Détail de l'auteur
Auteur عزوق جميلة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
دراسة تقويمية لمحتوى كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي في ضوء تكوين المفاهيم العلمية / عزوق جميلة
Titre : دراسة تقويمية لمحتوى كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي في ضوء تكوين المفاهيم العلمية : -ماجستير - Type de document : texte imprimé Auteurs : عزوق جميلة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2009 Importance : 185ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس المنهج المدرسي -الكتاب المدرسي -التربية العلمية و التكنولوجية المفاهيم العلمية Résumé : تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مدى توفر معايير تنظيم المحتوى في كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي،و كذا تعرف مدى فعالية محتوى الكتاب في تكوين المفاهييم العلمية لدى التلميذ حسب عمليات تكوينها:االتمييز،التصنيف،التعميم و لتحقيق هذه الأهداف تم إعداد أداتين لجمع المعلومات: - استمارة لتحليل محتوى الكتاب في ضوء عمليات تكوين المفاهيم العلمية،طبقت على عينة من وحدات كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي تكونت من ثماني وحدات بنسبة 44,44 - استبيان تم تصميمه في ضوء معايير اختيار المحتوى و معايير تنظيميه،وجه لعينة من المعلمين الذين درسوا مستوى السنة الأولى ابتدائي،تكونت من 61 معلم و معلمة بنسبة 20,60 من مجتمع البحث و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية : - توفر الكتاب على معايير اختيار و معايير تنظيم المحتوى بدرجات مرتفعة - تدني مستوى فعالية محتوى الكتاب في تكوين المفاهيم العلمية للتلميذ حسب عمليات تكوينها إذ أن توزيعها في محتوى الكتاب لم يكن بالشكل الذي يوضحه الأدب التربوي ثم تمت مناقشة نتائج الدراسة و تفسيرها على ضوء ما حددته الخبرة التربوية في مجال المتغيرات المدروسة في الأخير قدمت مناقشة نتائج الباحثة عددا من الاقتراحات و التوصيات تأسيسا على النتائج التي أسفرت عنها الدراسة دراسة تقويمية لمحتوى كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي في ضوء تكوين المفاهيم العلمية : -ماجستير - [texte imprimé] / عزوق جميلة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2009 . - 185ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس المنهج المدرسي -الكتاب المدرسي -التربية العلمية و التكنولوجية المفاهيم العلمية Résumé : تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مدى توفر معايير تنظيم المحتوى في كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي،و كذا تعرف مدى فعالية محتوى الكتاب في تكوين المفاهييم العلمية لدى التلميذ حسب عمليات تكوينها:االتمييز،التصنيف،التعميم و لتحقيق هذه الأهداف تم إعداد أداتين لجمع المعلومات: - استمارة لتحليل محتوى الكتاب في ضوء عمليات تكوين المفاهيم العلمية،طبقت على عينة من وحدات كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي تكونت من ثماني وحدات بنسبة 44,44 - استبيان تم تصميمه في ضوء معايير اختيار المحتوى و معايير تنظيميه،وجه لعينة من المعلمين الذين درسوا مستوى السنة الأولى ابتدائي،تكونت من 61 معلم و معلمة بنسبة 20,60 من مجتمع البحث و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية : - توفر الكتاب على معايير اختيار و معايير تنظيم المحتوى بدرجات مرتفعة - تدني مستوى فعالية محتوى الكتاب في تكوين المفاهيم العلمية للتلميذ حسب عمليات تكوينها إذ أن توزيعها في محتوى الكتاب لم يكن بالشكل الذي يوضحه الأدب التربوي ثم تمت مناقشة نتائج الدراسة و تفسيرها على ضوء ما حددته الخبرة التربوية في مجال المتغيرات المدروسة في الأخير قدمت مناقشة نتائج الباحثة عددا من الاقتراحات و التوصيات تأسيسا على النتائج التي أسفرت عنها الدراسة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire