Détail de l'auteur
Auteur قالي جنات |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - / قالي جنات
Titre : إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - : -دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم و البكم لولاية أم البواقي-ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : قالي جنات, Auteur ; لعيس إسماعيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2008-2009 Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الإعاقة السسمعية -اللغة عند المعوق سمعيا -طرق التواصل عند المعوق سمعيا -التكفل المبكر به الإدماج المدرسي للأطفال المعوقين سمعيا Résumé : إدماج الطفل الأصم -صمم عميق-داخل مدرسة عادية حالات واقعية هدف هذا البحث هو الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هاهي الفرصة التي نقدمها للطفل الأصم حتى يتعدى إعاقته و التي تتمثل في إصابة حاسة السمع فقط و يبقي كل جسده مهيا للاتصال و اكتساب المعرفة و الالتحاق بالمدرسة العادية و وفقا لحدود البحث المرسومة له فقد تمخض عن هذا السؤال أربع تساؤلات،و استنادا إلى هذه الأخيرة و ما جاءت به الدراسات السابقة من نتائج صيغت فروض البحث على الشكل التالي: 1-التكفل المبكر (4-6 سنوات) بالطفل الأصم -صمم عميق- يؤدي إلى إدماجه في المدرسة العادية 2-الطفل الأصم -صمم عميق-الدي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة عن طريق تطبيق بروتوكول التكفل المقترح 3-الطفل الأصم -صمم عميق- الذي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة من خلال البروتوكول المقترح يدمج في المدرسة العادية و قد جاءتعينة البحث متكونة من حالتين كان التكفل بهما طويل المدى أي أمن سنة 2000حتى سنة 2005 منذ أن كانتا في سن ثلاث سنوات ونصف حتى دخلتا السنة الأولى و واصلنا التكفل حتى نهاية السنة الثانية ابتدائي الوسائل و الأدوات المستخدمة من تصميم الباحثة لقد نجحت عملية التكفل و ذلك عندما تم إدماج الطفلتان في المدرسة العادية تحصلاتا على نتائج حسسنة،إنهما ما زالتا تواصلان الدراسة و هما في السنة الخامسة ابتدائي أي السنة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لكي تنتقلا إلى المرحلة المتوسسطة إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - : -دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم و البكم لولاية أم البواقي-ماجستير [texte imprimé] / قالي جنات, Auteur ; لعيس إسماعيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2008-2009 . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الإعاقة السسمعية -اللغة عند المعوق سمعيا -طرق التواصل عند المعوق سمعيا -التكفل المبكر به الإدماج المدرسي للأطفال المعوقين سمعيا Résumé : إدماج الطفل الأصم -صمم عميق-داخل مدرسة عادية حالات واقعية هدف هذا البحث هو الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هاهي الفرصة التي نقدمها للطفل الأصم حتى يتعدى إعاقته و التي تتمثل في إصابة حاسة السمع فقط و يبقي كل جسده مهيا للاتصال و اكتساب المعرفة و الالتحاق بالمدرسة العادية و وفقا لحدود البحث المرسومة له فقد تمخض عن هذا السؤال أربع تساؤلات،و استنادا إلى هذه الأخيرة و ما جاءت به الدراسات السابقة من نتائج صيغت فروض البحث على الشكل التالي: 1-التكفل المبكر (4-6 سنوات) بالطفل الأصم -صمم عميق- يؤدي إلى إدماجه في المدرسة العادية 2-الطفل الأصم -صمم عميق-الدي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة عن طريق تطبيق بروتوكول التكفل المقترح 3-الطفل الأصم -صمم عميق- الذي اكتسب اللغة المنطوقة و المكتوبة من خلال البروتوكول المقترح يدمج في المدرسة العادية و قد جاءتعينة البحث متكونة من حالتين كان التكفل بهما طويل المدى أي أمن سنة 2000حتى سنة 2005 منذ أن كانتا في سن ثلاث سنوات ونصف حتى دخلتا السنة الأولى و واصلنا التكفل حتى نهاية السنة الثانية ابتدائي الوسائل و الأدوات المستخدمة من تصميم الباحثة لقد نجحت عملية التكفل و ذلك عندما تم إدماج الطفلتان في المدرسة العادية تحصلاتا على نتائج حسسنة،إنهما ما زالتا تواصلان الدراسة و هما في السنة الخامسة ابتدائي أي السنة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لكي تنتقلا إلى المرحلة المتوسسطة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /029 ع ن/13 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible