Détail de l'auteur
Auteur خليفي علية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الجامعيين - دكتوراه / خليفي علية
Titre : فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الجامعيين - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : خليفي علية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 406 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج المقترح -تعليم التفكير - التفكير الابداعي -الاصالة - لطلاقة - المرونة . Résumé : هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من المتطوعين من الطلبة الجامعة، مستوى الماستر(1 و2) وزعوا إلى مجموعتين ضابطتين ومجموعتين تجريبيتين. طبق البرنامج المقترح القائم على مجموعة من الأنشطة والإستراتيجيات والأدوات الإثرائية على المجموعتين التجريبيتين، ولقياس أثر البرنامج اعتمد على اختبار تورانس واستخدمت اختبارات T)) وتحليل التباين (Anova) لتحليل نتائج عينات الدراسة والتي كشفت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات الاختبارات القبلية والبعدية في التفكير الإبداعي وقدراته المتمثلة في الطلاقة المرونة والأصالة في كل من المجموعتين التجريبيتين؛ وكذا فروق دالة احصائيا بين متوسط نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين والمجموعتين الضابطتين.لصالح المجموعتين التجريبيتين فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الجامعيين - دكتوراه [texte imprimé] / خليفي علية, Auteur ; معاش يوسف, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 406 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج المقترح -تعليم التفكير - التفكير الابداعي -الاصالة - لطلاقة - المرونة . Résumé : هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من المتطوعين من الطلبة الجامعة، مستوى الماستر(1 و2) وزعوا إلى مجموعتين ضابطتين ومجموعتين تجريبيتين. طبق البرنامج المقترح القائم على مجموعة من الأنشطة والإستراتيجيات والأدوات الإثرائية على المجموعتين التجريبيتين، ولقياس أثر البرنامج اعتمد على اختبار تورانس واستخدمت اختبارات T)) وتحليل التباين (Anova) لتحليل نتائج عينات الدراسة والتي كشفت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط درجات الاختبارات القبلية والبعدية في التفكير الإبداعي وقدراته المتمثلة في الطلاقة المرونة والأصالة في كل من المجموعتين التجريبيتين؛ وكذا فروق دالة احصائيا بين متوسط نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين والمجموعتين الضابطتين.لصالح المجموعتين التجريبيتين Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 234 م ع ن /144 livre Salle Périodique مذكرات Disponible فعالية إدارة الصف بإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوي في حل المسائل الفيزيائية / خليفي علية
Titre : فعالية إدارة الصف بإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوي في حل المسائل الفيزيائية : ماجستير-دراسة تجريبية بثانوية بن عليوي صالح Type de document : texte imprimé Auteurs : خليفي علية, Auteur ; يوسف معماش, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2006-2007 Importance : 290ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس التفكير الإبداعي -الإبداع -التربية و تنمية الإبداع -التعليم التعاوني Résumé : تهدف هذه الدراسة للتحقق من فاعلية إدارة الصف باستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوي في حل المسائل الفيزيائية و للإجابة عن السؤال الرئيسي لهذه الدراسة قمنا بطرح عدة أسئلة و ذلك لمعرفة ما إذا كانت توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم التعاوني و الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الإبداعي (الطلاقة،المرونة،الصالة،القدرة العامة)لصالح المجموعة التجريبية و قد تم الاعتماد على المنهج التجريبي و استخدام اختبارات (ت)لتحليل نتائج عينة الدراسة المكونة من 80 طالب و طالبة للمجموعتين (التجريبية و الضابطة)من الشعب العلمية بثانوية بن عليوي صالح بولاية سطيف طبق عليهم مقياس التفكير الإبداعي و أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التيدرست باستراتيجية التعلم التعاوني و الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية التفكيرالإبداعي(الطلاقة،المرونة،القدرة العامة) لصالح المجموعة التجريبية فعالية إدارة الصف بإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوي في حل المسائل الفيزيائية : ماجستير-دراسة تجريبية بثانوية بن عليوي صالح [texte imprimé] / خليفي علية, Auteur ; يوسف معماش, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2006-2007 . - 290ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس التفكير الإبداعي -الإبداع -التربية و تنمية الإبداع -التعليم التعاوني Résumé : تهدف هذه الدراسة للتحقق من فاعلية إدارة الصف باستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوي في حل المسائل الفيزيائية و للإجابة عن السؤال الرئيسي لهذه الدراسة قمنا بطرح عدة أسئلة و ذلك لمعرفة ما إذا كانت توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم التعاوني و الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الإبداعي (الطلاقة،المرونة،الصالة،القدرة العامة)لصالح المجموعة التجريبية و قد تم الاعتماد على المنهج التجريبي و استخدام اختبارات (ت)لتحليل نتائج عينة الدراسة المكونة من 80 طالب و طالبة للمجموعتين (التجريبية و الضابطة)من الشعب العلمية بثانوية بن عليوي صالح بولاية سطيف طبق عليهم مقياس التفكير الإبداعي و أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التيدرست باستراتيجية التعلم التعاوني و الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية التفكيرالإبداعي(الطلاقة،المرونة،القدرة العامة) لصالح المجموعة التجريبية Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire