Détail de l'auteur
Auteur لعيس إسماعيل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - / قالي جنات
Titre : إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - : -دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم و البكم لولاية أم البواقي-ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : قالي جنات, Auteur ; لعيس إسماعيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2008-2009 Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الإعاقة السسمعية -اللغة عند المعوق سمعيا -طرق التواصل عند المعوق سمعيا -التكفل المبكر به الإدماج المدرسي للأطفال المعوقين سمعيا Résumé : إدماج الطفل الأصم -صمم عميق-داخل مدرسة عادية حالات واقعية هدف هذا البحث هو الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هاهي الفرصة التي نقدمها للطفل الأصم حتى يتعدى إعاقته و التي تتمثل في إصابة حاسة السمع فقط و يبقي كل جسده مهيا للاتصال و اكتساب المعرفة و الالتحاق بالمدرسة العادية و وفقا لحدود البحث المرسومة له فقد تمخض عن هذا السؤال أربع تساؤلات،و استنادا إلى هذه الأخيرة و ما جاءت به الدراسات السابقة من نتائج صيغت فروض البحث على الشكل التالي: 1-التكفل المبكر (4-6 سنوات) بالطفل الأصم -صمم عميق- يؤدي إلى إدماجه في المدرسة العادية 2-الطفل الأصم -صمم عميق-الدي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة عن طريق تطبيق بروتوكول التكفل المقترح 3-الطفل الأصم -صمم عميق- الذي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة من خلال البروتوكول المقترح يدمج في المدرسة العادية و قد جاءتعينة البحث متكونة من حالتين كان التكفل بهما طويل المدى أي أمن سنة 2000حتى سنة 2005 منذ أن كانتا في سن ثلاث سنوات ونصف حتى دخلتا السنة الأولى و واصلنا التكفل حتى نهاية السنة الثانية ابتدائي الوسائل و الأدوات المستخدمة من تصميم الباحثة لقد نجحت عملية التكفل و ذلك عندما تم إدماج الطفلتان في المدرسة العادية تحصلاتا على نتائج حسسنة،إنهما ما زالتا تواصلان الدراسة و هما في السنة الخامسة ابتدائي أي السنة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لكي تنتقلا إلى المرحلة المتوسسطة إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - : -دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم و البكم لولاية أم البواقي-ماجستير [texte imprimé] / قالي جنات, Auteur ; لعيس إسماعيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2008-2009 . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الإعاقة السسمعية -اللغة عند المعوق سمعيا -طرق التواصل عند المعوق سمعيا -التكفل المبكر به الإدماج المدرسي للأطفال المعوقين سمعيا Résumé : إدماج الطفل الأصم -صمم عميق-داخل مدرسة عادية حالات واقعية هدف هذا البحث هو الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هاهي الفرصة التي نقدمها للطفل الأصم حتى يتعدى إعاقته و التي تتمثل في إصابة حاسة السمع فقط و يبقي كل جسده مهيا للاتصال و اكتساب المعرفة و الالتحاق بالمدرسة العادية و وفقا لحدود البحث المرسومة له فقد تمخض عن هذا السؤال أربع تساؤلات،و استنادا إلى هذه الأخيرة و ما جاءت به الدراسات السابقة من نتائج صيغت فروض البحث على الشكل التالي: 1-التكفل المبكر (4-6 سنوات) بالطفل الأصم -صمم عميق- يؤدي إلى إدماجه في المدرسة العادية 2-الطفل الأصم -صمم عميق-الدي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة عن طريق تطبيق بروتوكول التكفل المقترح 3-الطفل الأصم -صمم عميق- الذي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة من خلال البروتوكول المقترح يدمج في المدرسة العادية و قد جاءتعينة البحث متكونة من حالتين كان التكفل بهما طويل المدى أي أمن سنة 2000حتى سنة 2005 منذ أن كانتا في سن ثلاث سنوات ونصف حتى دخلتا السنة الأولى و واصلنا التكفل حتى نهاية السنة الثانية ابتدائي الوسائل و الأدوات المستخدمة من تصميم الباحثة لقد نجحت عملية التكفل و ذلك عندما تم إدماج الطفلتان في المدرسة العادية تحصلاتا على نتائج حسسنة،إنهما ما زالتا تواصلان الدراسة و هما في السنة الخامسة ابتدائي أي السنة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لكي تنتقلا إلى المرحلة المتوسسطة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /029 ع ن/13 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible فعالية برنامج قائم على القدرة على حل المشكلات في تأهيل الأداء القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة / محمود قندوز
