Détail de l'auteur
Auteur سلام هدى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي / سلام هدى
Titre : الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي : دراسة ميدانية بكلية الأداب و العلوم الاجتماعية جامعة سطيف - ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 179ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الضغوط المهنية -الإدارة الصفية و التفاعل الصفي -الأستاذ الجامعي و الأداء المهني بالجزائر - التعليم العالي و العولمة Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في افدارة الصفية و اعلوامل المؤثرة فيها و في النظام الصفي و التي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادينالتعليمية التربوية على مستوى التعليم الجامعي و إيمانا منا بأهمية هذه المضامين حاولنا أن ندرس العلاقة القائمة بين متغيرين رئيسييس هما الضغط المهني و التفاعل الصفي و هذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ الجامعي و استثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة وو من جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم العالي باقل جهد ممكن و وقت ممكن .ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بتطبيق أداتين لجمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالموضوع ،المقياس الخاص بقياس درجات الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و بطاقة الملاحظة الخاصة برصد السلوكات اللفظية و غير اللفظية لكل من الطالب و الأستاذ.و اشتملت العينة على 43أستاذا جامعيا مستخدمين في ذلكمعامل ارتباط سبيرمان المعدل للرتي و اختبار كا2 لتبيان الفروق في مستويات الضغط المهني بين أساتذة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية و تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لديه و كذا وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لدى الطالب و هذه النتائج مكنتنا من عرض جملة من التوصيات و الاقتراحات الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي : دراسة ميدانية بكلية الأداب و العلوم الاجتماعية جامعة سطيف - ماجستير [texte imprimé] / سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 179ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الضغوط المهنية -الإدارة الصفية و التفاعل الصفي -الأستاذ الجامعي و الأداء المهني بالجزائر - التعليم العالي و العولمة Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في افدارة الصفية و اعلوامل المؤثرة فيها و في النظام الصفي و التي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادينالتعليمية التربوية على مستوى التعليم الجامعي و إيمانا منا بأهمية هذه المضامين حاولنا أن ندرس العلاقة القائمة بين متغيرين رئيسييس هما الضغط المهني و التفاعل الصفي و هذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ الجامعي و استثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة وو من جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم العالي باقل جهد ممكن و وقت ممكن .ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بتطبيق أداتين لجمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالموضوع ،المقياس الخاص بقياس درجات الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و بطاقة الملاحظة الخاصة برصد السلوكات اللفظية و غير اللفظية لكل من الطالب و الأستاذ.و اشتملت العينة على 43أستاذا جامعيا مستخدمين في ذلكمعامل ارتباط سبيرمان المعدل للرتي و اختبار كا2 لتبيان الفروق في مستويات الضغط المهني بين أساتذة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية و تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لديه و كذا وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لدى الطالب و هذه النتائج مكنتنا من عرض جملة من التوصيات و الاقتراحات Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire جودة إدارة الصف في ضوء الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية الفعالة / سلام هدى
Titre : جودة إدارة الصف في ضوء الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية الفعالة : دراسة تقييمية بصفوف التعليم الثانوي لمقاطعة سطيف دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2014-2015 Importance : 319 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Mots-clés : علــم النفــس التفاعل الصفي - إدارة الجودة -التعليم الصفي - Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في الإدارة الصفية، والعوامل المؤثرة فيها وفي النظام الصفي، والتي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادين التعليمية التربوية على مستوى التعليم الثانوي، وإيمانا منا بأهمية هذه المضامين، حاولنا أن ندرس درجة فعالية الادارة الصفية من خلال تقييم تفعيل الاجراءا ت العملية الموجهة لذلك وتحديد مدى استجابة هذه الاجراءات لمفهوم الجودة في التعليم الثانوي بمقاطعة سطيف. وهذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ بالتعليم الثانوي، واستثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة، ومن جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم الثانوي بأقل جهد ممكن ووقت ممكن. ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بطرح التساؤل التالي -هل هناك جودة لإدارة الصف في ضوء تفعيل الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية بصفوف التعليم الثانوي لمقاطعة ولاية سطيف؟ جودة إدارة الصف في ضوء الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية الفعالة : دراسة تقييمية بصفوف التعليم الثانوي لمقاطعة سطيف دكتوراه [texte imprimé] / سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2014-2015 . - 319 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Mots-clés : علــم النفــس التفاعل الصفي - إدارة الجودة -التعليم الصفي - Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في الإدارة الصفية، والعوامل المؤثرة فيها وفي النظام الصفي، والتي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادين التعليمية التربوية على مستوى التعليم الثانوي، وإيمانا منا بأهمية هذه المضامين، حاولنا أن ندرس درجة فعالية الادارة الصفية من خلال تقييم تفعيل الاجراءا ت العملية الموجهة لذلك وتحديد مدى استجابة هذه الاجراءات لمفهوم الجودة في التعليم الثانوي بمقاطعة سطيف. وهذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ بالتعليم الثانوي، واستثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة، ومن جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم الثانوي بأقل جهد ممكن ووقت ممكن. ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بطرح التساؤل التالي -هل هناك جودة لإدارة الصف في ضوء تفعيل الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية بصفوف التعليم الثانوي لمقاطعة ولاية سطيف؟ Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 162 م ع ن 121 livre Salle Périodique مذكرات Disponible