Détail de l'auteur
Auteur بن عمارة سعيدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي / بن عمارة سعيدة
Titre : اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي : دراسة ميدانية في متوسطات ولاية ميلة دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عمارة سعيدة, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2016 Importance : 346 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Mots-clés : علــم النفــس الإصلاح التربوي - الأداء الوظيفي - أستاذ التعليم المتوسط - التكوين - نظم الحوافز Résumé : إن استشراف نوع وحجم التحديات التي يحملها المستقبل في القرن الحادي و العشرين لكافة المجتمعات الإنسانية يؤكد على أهمية و دور النظم التربوية من أجل مواجهة العصر بكل تغيراته و تطوراته و مستجداته، على اختلاف توجهاتها الإيديولوجية و مستوياتها الحضارية، و هو ما أدى بكافة البلدان إلى رسم مجموعة من السياسات و إقرار جملة من الإصلاحات التي بإمكانها مواكبة التطورات الحاصلة على كافـة الأصعدة العالميـة، و الارتقاء بالنظم التربويـة لتصبح مدخلا للتقدم و النمو، خاصة بعد أن صار التعليم لصيقا بقضايا التنمية الشاملة و وسيلة للحراك الاجتماعي والاقتصادي. والجزائر ،كغيرها من البلدان، بادرت إلى إصلاح منظومتها التربوية كوسيلة للارتقاء و مواكبة تطورات البيئة الخارجية و متطلبات سوق العمل الحديـــــثــة، و عليه فقد كانت تحسين نوعية مخرجات التعليم هي غاية الإصلاح التربوي، و التي تعتمد بدورها على نوعية الأداء المقدم من طرف الأساتذة، لذلك فإن تكوين اتجاه ايجابي للأستاذ نحو أي عملية إصلاحية للنظام التربوي و التعليمي ضرورة لابد منها لنجاح هذه العملية. ومن هذا المنظور، و سعيا وراء تحديد اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده (إجراءات هندسة المدخلات، وإصلاح نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات ) في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، جاءت هذه الدراسة لتحدد أي قطب تميل إليه اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي بشكل عام، والأبعاد المكونة له من إجراءات هندسة المدخلات، و نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات بشكل خاص، إلى القطب الموجب ( موافق و موافق بشدة )، أو إلى القطب السالب (غير موافق و غير موافق بشدة )، مع محاولة معرفة إذا كانت توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. لذلك تم إعداد استبيان و تطبيقه على 339 فرد من أساتذة التعليم المتوسط. و توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط تميل إلى القطب الموجب بتقدير مرتفع في أغلب أبعاد الاستبيان حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده المختلفة في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، كما تبين أيضا أنه لا توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الإصلاح التربوي في الجزائر يلاقي استحسانا و قبولا لدى الأساتذة وعيا منهم بضرورته لتحسين مخرجات العملية التعليمية، مع ضرورة مواصلة تحسين هياكل الحوافز للأساتذة، وتحقيق الانسجام بين كل أبعاد الإصلاح التربوي من أجل الوصول إلى أحسن النتائج. اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي : دراسة ميدانية في متوسطات ولاية ميلة دكتوراه [texte imprimé] / بن عمارة سعيدة, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015-2016 . - 346 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Mots-clés : علــم النفــس الإصلاح التربوي - الأداء الوظيفي - أستاذ التعليم المتوسط - التكوين - نظم الحوافز Résumé : إن استشراف نوع وحجم التحديات التي يحملها المستقبل في القرن الحادي و العشرين لكافة المجتمعات الإنسانية يؤكد على أهمية و دور النظم التربوية من أجل مواجهة العصر بكل تغيراته و تطوراته و مستجداته، على اختلاف توجهاتها الإيديولوجية و مستوياتها الحضارية، و هو ما أدى بكافة البلدان إلى رسم مجموعة من السياسات و إقرار جملة من الإصلاحات التي بإمكانها مواكبة التطورات الحاصلة على كافـة الأصعدة العالميـة، و الارتقاء بالنظم التربويـة لتصبح مدخلا للتقدم و النمو، خاصة بعد أن صار التعليم لصيقا بقضايا التنمية الشاملة و وسيلة للحراك الاجتماعي والاقتصادي. والجزائر ،كغيرها من البلدان، بادرت إلى إصلاح منظومتها التربوية كوسيلة للارتقاء و مواكبة تطورات البيئة الخارجية و متطلبات سوق العمل الحديـــــثــة، و عليه فقد كانت تحسين نوعية مخرجات التعليم هي غاية الإصلاح التربوي، و التي تعتمد بدورها على نوعية الأداء المقدم من طرف الأساتذة، لذلك فإن تكوين اتجاه ايجابي للأستاذ نحو أي عملية إصلاحية للنظام التربوي و التعليمي ضرورة لابد منها لنجاح هذه العملية. ومن هذا المنظور، و سعيا وراء تحديد اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده (إجراءات هندسة المدخلات، وإصلاح نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات ) في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، جاءت هذه الدراسة لتحدد أي قطب تميل إليه اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي بشكل عام، والأبعاد المكونة له من إجراءات هندسة المدخلات، و نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات بشكل خاص، إلى القطب الموجب ( موافق و موافق بشدة )، أو إلى القطب السالب (غير موافق و غير موافق بشدة )، مع محاولة معرفة إذا كانت توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. لذلك تم إعداد استبيان و تطبيقه على 339 فرد من أساتذة التعليم المتوسط. و توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط تميل إلى القطب الموجب بتقدير مرتفع في أغلب أبعاد الاستبيان حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده المختلفة في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، كما تبين أيضا أنه لا توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الإصلاح التربوي في الجزائر يلاقي استحسانا و قبولا لدى الأساتذة وعيا منهم بضرورته لتحسين مخرجات العملية التعليمية، مع ضرورة مواصلة تحسين هياكل الحوافز للأساتذة، وتحقيق الانسجام بين كل أبعاد الإصلاح التربوي من أجل الوصول إلى أحسن النتائج. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 166 م ع ن /126 livre Salle Périodique مذكرات Disponible مدى استجابة برنامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية / بن عمارة سعيدة
Titre : مدى استجابة برنامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية : ماجستير دراسة ميدانية بولاية ميلة Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عمارة سعيدة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2006-2007 Importance : 194ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس التكوين المستمر للأستاذ -مهنة التعليم -تطوير منظومة التعليم - Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح دور برامج التكوين المستمر في تنمية المهارات لدى الأستاذ و معرفة أثرها في مدي اكتساب هذه المهارات ،أي مدى استجابة هذه البرامج للمتطلبات الجديدة و ذلك بسبب الإصلاح الجديد و ما تطلبه من مهارات جديدة (معرفية،اتجاهية ،مهارية) اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب في مثل هذه الدراسات التحليلية التقييمية التي تعتمد على وصف و تحليل الظواهر الموجودة في الواقع دون التدخل في إحداثها أو تغييرها،اشتملت عينة الدراسة على 70أستاذ في التعليم المتوسط يختلفون في الجنس (ذكر،أنثى) التخصص أو طبيعة المادة المدرسة (علمي،أدبي )و في الخبرة أو الأقدمية في العمل اختبروا بطريقة عشوائية اعتمدت الدراسة على استبيان لجمع المعلومات من أفراد العينة تم بناؤه ليلائم الموضوع المدروس بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (صدق،ثبات) طبق على عينة الدراسة بطريقة مباشرة في أماكن عملهم في و لاية ميلة ( شلغوم العيد ،تاجنانت) تم الاعتماد على النسب المئوية و المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار كا2 و حساب المدى في تحليل البيانات و مناقشة الفرضيات و قد تبين من خلال نتائج الدراسة عموما أن التكوين المستمر للأستاذ يستجيب للمتطلبات المهنية بدرجة متوسطة و هذا يعني أنه مفيد و لكن فيه بعض النقائص التي يجب تداركها و انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة بهدف تحسين التكوين المستمر للأساتذة مدى استجابة برنامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية : ماجستير دراسة ميدانية بولاية ميلة [texte imprimé] / بن عمارة سعيدة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2006-2007 . - 194ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس التكوين المستمر للأستاذ -مهنة التعليم -تطوير منظومة التعليم - Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح دور برامج التكوين المستمر في تنمية المهارات لدى الأستاذ و معرفة أثرها في مدي اكتساب هذه المهارات ،أي مدى استجابة هذه البرامج للمتطلبات الجديدة و ذلك بسبب الإصلاح الجديد و ما تطلبه من مهارات جديدة (معرفية،اتجاهية ،مهارية) اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب في مثل هذه الدراسات التحليلية التقييمية التي تعتمد على وصف و تحليل الظواهر الموجودة في الواقع دون التدخل في إحداثها أو تغييرها،اشتملت عينة الدراسة على 70أستاذ في التعليم المتوسط يختلفون في الجنس (ذكر،أنثى) التخصص أو طبيعة المادة المدرسة (علمي،أدبي )و في الخبرة أو الأقدمية في العمل اختبروا بطريقة عشوائية اعتمدت الدراسة على استبيان لجمع المعلومات من أفراد العينة تم بناؤه ليلائم الموضوع المدروس بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (صدق،ثبات) طبق على عينة الدراسة بطريقة مباشرة في أماكن عملهم في و لاية ميلة ( شلغوم العيد ،تاجنانت) تم الاعتماد على النسب المئوية و المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار كا2 و حساب المدى في تحليل البيانات و مناقشة الفرضيات و قد تبين من خلال نتائج الدراسة عموما أن التكوين المستمر للأستاذ يستجيب للمتطلبات المهنية بدرجة متوسطة و هذا يعني أنه مفيد و لكن فيه بعض النقائص التي يجب تداركها و انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة بهدف تحسين التكوين المستمر للأساتذة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire