Détail de l'auteur
Auteur تغليت وردة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
مدى مساهمة تطبيق نظام ل.م.د في تحسين نوعية التكوين في الجامعة الجزائرية - دكتوراه / تغليت وردة
Titre : مدى مساهمة تطبيق نظام ل.م.د في تحسين نوعية التكوين في الجامعة الجزائرية - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : تغليت وردة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 342 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس نظام ل. م.د. -نوعية التكوين.الجامعةالجزائرية. Résumé : تناولت الدراسة الحالية موضوع "مساهمة تطبيق نظام ل م د في تحسين نوعية التكوين في الجامعة الجزائرية في ضوء المعايير التي تنص عليها مرجعية ضمان الجودة في التعليم العالي". أما الهدف الأساسي من هذه الدراسة فيتمثل في معرفة المساهمة الفعلية لتطبيق نظام ل م د في تحسين نوعية التكوين في ضوء هذه المعايير على مستوى مجموعة من العناصر التي اقتصرت عليها هذه الدراسة والمتمثلة في: عروضالتكوين، هيئة التدريس والتعاون الوطني والدولي. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيانين (02) لجمع المعلومات على مستوى عينة من الأساتذة (83 أستاذ) وعينة من الطلبة (260 طالب) بجامعة أم البواقي (مجال الدراسة). وبعد المعالجة الإحصائية المعتمدة توصلت نتائج الدراسة إلى استنتاج واضح مفاده أن: تطبيق نظام ل م د في الجامعة الجزائرية لا يساهم إلا بدرجة تكاد تكون ضعيفة في تحسين نوعية التكوين، وهذا من وجهة نظر الأساتذة والطلبة باختلاف تخصصاتهم. كما مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات نأمل من خلال أخذها بعين الاعتبار المساهمة في تحسين جودة ونوعية التكوين بالجامعة الجزائرية في إطار نظام ل م د. مدى مساهمة تطبيق نظام ل.م.د في تحسين نوعية التكوين في الجامعة الجزائرية - دكتوراه [texte imprimé] / تغليت وردة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 342 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس نظام ل. م.د. -نوعية التكوين.الجامعةالجزائرية. Résumé : تناولت الدراسة الحالية موضوع "مساهمة تطبيق نظام ل م د في تحسين نوعية التكوين في الجامعة الجزائرية في ضوء المعايير التي تنص عليها مرجعية ضمان الجودة في التعليم العالي". أما الهدف الأساسي من هذه الدراسة فيتمثل في معرفة المساهمة الفعلية لتطبيق نظام ل م د في تحسين نوعية التكوين في ضوء هذه المعايير على مستوى مجموعة من العناصر التي اقتصرت عليها هذه الدراسة والمتمثلة في: عروضالتكوين، هيئة التدريس والتعاون الوطني والدولي. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيانين (02) لجمع المعلومات على مستوى عينة من الأساتذة (83 أستاذ) وعينة من الطلبة (260 طالب) بجامعة أم البواقي (مجال الدراسة). وبعد المعالجة الإحصائية المعتمدة توصلت نتائج الدراسة إلى استنتاج واضح مفاده أن: تطبيق نظام ل م د في الجامعة الجزائرية لا يساهم إلا بدرجة تكاد تكون ضعيفة في تحسين نوعية التكوين، وهذا من وجهة نظر الأساتذة والطلبة باختلاف تخصصاتهم. كما مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات نأمل من خلال أخذها بعين الاعتبار المساهمة في تحسين جودة ونوعية التكوين بالجامعة الجزائرية في إطار نظام ل م د. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/270 م ع ن/160 livre Salle Périodique مذكرات Disponible مدى مساهمة نظام ل.م.د(ليسانس، ماستر، دكتوراه)في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة - / تغليت وردة
Titre : مدى مساهمة نظام ل.م.د(ليسانس، ماستر، دكتوراه)في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة - : -دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير-ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : تغليت وردة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2009 Importance : 192ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الجزائرية و أهم الإصلاحات -إصلاح التعليم العالي -تطبيق نظام ل.م.د -بطالة خريجي الجامعة Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية في تحضير الطلبة إلى عالم الشغل و إدماجهم المهني بعد التخرج،بغية المساهمة في تخفيض بطالتهم المرتفعة حسب تصريحات العديد من المسؤولين المعنيين و بما أن أهم أهداف نظام ل.م.د هو التحضير الفعال لسوق العمل و تسهيل عملية الاندماج المهني،وبما أن هناك مجموعة من الإجراءات التي تخدم هذا الهدف و التي يجب الاهتمام بها و إتباعها و تطبيقها ميدانيا.يصبح من المهم جدا في نظرنا محاولة تقييم العلاقة بين الإجراءات التطبيقية لهذا الإصلاح الجديد و الاستجابة إلى هذا الهدف الأساسي:تحضير الطلبة إلى عالم الشغل من خلال دراسة المعلومات و الأدبيات الموجودة عالميا و في الجزائر حول أهداف نظم ل.م.د و الإجراءات التطبيقية التي تخدم هذه الأهداف توصلنا إلى تحديد مجموعة من الإجراءات التي يجب استعمالها ميدانيا إذا كنا نرغب في تحقيق هدف المساهمة في الاندماج المهني لخريجي الجامعة،ثم تم استعمالها ميدانيا إذا كانا نرغب في تحقيق هدف المساهمة في الاندماج المهني لخريجي الجامعة،ثم تم استعمال هذه الإجراءات كمؤشرات على شكل محاور (تتعلق بمحتوى البرنامج ،هيكلة التكوين،مصالح الإعلام و مساعدة الطلبة،الأساتذة الموظفون) موزعة على استمارتين بغية جمع البيانات الميدانية المتعلقة بها،إضافة إلى المقابلة و في هذا الاطار تم توزيع 97 استمارة على افراد العينة الاجمالية و المتكونة من 77 طالب (الاستمارة الأملى) و 20استاذ (الاستمارة الثانية) بجامعة سطيف و بعد المعالجة الاحصائية التي اعتمدنا فيها على حساب النسب المئرية و معامل كا2 لحساب الفروق،توصلت نتائج الدراسة الى استنتاج واضح مفاده أن الاجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية لا تساهم في تحضير الطلبة إلى عالم الشغل و الاندماج المهني و بالتالي لا تساهم في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة مدى مساهمة نظام ل.م.د(ليسانس، ماستر، دكتوراه)في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة - : -دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير-ماجستير [texte imprimé] / تغليت وردة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2009 . - 192ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الجزائرية و أهم الإصلاحات -إصلاح التعليم العالي -تطبيق نظام ل.م.د -بطالة خريجي الجامعة Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية في تحضير الطلبة إلى عالم الشغل و إدماجهم المهني بعد التخرج،بغية المساهمة في تخفيض بطالتهم المرتفعة حسب تصريحات العديد من المسؤولين المعنيين و بما أن أهم أهداف نظام ل.م.د هو التحضير الفعال لسوق العمل و تسهيل عملية الاندماج المهني،وبما أن هناك مجموعة من الإجراءات التي تخدم هذا الهدف و التي يجب الاهتمام بها و إتباعها و تطبيقها ميدانيا.يصبح من المهم جدا في نظرنا محاولة تقييم العلاقة بين الإجراءات التطبيقية لهذا الإصلاح الجديد و الاستجابة إلى هذا الهدف الأساسي:تحضير الطلبة إلى عالم الشغل من خلال دراسة المعلومات و الأدبيات الموجودة عالميا و في الجزائر حول أهداف نظم ل.م.د و الإجراءات التطبيقية التي تخدم هذه الأهداف توصلنا إلى تحديد مجموعة من الإجراءات التي يجب استعمالها ميدانيا إذا كنا نرغب في تحقيق هدف المساهمة في الاندماج المهني لخريجي الجامعة،ثم تم استعمالها ميدانيا إذا كانا نرغب في تحقيق هدف المساهمة في الاندماج المهني لخريجي الجامعة،ثم تم استعمال هذه الإجراءات كمؤشرات على شكل محاور (تتعلق بمحتوى البرنامج ،هيكلة التكوين،مصالح الإعلام و مساعدة الطلبة،الأساتذة الموظفون) موزعة على استمارتين بغية جمع البيانات الميدانية المتعلقة بها،إضافة إلى المقابلة و في هذا الاطار تم توزيع 97 استمارة على افراد العينة الاجمالية و المتكونة من 77 طالب (الاستمارة الأملى) و 20استاذ (الاستمارة الثانية) بجامعة سطيف و بعد المعالجة الاحصائية التي اعتمدنا فيها على حساب النسب المئرية و معامل كا2 لحساب الفروق،توصلت نتائج الدراسة الى استنتاج واضح مفاده أن الاجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية لا تساهم في تحضير الطلبة إلى عالم الشغل و الاندماج المهني و بالتالي لا تساهم في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire