Détail de l'auteur
Auteur جاجة محمد أوبلقاسم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصى التكوين المهني حسب آرائهم. / قيدوم صليحة
Titre : معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصى التكوين المهني حسب آرائهم. : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : قيدوم صليحة, Auteur ; جاجة محمد أوبلقاسم, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس التكوين المهني و تطوره -التفكير الإبداعي - Résumé : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية و التكوين بإعداد و تنمية الموارد البشرية و تحسين نوعيتها وذلك فكل جوانبها،والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي،هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه و ما يميزه من تغيرات و تطورات سريعة و متلاحقة و المعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لاتتحقق من الفراغ،بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف و العوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا و الذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز ،وتحديد نسبها و مقاديرها في ذلك و قد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية و قد تكونت عينة البحث من 230 متربص و متربصة و قد استخدم في جمع البيانات الإستبيان،و المتوسط الحسابي و النسبة المئوية في تحليل النتائج و قد توصلنا و من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات و هي:التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه و عشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات و قدمها،ضعف التكوين العلمي و البيداغوجي للأستاذ معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصى التكوين المهني حسب آرائهم. : ماجستير [texte imprimé] / قيدوم صليحة, Auteur ; جاجة محمد أوبلقاسم, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس التكوين المهني و تطوره -التفكير الإبداعي - Résumé : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية و التكوين بإعداد و تنمية الموارد البشرية و تحسين نوعيتها وذلك فكل جوانبها،والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي،هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه و ما يميزه من تغيرات و تطورات سريعة و متلاحقة و المعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لاتتحقق من الفراغ،بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف و العوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا و الذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز ،وتحديد نسبها و مقاديرها في ذلك و قد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية و قد تكونت عينة البحث من 230 متربص و متربصة و قد استخدم في جمع البيانات الإستبيان،و المتوسط الحسابي و النسبة المئوية في تحليل النتائج و قد توصلنا و من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات و هي:التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه و عشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات و قدمها،ضعف التكوين العلمي و البيداغوجي للأستاذ Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /027 ع ن/11 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible