Détail de l'auteur
Auteur بطاطاش راضية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - / بطاطاش راضية
Titre : أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - : -دراسة ميدانية بجامعة فرحات عباس -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بطاطاش راضية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2005-2006 Importance : 230ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الأهمية و التنظيم -القيادة الإدارية و السلوك القيادي Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن إختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية و يعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور و أكثرها تحديا في التعليم الجامعي لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم و بالتالي على مستويات أدائهم الوظيفي و انطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة و الاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و علاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم ،وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين،الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينز" و الذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية ،أما الثاني فقد تم اعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري و الدراسات السابقة بما يتماشي و أهداف الدراسة الحالية و اشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس ،و بعد المعالجة الاحصائية للبيانات و مناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الاقسام العلمية بالعمل (المبادأة) و العلاقات الانسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية و المعنوية و بيئة العمل ،لنخلص في الخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي و الرضا الوظيفي ،وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من التقتراحات و التوصيات في آخر الدراسة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزائرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - : -دراسة ميدانية بجامعة فرحات عباس -ماجستير [texte imprimé] / بطاطاش راضية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2005-2006 . - 230ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الجامعة الأهمية و التنظيم -القيادة الإدارية و السلوك القيادي Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن إختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية و يعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور و أكثرها تحديا في التعليم الجامعي لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم و بالتالي على مستويات أدائهم الوظيفي و انطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة و الاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و علاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم ،وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين،الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينز" و الذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية ،أما الثاني فقد تم اعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري و الدراسات السابقة بما يتماشي و أهداف الدراسة الحالية و اشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس ،و بعد المعالجة الاحصائية للبيانات و مناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الاقسام العلمية بالعمل (المبادأة) و العلاقات الانسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية و المعنوية و بيئة العمل ،لنخلص في الخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي و الرضا الوظيفي ،وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من التقتراحات و التوصيات في آخر الدراسة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجامعات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية - دكتوراه / بطاطاش راضية
Titre : بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجامعات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بطاطاش راضية, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse Importance : 309 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط cd Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، رؤساء الأقسام العممية ، الجامعة، الكفايات الإدارية. Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أم ا ر في غاية الأهمية، من هذا المنطمق جاءت الد ا رسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العممية العاممين بكميات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللازمة لرؤساء الأقسام العممية ، لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي عمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي، واستخدمت ) الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آ ا رء عينة مكونة من ) 582 ( فردا منهم) 71 ( عميدا ونائب عميد و) 55 رئيس قسم و) 542 ( عضو هيئة تدريس موزعين عمى سبعة كميات، كما تم الاعتماد عمى الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العممية في المجالات السبعة لمد ا رسة، وعميه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من وجهة نظر الفئات الثلاثة لمعينة مجتمعة، وعمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات. بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجامعات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية - دكتوراه [texte imprimé] / بطاطاش راضية, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 309 ص ; 27*30 + قرص مضغوط cd.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، رؤساء الأقسام العممية ، الجامعة، الكفايات الإدارية. Résumé : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أم ا ر في غاية الأهمية، من هذا المنطمق جاءت الد ا رسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العممية العاممين بكميات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللازمة لرؤساء الأقسام العممية ، لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي عمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي، واستخدمت ) الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آ ا رء عينة مكونة من ) 582 ( فردا منهم) 71 ( عميدا ونائب عميد و) 55 رئيس قسم و) 542 ( عضو هيئة تدريس موزعين عمى سبعة كميات، كما تم الاعتماد عمى الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العممية في المجالات السبعة لمد ا رسة، وعميه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من وجهة نظر الفئات الثلاثة لمعينة مجتمعة، وعمى أساسها تم اقت ا رح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/290 م ع ن/ 168 livre Salle Périodique مذكرات Disponible