Titre : فعالية برنامج قائم على القدرة على حل المشكلات في تأهيل الأداء القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود قندوز, Auteur ; لعيس إسماعيل, Directeur de thèse Importance : 204 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس صعوبة تعلم القراءة - حل المشكلات -البرنامج التدريبي القائم على حل المشكلات -الأداء القرائي. Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج قائم على حل المشكلات في تحسين القدرة القرائية لدى تلاميذذوي صعوبة تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية و قد اختار الباحث مقاربة معرفية في بناء هذا البرنامج انطلاقا من مبادئ حل المشكلات، وكان التساؤل الرئيسي للدراسة: هل للبرنامج التدريبي القائم على القدرة على حل المشكلات أثر في تحسين الأداء القرائي لذوي صعوبة تعلم القراءة. للإجابة على هذا التساؤل العام صاغ الباحث سبعة فرضيات تتمحور في مجملها حول وجود فروق بين المجموعة الضابطة و التجريبية في مستوى الأداء القرائي التي يحتمل أن يحدثها البرنامج العلاجي، و قد اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من 60 تلميذ و تلميذة قسمت إلى مجموعتين الأولى ضابطة مكونة من (30)فردوالثانية تجريبية مكونة من (30)فرداختيروا بطريقة قصدية بعد الاستعانة بمحكات استبعادية واختبار قراءة ، و لتحقق من الفرضيات استخدم الباحث المنهج التجريبي فجاءت نتائج الدراسة كما يلي: - لا توجدفروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس القبلي على مستوى الأداء القرائي. - لاتوجدفروق دالة إحصائيا بينالقياسينالقبليوالبعدي الأول عندالمجموعةالضابطة على مستوى الأداء القرائي - توجدفروق دالة إحصائيا بينالقياسينالقبليوالبعدي الأول عندالمجموعة التجريبية على مستوى الأداء القرائي. - توجدفروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي الأول على مستوى الأداء القرائي. - لا توجدفروق دالة إحصائيا على مستوى الأداء القرائي بينالقياسين البعدي الأول و الثاني التتبعيعندالمجموعة الضابطة. - توجدفروق دالة إحصائيا على مستوى الأداء القرائي بينالقياسين البعدي الأول والثاني التتبعي عند المجموعة التجريبية لصالح القياس الثاني التتبعي. - توجدفروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس الثاني التتبعي لصالح المجموعة التجريبية. و توصل الباحث في الختام إلى أن: للبرنامج التدريبي القائم على حل المشكلات أثر ايجابي في تأهيل الأداء القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة. فعالية برنامج قائم على القدرة على حل المشكلات في تأهيل الأداء القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي - دكتوراه [texte imprimé] / محمود قندوز, Auteur ; لعيس إسماعيل, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 204 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس صعوبة تعلم القراءة - حل المشكلات -البرنامج التدريبي القائم على حل المشكلات -الأداء القرائي. Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج قائم على حل المشكلات في تحسين القدرة القرائية لدى تلاميذذوي صعوبة تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية و قد اختار الباحث مقاربة معرفية في بناء هذا البرنامج انطلاقا من مبادئ حل المشكلات، وكان التساؤل الرئيسي للدراسة: هل للبرنامج التدريبي القائم على القدرة على حل المشكلات أثر في تحسين الأداء القرائي لذوي صعوبة تعلم القراءة. للإجابة على هذا التساؤل العام صاغ الباحث سبعة فرضيات تتمحور في مجملها حول وجود فروق بين المجموعة الضابطة و التجريبية في مستوى الأداء القرائي التي يحتمل أن يحدثها البرنامج العلاجي، و قد اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من 60 تلميذ و تلميذة قسمت إلى مجموعتين الأولى ضابطة مكونة من (30)فردوالثانية تجريبية مكونة من (30)فرداختيروا بطريقة قصدية بعد الاستعانة بمحكات استبعادية واختبار قراءة ، و لتحقق من الفرضيات استخدم الباحث المنهج التجريبي فجاءت نتائج الدراسة كما يلي: - لا توجدفروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس القبلي على مستوى الأداء القرائي. - لاتوجدفروق دالة إحصائيا بينالقياسينالقبليوالبعدي الأول عندالمجموعةالضابطة على مستوى الأداء القرائي - توجدفروق دالة إحصائيا بينالقياسينالقبليوالبعدي الأول عندالمجموعة التجريبية على مستوى الأداء القرائي. - توجدفروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي الأول على مستوى الأداء القرائي. - لا توجدفروق دالة إحصائيا على مستوى الأداء القرائي بينالقياسين البعدي الأول و الثاني التتبعيعندالمجموعة الضابطة. - توجدفروق دالة إحصائيا على مستوى الأداء القرائي بينالقياسين البعدي الأول والثاني التتبعي عند المجموعة التجريبية لصالح القياس الثاني التتبعي. - توجدفروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس الثاني التتبعي لصالح المجموعة التجريبية. و توصل الباحث في الختام إلى أن: للبرنامج التدريبي القائم على حل المشكلات أثر ايجابي في تأهيل الأداء القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/308 م ع ن /179 livre Salle Périodique مذكرات Disponible