Détail de l'auteur
Auteur معاش يوسف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche
أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - / بطاطاش راضية
Titre : أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - : -دراسة ميدانية بجامعة فرحات عباس -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بطاطاش راضية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2005-2006 Importance : 230ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الأهمية و التنظيم -القيادة الإدارية و السلوك القيادي Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن إختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية و يعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور و أكثرها تحديا في التعليم الجامعي لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم و بالتالي على مستويات أدائهم الوظيفي و انطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة و الاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و علاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم ،وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين،الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينز" و الذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية ،أما الثاني فقد تم اعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري و الدراسات السابقة بما يتماشي و أهداف الدراسة الحالية و اشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس ،و بعد المعالجة الاحصائية للبيانات و مناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الاقسام العلمية بالعمل (المبادأة) و العلاقات الانسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية و المعنوية و بيئة العمل ،لنخلص في الخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي و الرضا الوظيفي ،وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من التقتراحات و التوصيات في آخر الدراسة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - : -دراسة ميدانية بجامعة فرحات عباس -ماجستير [texte imprimé] / بطاطاش راضية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2005-2006 . - 230ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الأهمية و التنظيم -القيادة الإدارية و السلوك القيادي Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن إختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية و يعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور و أكثرها تحديا في التعليم الجامعي لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم و بالتالي على مستويات أدائهم الوظيفي و انطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة و الاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و علاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم ،وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين،الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينز" و الذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية ،أما الثاني فقد تم اعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري و الدراسات السابقة بما يتماشي و أهداف الدراسة الحالية و اشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس ،و بعد المعالجة الاحصائية للبيانات و مناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الاقسام العلمية بالعمل (المبادأة) و العلاقات الانسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية و المعنوية و بيئة العمل ،لنخلص في الخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي و الرضا الوظيفي ،وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من التقتراحات و التوصيات في آخر الدراسة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية / عبد السلام دعيدش
Titre : تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية : الرسوب والتسرب، نتائج الامتحانات، التكيف المدرسي، دافعية الانجاز دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد السلام دعيدش, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2016 Importance : 265 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Mots-clés : علــم النفــس الرسوب والتسرب - التكيف المدرسي - دافعية الانجاز Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط، وللتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الاربع في هذا النظام، وعلى علامات التلاميذ في اللغة العربية، الرياضيات واللغة الفرنسية في شهادة التعليم،كما اعتمدعلى مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي ودافعية الانجاز الدراسي، وخلصت الدراسة الى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، وعموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة ولا تستجيب لاهداف المرحلة التعليمية الحالية تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية : الرسوب والتسرب، نتائج الامتحانات، التكيف المدرسي، دافعية الانجاز دكتوراه [texte imprimé] / عبد السلام دعيدش, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015-2016 . - 265 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Mots-clés : علــم النفــس الرسوب والتسرب - التكيف المدرسي - دافعية الانجاز Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط، وللتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الاربع في هذا النظام، وعلى علامات التلاميذ في اللغة العربية، الرياضيات واللغة الفرنسية في شهادة التعليم،كما اعتمدعلى مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي ودافعية الانجاز الدراسي، وخلصت الدراسة الى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، وعموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة ولا تستجيب لاهداف المرحلة التعليمية الحالية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 168 م ع ن 122 livre Salle Périodique مذكرات Disponible فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الجامعيين - دكتوراه / خليفي علية
Titre : فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الجامعيين - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : خليفي علية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 406 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج المقترح -تعليم التفكير - التفكير الابداعي -الاصالة - لطلاقة - المرونة . Résumé : هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من المتطوعين من الطلبة الجامعة، مستوى الماستر(1 و2) وزعوا إلى مجموعتين ضابطتين ومجموعتين تجريبيتين. طبق البرنامج المقترح القائم على مجموعة من الأنشطة والإستراتيجيات والأدوات الإثرائية على المجموعتين التجريبيتين، ولقياس أثر البرنامج اعتمد على اختبار تورانس واستخدمت اختبارات T)) وتحليل التباين (Anova) لتحليل نتائج عينات الدراسة والتي كشفت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات الاختبارات القبلية والبعدية في التفكير الإبداعي وقدراته المتمثلة في الطلاقة المرونة والأصالة في كل من المجموعتين التجريبيتين؛ وكذا فروق دالة احصائيا بين متوسط نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين والمجموعتين الضابطتين.لصالح المجموعتين التجريبيتين فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الجامعيين - دكتوراه [texte imprimé] / خليفي علية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 406 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج المقترح -تعليم التفكير - التفكير الابداعي -الاصالة - لطلاقة - المرونة . Résumé : هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من المتطوعين من الطلبة الجامعة، مستوى الماستر(1 و2) وزعوا إلى مجموعتين ضابطتين ومجموعتين تجريبيتين. طبق البرنامج المقترح القائم على مجموعة من الأنشطة والإستراتيجيات والأدوات الإثرائية على المجموعتين التجريبيتين، ولقياس أثر البرنامج اعتمد على اختبار تورانس واستخدمت اختبارات T)) وتحليل التباين (Anova) لتحليل نتائج عينات الدراسة والتي كشفت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات الاختبارات القبلية والبعدية في التفكير الإبداعي وقدراته المتمثلة في الطلاقة المرونة والأصالة في كل من المجموعتين التجريبيتين؛ وكذا فروق دالة احصائيا بين متوسط نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين والمجموعتين الضابطتين.لصالح المجموعتين التجريبيتين Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 234 م ع ن /144 livre Salle Périodique مذكرات Disponible محاولة بناء برنامج للتكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في الجزائر في ضوء تجارب البلدان الرائدة - / دقوش رابح نبيل
Titre : محاولة بناء برنامج للتكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في الجزائر في ضوء تجارب البلدان الرائدة - : ماجستير-دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : دقوش رابح نبيل, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 204ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الجامعة بين الماضي والحاضر- التكوين البيداغوجي- التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي Résumé : منذ عدة سنوات، أخذت إشكالية تكوين مدرسي التعليم العالي تأخذ مكانًا ينمو باستمرار في الملتقيات المسخرة للبيداغوجيا الجامعية. فالعديد من التوجهات العالمية المعاصرة المهتمة بتطوير التعليم العالي تؤكد على أن عضو هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي يقوم بالعديد من الأدوار التي لا يمكن أن تكون ثابتة، وإنما تتغير بتغير حاجات المستفيدين والموقف التعليمي، ومجاراة التطورات في البيئة الداخلية والخارجية، وخصوصًا في عصر التحولات السريعة. لذلك فإنه يتطلب من مؤسسات التعليم العالي الاعتناء بعضو هيئة التدريس. بداء من دقة اختياره ثم إعداده والاهتمام المستمر بتمكينه من تطوير قدراته ومهاراته العلمية والمهنية. فالواقع الجزائري يملي علينا جملة من المبررات التي تدفعنا للتفكير في إعداد برنامج تكوين بيداغوجي لفائدة الأساتذة الجامعيين، بالنظر للصعوبات المختلفة التي تعاني منها الجامعة الجزائرية: زيادة عدد الطلبة مع مطلع كل عام، نقص درجة تكيفهم مع صرامة العمل الجامعي، دافعية الطلبة الضئيلة خاصة خلال سنوات الدراسة الأولى، نسبة الفشل الدراسي المرتفعة مع مرور الأيام، صعوبة حصول الطلبة على منصب عمل، الخ. يهدف هذا البحث المتضمن التكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية إلى الربط بين الّنماذج الّناجحة في البلاد المتقدمة و بين الاحتياجات الفعلية للجامعات الجزائرية، ذلك لإحداث تنمية مستمرة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي العاملين فيها و وفق إمكاناتها. إذ أن التحد الكبير الذي يواجه عملية التكوين القاعدي يتجّلى في المساعدة على تشكيل كفاءة مهنية و المساهمة في نفس الوقت على ظهور الشعور بامتلاك شخصية مهنية معدة على أحسن وجه، لذا يصبح التكوين البيداغوجي لازمًا لكل متر ّ شح لمهنة التدريس في الجامعة، سواء كانت مؤّقتة أو دائمة. من هنا، يتعّلق الأمر بتمهين بيداغوجي للأساتذة على اختلاف تخصصاتهم العلمية بإكسابهم الكفاءة التي تتلاءم مع حاجات المؤسسة الجامعية و مع حاجات الأستاذ الجامعي. فبرنامج التكوين المقترح يشمل ثلاثة مستويات للكفاءة البيداغوجية قد ّتش ّ كل هذه نقطة بداية عند الشروع في تكوين الأساتذة الجامعيين و إعدادهم لمزاولة مهنتهم على أحسن وجه و على الشكل المطلوب، إلى جانب توصيات تطبيقية لكل مستوى: مستوى كفاءة أدنى مشترك تخص كل متر ّ شح لمنصب التدريس، حّتى و لو كان مؤّقتًا، مستوى كفاءة ثاني يخص كل جامعي أو مهني ممن يريد مهنة بيداغوجية دائمة، مستوى كفاءة ثالث خاص بكفاءةمعمقة في ميدان خاص في البيداغوجيا تستجيب لحاجات الهيئة المهنية. Résumé محاولة بناء برنامج للتكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في الجزائر في ضوء تجارب البلدان الرائدة - : ماجستير-دراسة مقارنة [texte imprimé] / دقوش رابح نبيل, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 204ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الجامعة بين الماضي والحاضر- التكوين البيداغوجي- التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي Résumé : منذ عدة سنوات، أخذت إشكالية تكوين مدرسي التعليم العالي تأخذ مكانًا ينمو باستمرار في الملتقيات المسخرة للبيداغوجيا الجامعية. فالعديد من التوجهات العالمية المعاصرة المهتمة بتطوير التعليم العالي تؤكد على أن عضو هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي يقوم بالعديد من الأدوار التي لا يمكن أن تكون ثابتة، وإنما تتغير بتغير حاجات المستفيدين والموقف التعليمي، ومجاراة التطورات في البيئة الداخلية والخارجية، وخصوصًا في عصر التحولات السريعة. لذلك فإنه يتطلب من مؤسسات التعليم العالي الاعتناء بعضو هيئة التدريس. بداء من دقة اختياره ثم إعداده والاهتمام المستمر بتمكينه من تطوير قدراته ومهاراته العلمية والمهنية. فالواقع الجزائري يملي علينا جملة من المبررات التي تدفعنا للتفكير في إعداد برنامج تكوين بيداغوجي لفائدة الأساتذة الجامعيين، بالنظر للصعوبات المختلفة التي تعاني منها الجامعة الجزائرية: زيادة عدد الطلبة مع مطلع كل عام، نقص درجة تكيفهم مع صرامة العمل الجامعي، دافعية الطلبة الضئيلة خاصة خلال سنوات الدراسة الأولى، نسبة الفشل الدراسي المرتفعة مع مرور الأيام، صعوبة حصول الطلبة على منصب عمل، الخ. يهدف هذا البحث المتضمن التكوين البيداغوجي و التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية إلى الربط بين الّنماذج الّناجحة في البلاد المتقدمة و بين الاحتياجات الفعلية للجامعات الجزائرية، ذلك لإحداث تنمية مستمرة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي العاملين فيها و وفق إمكاناتها. إذ أن التحد الكبير الذي يواجه عملية التكوين القاعدي يتجّلى في المساعدة على تشكيل كفاءة مهنية و المساهمة في نفس الوقت على ظهور الشعور بامتلاك شخصية مهنية معدة على أحسن وجه، لذا يصبح التكوين البيداغوجي لازمًا لكل متر ّ شح لمهنة التدريس في الجامعة، سواء كانت مؤّقتة أو دائمة. من هنا، يتعّلق الأمر بتمهين بيداغوجي للأساتذة على اختلاف تخصصاتهم العلمية بإكسابهم الكفاءة التي تتلاءم مع حاجات المؤسسة الجامعية و مع حاجات الأستاذ الجامعي. فبرنامج التكوين المقترح يشمل ثلاثة مستويات للكفاءة البيداغوجية قد ّتش ّ كل هذه نقطة بداية عند الشروع في تكوين الأساتذة الجامعيين و إعدادهم لمزاولة مهنتهم على أحسن وجه و على الشكل المطلوب، إلى جانب توصيات تطبيقية لكل مستوى: مستوى كفاءة أدنى مشترك تخص كل متر ّ شح لمنصب التدريس، حّتى و لو كان مؤّقتًا، مستوى كفاءة ثاني يخص كل جامعي أو مهني ممن يريد مهنة بيداغوجية دائمة، مستوى كفاءة ثالث خاص بكفاءةمعمقة في ميدان خاص في البيداغوجيا تستجيب لحاجات الهيئة المهنية. Résumé Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلمين / شامي زيان
Titre : نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلمين Titre original : دراسة ميدانية بولاية سطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : شامي زيان, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2015 Importance : 385 ص Format : 21*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس النموذج، التعليم، التعلّم، المعرفة، الإستراتيجية، المشكلة، حلّ المشّكلات Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج تعليمي معرفي لتنمية استراتيجيات حلّ المشكلات لدى المتعلمين، قائم على ثلاثة مراحل: - الانجاز الفردي: الذي يهدف إلى اختبار استراتيجيات الحل الذاتية لدى المتعلم وحمله على الوعي بفعاليتها أو قصورها - الانجاز التعاوني: يسعى النموذج في هذه المرحلة إلى جعل المتعلم في وضعية مقارنة ونزاع الإستراتيجيات الذاتية داخل الفوج التعاوني، الذي يقوده إلى دعم إستراتيجيته أو تعديلها أو بناء أخرى فعّالة محلها؛ بواسطة عمليتي الكف والإنتاج من خلال التفاعل بين أعضاء الفوج. - إرساء الإستراتيجية: يحث المعلم في هذه المرحلة جميع المتعلمين على الكشف عن استراتيجياتهم والتفاعل مع زملائهم مما يتيح للمتعلم اكتشاف استراتيجيات وموارد معرفية أكثر ثراءً وتنوعاً من ذي قبل، فينتهي إلى إرساء (تثبيت) الإستراتيجية الفعّالة وكفّ الاستراتيجيات القاصرة، فالنموذج المقترح يسعى إلى تثبيت الإستراتيجية الفعّالة؛ ليست كمعلومة يتم تخزينها في الذاكرة؛ وإنّما كنسق متفاعل - تم تطبيقه ومساءلته وتحليله والتحقق من فعاليته وتقويمه. لاختبار هذا النموذج تمّ الاعتماد على المنهج التجريبي؛ بتصميم حقيقي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة قوامها 156 متعلم، توصلت الدراسة إلى نفي الفرضية القائلة بوجود فروق جوهرية في استراتيجيات حلّ المشّكلات بين المجموعتين الضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة ، واثبات أثر النموذج التعليمي المعرفي المقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلم المبحوث، وباقي الفرضيات نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلمين = دراسة ميدانية بولاية سطيف - دكتوراه [texte imprimé] / شامي زيان, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2015 . - 385 ص ; 21*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس النموذج، التعليم، التعلّم، المعرفة، الإستراتيجية، المشكلة، حلّ المشّكلات Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج تعليمي معرفي لتنمية استراتيجيات حلّ المشكلات لدى المتعلمين، قائم على ثلاثة مراحل: - الانجاز الفردي: الذي يهدف إلى اختبار استراتيجيات الحل الذاتية لدى المتعلم وحمله على الوعي بفعاليتها أو قصورها - الانجاز التعاوني: يسعى النموذج في هذه المرحلة إلى جعل المتعلم في وضعية مقارنة ونزاع الإستراتيجيات الذاتية داخل الفوج التعاوني، الذي يقوده إلى دعم إستراتيجيته أو تعديلها أو بناء أخرى فعّالة محلها؛ بواسطة عمليتي الكف والإنتاج من خلال التفاعل بين أعضاء الفوج. - إرساء الإستراتيجية: يحث المعلم في هذه المرحلة جميع المتعلمين على الكشف عن استراتيجياتهم والتفاعل مع زملائهم مما يتيح للمتعلم اكتشاف استراتيجيات وموارد معرفية أكثر ثراءً وتنوعاً من ذي قبل، فينتهي إلى إرساء (تثبيت) الإستراتيجية الفعّالة وكفّ الاستراتيجيات القاصرة، فالنموذج المقترح يسعى إلى تثبيت الإستراتيجية الفعّالة؛ ليست كمعلومة يتم تخزينها في الذاكرة؛ وإنّما كنسق متفاعل - تم تطبيقه ومساءلته وتحليله والتحقق من فعاليته وتقويمه. لاختبار هذا النموذج تمّ الاعتماد على المنهج التجريبي؛ بتصميم حقيقي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة قوامها 156 متعلم، توصلت الدراسة إلى نفي الفرضية القائلة بوجود فروق جوهرية في استراتيجيات حلّ المشّكلات بين المجموعتين الضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة ، واثبات أثر النموذج التعليمي المعرفي المقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلم المبحوث، وباقي الفرضيات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/197 م ع ن/128 livre Salle Périodique مذكرات Disponible