الدفاعات. Résumé : تعتبر لعبة الفيديو المسماة رومسيون Re-Mission الموجهة لمرضى السرطان من العاب الفيديو الجدية « serious game » و العاب الفيديو الصحة «Health video games » أكثر تحديدا، و هدفت الدراسة الحالية للبحث عن دور هذه اللعبة في التسيير الذاتي للمرض عند المراهق المصاب بالسرطان هذا من جهة، و إنعاش توظيفهم العقلي من جهة أخرى. انقسمت الدراسة إلى نوعين من التناول؛ تم مقاربة الشطر الأول منها و الخاص بالتسيير الذاتي للمرض و ما يندرج تحته من أبعاد (الشعور بالفعالية الذاتية وجودة الحياة) بالاستناد لنظرية التعلم الاجتماعي لألبرت بوندراAlbert Bandura ، أما الشطر الثاني من الدراسة و المتعلق بالتوظيف العقلي و ما يندرج تحته من أبعاد (الفضاء الخيالي، العقلنة، فعالية الدفاعات) فتمت مقاربته بالاستناد لمنطلقات مدرسة البسيكوسوماتيك التحليلي لبيار مارتيPierre Marty . دراسة اتبع فيها المنهج التجريبي و بقياس قبلي و بعدي. اشتملت الدراسة على عينة قوامها 63 مراهقا و مراهقة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الأول تم توزيعهم بطريقة عشوائية طبقية (سن و جنس) بين مجموعتين؛ تجريبية و ضابطة. ثم اختير 10 أفراد منهم بطريقة قصدية من المجموعة تجريبية و الضابطة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الثاني. لمعالجة موضوع الدراسة تم الاستناد لمقياس الشعور بالفعالية الذاتية SEP و مقياسي جودة الحياة PedsQl C.M لأجل تقييم التسيير الذاتي للمرض. مقابلة بأسئلة نصف موجهة و اختبار الروشاخ لتقصي التوظيف العقلي. كشفت الدراسة من خلال اختبار "T" للمقارنة بين المتوسطات الحسابيية للمجموعتين الضابطة والتجريبية وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطين الحسابيين لصالح أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية، و تحسين جودة الحياة حسب المراهقين و آراء آباءهم، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة بين أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية و جودة الحياة تعزى لمتغير السن و الجنس. ما يشير إلى أن المجموعة التجريبية استفادت من المعالجة التي تلقتها و تحققت الفرضية العامة الأولى بخصوص الدور الايجابي للعبة الفيديو Re-Mission في التسيير الذاتي للمرض لدى المراهقين المصابين بالسرطان. دور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان : "دكتوراه [texte imprimé] / حافري زهية غنية, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف(الجزائر):جامعة الدكتور محمد لامين دباغين, 2013-2014 . - 360ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس العاب الفيديو الجدية- العاب فيديو الصحة- لعبة الفيديو Re-Mission- الفعالية الذاتية- جودة الحياة- التوظيف العقلي- الفضاء الخيالي- العقلنة- فعالية الدفاعات. Résumé : تعتبر لعبة الفيديو المسماة رومسيون Re-Mission الموجهة لمرضى السرطان من العاب الفيديو الجدية « serious game » و العاب الفيديو الصحة «Health video games » أكثر تحديدا، و هدفت الدراسة الحالية للبحث عن دور هذه اللعبة في التسيير الذاتي للمرض عند المراهق المصاب بالسرطان هذا من جهة، و إنعاش توظيفهم العقلي من جهة أخرى. انقسمت الدراسة إلى نوعين من التناول؛ تم مقاربة الشطر الأول منها و الخاص بالتسيير الذاتي للمرض و ما يندرج تحته من أبعاد (الشعور بالفعالية الذاتية وجودة الحياة) بالاستناد لنظرية التعلم الاجتماعي لألبرت بوندراAlbert Bandura ، أما الشطر الثاني من الدراسة و المتعلق بالتوظيف العقلي و ما يندرج تحته من أبعاد (الفضاء الخيالي، العقلنة، فعالية الدفاعات) فتمت مقاربته بالاستناد لمنطلقات مدرسة البسيكوسوماتيك التحليلي لبيار مارتيPierre Marty . دراسة اتبع فيها المنهج التجريبي و بقياس قبلي و بعدي. اشتملت الدراسة على عينة قوامها 63 مراهقا و مراهقة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الأول تم توزيعهم بطريقة عشوائية طبقية (سن و جنس) بين مجموعتين؛ تجريبية و ضابطة. ثم اختير 10 أفراد منهم بطريقة قصدية من المجموعة تجريبية و الضابطة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الثاني. لمعالجة موضوع الدراسة تم الاستناد لمقياس الشعور بالفعالية الذاتية SEP و مقياسي جودة الحياة PedsQl C.M لأجل تقييم التسيير الذاتي للمرض. مقابلة بأسئلة نصف موجهة و اختبار الروشاخ لتقصي التوظيف العقلي. كشفت الدراسة من خلال اختبار "T" للمقارنة بين المتوسطات الحسابيية للمجموعتين الضابطة والتجريبية وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطين الحسابيين لصالح أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية، و تحسين جودة الحياة حسب المراهقين و آراء آباءهم، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة بين أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية و جودة الحياة تعزى لمتغير السن و الجنس. ما يشير إلى أن المجموعة التجريبية استفادت من المعالجة التي تلقتها و تحققت الفرضية العامة الأولى بخصوص الدور الايجابي للعبة الفيديو Re-Mission في التسيير الذاتي للمرض لدى المراهقين المصابين بالسرطان. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire مساهمة البعد الثقافي في إطلاق سيرورة الجلد لدى ضحايا فيضانات ولاية غرداية / حافري زهية غنية
Titre : مساهمة البعد الثقافي في إطلاق سيرورة الجلد لدى ضحايا فيضانات ولاية غرداية : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : حافري زهية غنية, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2009 Importance : 186ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الصدمة النفسية -مفهوم الثقافة -أنواع الجلد Résumé : يعتبر التعرض للصدمات أمرا عاما يشترك فيه الجميع،لكن الاختلاف يكمن في السببية التي تعطى لتفسير هذه الصدمات و المعنى و الرابط الذي يبنى حولها،و التي على أساسها تكون استجاباته.وتظهر أهمية هذه الرؤية المزدوجة عندما نعي بأن التجارب الصدمية تكتمل على المسستةى الفردي و كذا المستوى الاجتماعى الثقافي. و قد حاول هذا البحث بشقيه النظري و التطبيقي الإلمام بمفهوم الجلد في ارتباطه بالزاد الثقافي للفرد كأرضية يرتكز عليها للقيام بامتصاص فكرة ما حدث له.و هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة البعد الثقافي من بعد إيماني و تكاتف اجتماعي و تقاليد اجتماعية على تجاوز الصدمة كصيغة أولية لبداية انطلاق سيرورة الجلد.و قد تم تصميم الدراسة بحيث تجرى على عينة عن ضحايا فيضانات غرداية،أعمارهم تتراوح من 24إلى 40سنة وقد اشتملت عينة البحث على 47 حالة من الذكور و الإناث.و استخدم في جمع البيانات استبيان من تصميم الباحثة،و تم التوصل من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد نسبة مساهمة كل بعد من الأبعاد الثلاثة .كما اتضح من النتائج و جود فروق جوهرية في مساهمة الأبعاد الثلاثة لاستخلاص أن ماتتميز به الثقافة الميزانية من خصوصية لها قدرتها على أن تنفخ على جمر الجلد الجلد و تغذي عوامله بالقوة عند أولئك اللذين يتبنونها. مساهمة البعد الثقافي في إطلاق سيرورة الجلد لدى ضحايا فيضانات ولاية غرداية : ماجستير [texte imprimé] / حافري زهية غنية, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2009 . - 186ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الصدمة النفسية -مفهوم الثقافة -أنواع الجلد Résumé : يعتبر التعرض للصدمات أمرا عاما يشترك فيه الجميع،لكن الاختلاف يكمن في السببية التي تعطى لتفسير هذه الصدمات و المعنى و الرابط الذي يبنى حولها،و التي على أساسها تكون استجاباته.وتظهر أهمية هذه الرؤية المزدوجة عندما نعي بأن التجارب الصدمية تكتمل على المسستةى الفردي و كذا المستوى الاجتماعى الثقافي. و قد حاول هذا البحث بشقيه النظري و التطبيقي الإلمام بمفهوم الجلد في ارتباطه بالزاد الثقافي للفرد كأرضية يرتكز عليها للقيام بامتصاص فكرة ما حدث له.و هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة البعد الثقافي من بعد إيماني و تكاتف اجتماعي و تقاليد اجتماعية على تجاوز الصدمة كصيغة أولية لبداية انطلاق سيرورة الجلد.و قد تم تصميم الدراسة بحيث تجرى على عينة عن ضحايا فيضانات غرداية،أعمارهم تتراوح من 24إلى 40سنة وقد اشتملت عينة البحث على 47 حالة من الذكور و الإناث.و استخدم في جمع البيانات استبيان من تصميم الباحثة،و تم التوصل من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد نسبة مساهمة كل بعد من الأبعاد الثلاثة .كما اتضح من النتائج و جود فروق جوهرية في مساهمة الأبعاد الثلاثة لاستخلاص أن ماتتميز به الثقافة الميزانية من خصوصية لها قدرتها على أن تنفخ على جمر الجلد الجلد و تغذي عوامله بالقوة عند أولئك اللذين يتبنونها. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire