Détail de l'auteur
Auteur ستر الرحمان نعيمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
مدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إ عداد تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح / ستر الرحمان نعيمة
Titre : مدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إ عداد تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : ستر الرحمان نعيمة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2008 Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس التدريس بالكفاءات -الإشراف التربوي -المعلم في الجزائر Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى مساهمة مفتشى الابتدائي في إعادة تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح من خلال تحكمهم في هذه المستجدات و انطلقت الدراسة من تساؤلين رئيسيين: 1- هل تختلف درجة تحكم مفتشي الابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح حسب مؤشر إتقان وفق متغير المؤهل العلمي و سنوات الأقدمية 2-هل تختلف درجة تحكم معلمي السنة الثالثة ابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج افصلاح حسب مؤشر اتقان 50 باختلاف تحكم المفتشين و باختلاف طبيعة التوظيف و سنوات الأقدمية و لمعرفة مدي التحكم تم بناء اختبار تضمن هذه المستجدات في بعديها المفاهيمي و الأدائي طبق على عينة مفتشين أولا (25)ثم عينة معلمين (292) لتتم المعالجة الاحصائية للمعطيات باستخدام اختبار"ت" و اختبار "ف" لتحليل التباين و أشارت النتائج المتوصل أليها أن هناك اختلافات بين المفتشين في درجة التحكم في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح تعزي لمتغير المؤهل العلمي،بينما لم تظهر هذه الاختلافات وفق متغير الأقدمية وجود اختلافات في درجة التحكم لصالح المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين وعند دراسة متغير طبيعة التوظيف بينت هذه الدراسة انعدام وجود اختلافا تعند المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين و وجود هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين غير المتحكمين و أخيرا و بالنسبة لمتغير الأقدمية (أقل من 10سنوات ،أكبر من 10سنوات) فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات في درجة التحكم و لصالح ذوي اظلقدمية أقل من 10 سنوات و التابعين للمفتشين المتحكمين ،بينما انعدام هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين غير متحكمين مدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إ عداد تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح : ماجستير [texte imprimé] / ستر الرحمان نعيمة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2008 . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس التدريس بالكفاءات -الإشراف التربوي -المعلم في الجزائر Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى مساهمة مفتشى الابتدائي في إعادة تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح من خلال تحكمهم في هذه المستجدات و انطلقت الدراسة من تساؤلين رئيسيين: 1- هل تختلف درجة تحكم مفتشي الابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح حسب مؤشر إتقان وفق متغير المؤهل العلمي و سنوات الأقدمية 2-هل تختلف درجة تحكم معلمي السنة الثالثة ابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج افصلاح حسب مؤشر اتقان 50 باختلاف تحكم المفتشين و باختلاف طبيعة التوظيف و سنوات الأقدمية و لمعرفة مدي التحكم تم بناء اختبار تضمن هذه المستجدات في بعديها المفاهيمي و الأدائي طبق على عينة مفتشين أولا (25)ثم عينة معلمين (292) لتتم المعالجة الاحصائية للمعطيات باستخدام اختبار"ت" و اختبار "ف" لتحليل التباين و أشارت النتائج المتوصل أليها أن هناك اختلافات بين المفتشين في درجة التحكم في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح تعزي لمتغير المؤهل العلمي،بينما لم تظهر هذه الاختلافات وفق متغير الأقدمية وجود اختلافات في درجة التحكم لصالح المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين وعند دراسة متغير طبيعة التوظيف بينت هذه الدراسة انعدام وجود اختلافا تعند المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين و وجود هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين غير المتحكمين و أخيرا و بالنسبة لمتغير الأقدمية (أقل من 10سنوات ،أكبر من 10سنوات) فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات في درجة التحكم و لصالح ذوي اظلقدمية أقل من 10 سنوات و التابعين للمفتشين المتحكمين ،بينما انعدام هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين غير متحكمين Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire مستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي / ستر الرحمان نعيمة
Titre : مستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي Titre original : دراسة ميدانية بولاية سطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : ستر الرحمان نعيمة, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2017/2016 Importance : 383 ص Format : 21*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس التحكم -منظور التكوين الاندماجي - المتطلبات البيداغوجية -مفتش الابتدائي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على مستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي، المنظور المتبنى في تأهيل المعلمين لأجرأة مناهج الإصلاح القائمة على مقاربة التدريس بالكفاءات. كما سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على الفروق الموجودة بين المفتشين في درجات هذه المتطلبات في ضوء متغيرات)المستوى التعليمي، سنوات الأقدمية، الاستفادة من التكوين، الجهة المشرفة على التكوين وعدد العمليات التكوينية المستفاد منها). وتم بناء مقياسين تجسدا في: اختبار يقيس مجالين اثنين،وسلم تقدير ذاتي يقيس أربع تقنيات تنشيطية. وطبق هذين المقياسين على عينة تكونت من 55 مفتشا. أما عن نتائج الدراسة، فتبين أن مستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في متطلبات المعرفة المفاهيمية جاء متوسطا، وجاء ضعيفا بالنسبة لمتطلبات المعرفة الأدائية، بينما جاء عاليا بالنسبة لمتطلبات تقنيات التنشيط. أما عن الفروق فلم تكن دالة بالنسبة لكل المتغيرات ماعدا متغير الجهة المشرفة على التكوين وبالنسبة لمجال المعرفة المفاهيمية ومجال المعرفة العلمية. وسمحت هذه الدراسة في الأخير من تشخيص واقع الممارسات الإشرافية في شقها البيداغوجي البحت، ما يفتح الأفاق لدراسات بحتية أخرى توضح هانات المنظومة التكوينية الجزائرية. مستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي = دراسة ميدانية بولاية سطيف - دكتوراه [texte imprimé] / ستر الرحمان نعيمة, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2017/2016 . - 383 ص ; 21*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس التحكم -منظور التكوين الاندماجي - المتطلبات البيداغوجية -مفتش الابتدائي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على مستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي، المنظور المتبنى في تأهيل المعلمين لأجرأة مناهج الإصلاح القائمة على مقاربة التدريس بالكفاءات. كما سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على الفروق الموجودة بين المفتشين في درجات هذه المتطلبات في ضوء متغيرات)المستوى التعليمي، سنوات الأقدمية، الاستفادة من التكوين، الجهة المشرفة على التكوين وعدد العمليات التكوينية المستفاد منها). وتم بناء مقياسين تجسدا في: اختبار يقيس مجالين اثنين،وسلم تقدير ذاتي يقيس أربع تقنيات تنشيطية. وطبق هذين المقياسين على عينة تكونت من 55 مفتشا. أما عن نتائج الدراسة، فتبين أن مستوى تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في متطلبات المعرفة المفاهيمية جاء متوسطا، وجاء ضعيفا بالنسبة لمتطلبات المعرفة الأدائية، بينما جاء عاليا بالنسبة لمتطلبات تقنيات التنشيط. أما عن الفروق فلم تكن دالة بالنسبة لكل المتغيرات ماعدا متغير الجهة المشرفة على التكوين وبالنسبة لمجال المعرفة المفاهيمية ومجال المعرفة العلمية. وسمحت هذه الدراسة في الأخير من تشخيص واقع الممارسات الإشرافية في شقها البيداغوجي البحت، ما يفتح الأفاق لدراسات بحتية أخرى توضح هانات المنظومة التكوينية الجزائرية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/198 م ع ن/ 129 livre Salle Périodique مذكرات Disponible