Détail de l'auteur
Auteur قيدوم صليحة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في ضوء المقاربة بالكفايات / قيدوم صليحة
Titre : برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في ضوء المقاربة بالكفايات : دراسة ميدانية بمدينة العلمة - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : قيدوم صليحة, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 263 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، الكفايات ،التفكير الابداعي المقاربة بالكفاءات معلمي المرحلة الابتدائية . Résumé : انطلاقا من ضرورة تعليم التفكير الإبداعي في عصرنا الحالي بمؤسسات التعليم عموما ومؤسسات التعليم الابتدائي خصوصا جاءت هذه الدراسة بهدف تحديد كفايات تعليم مهارات التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية ثم بعدها تحديد الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين فيما يخص هذا المجال، ثم بعدها اقتراح البرنامج التدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات ،وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة التي تكونت عينتها من 211 معلم في مدينة العلمة ،وقد تم استخدام الاستبيان لجمع بيانات الدراسة والوسط المرجح والوزن المئوي لتحليلها . وقد توصلت الدراسة عبر التحليل الإحصائي إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين لتلك الكفايات والتي توزعت بين الدرجة المتوسطة والضعيفة والتي على أساسها تم تحديد احتياجاتهم التدريبية ليتم على أساسها اقتراح برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات. برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في ضوء المقاربة بالكفايات : دراسة ميدانية بمدينة العلمة - دكتوراه [texte imprimé] / قيدوم صليحة, Auteur ; لونيس علي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 263 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، الكفايات ،التفكير الابداعي المقاربة بالكفاءات معلمي المرحلة الابتدائية . Résumé : انطلاقا من ضرورة تعليم التفكير الإبداعي في عصرنا الحالي بمؤسسات التعليم عموما ومؤسسات التعليم الابتدائي خصوصا جاءت هذه الدراسة بهدف تحديد كفايات تعليم مهارات التفكير الإبداعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية ثم بعدها تحديد الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين فيما يخص هذا المجال، ثم بعدها اقتراح البرنامج التدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات ،وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة التي تكونت عينتها من 211 معلم في مدينة العلمة ،وقد تم استخدام الاستبيان لجمع بيانات الدراسة والوسط المرجح والوزن المئوي لتحليلها . وقد توصلت الدراسة عبر التحليل الإحصائي إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين لتلك الكفايات والتي توزعت بين الدرجة المتوسطة والضعيفة والتي على أساسها تم تحديد احتياجاتهم التدريبية ليتم على أساسها اقتراح برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المقاربة بالكفاءات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 233 م ع ن /143 livre Salle Périodique مذكرات Disponible معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصى التكوين المهني حسب آرائهم. / قيدوم صليحة
Titre : معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصى التكوين المهني حسب آرائهم. : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : قيدوم صليحة, Auteur ; جاجة محمد أوبلقاسم, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس التكوين المهني و تطوره -التفكير الإبداعي - Résumé : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية و التكوين بإعداد و تنمية الموارد البشرية و تحسين نوعيتها وذلك فكل جوانبها،والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي،هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه و ما يميزه من تغيرات و تطورات سريعة و متلاحقة و المعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لاتتحقق من الفراغ،بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف و العوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا و الذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز ،وتحديد نسبها و مقاديرها في ذلك و قد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية و قد تكونت عينة البحث من 230 متربص و متربصة و قد استخدم في جمع البيانات الإستبيان،و المتوسط الحسابي و النسبة المئوية في تحليل النتائج و قد توصلنا و من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات و هي:التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه و عشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات و قدمها،ضعف التكوين العلمي و البيداغوجي للأستاذ معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصى التكوين المهني حسب آرائهم. : ماجستير [texte imprimé] / قيدوم صليحة, Auteur ; جاجة محمد أوبلقاسم, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس التكوين المهني و تطوره -التفكير الإبداعي - Résumé : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية و التكوين بإعداد و تنمية الموارد البشرية و تحسين نوعيتها وذلك فكل جوانبها،والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي،هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه و ما يميزه من تغيرات و تطورات سريعة و متلاحقة و المعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لاتتحقق من الفراغ،بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف و العوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا و الذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز ،وتحديد نسبها و مقاديرها في ذلك و قد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية و قد تكونت عينة البحث من 230 متربص و متربصة و قد استخدم في جمع البيانات الإستبيان،و المتوسط الحسابي و النسبة المئوية في تحليل النتائج و قد توصلنا و من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات و هي:التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه و عشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات و قدمها،ضعف التكوين العلمي و البيداغوجي للأستاذ Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /027 ع ن/11 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible