Détail de l'auteur
Auteur بوزيد نبيل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (12)
Affiner la recherche
إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوي الأداء الوظيفي / حامي حسان
Titre : إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوي الأداء الوظيفي Titre original : دراسة ميدانية بمؤسستي وحدة عين الكبيرة لإنتاج الإسمنت SCAEK ووحدة ملبنة التل لإنتاج الحليب بمزلوق LAITRIE TELL -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : حامي حسان ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2007-2006 Importance : 191ص Format : 27*30 Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الدافعية- التعلم-تقييم الأداء الوظيفي Résumé : لقد أصبح من الضروري في عصر من التنافسية الاقتصادية على المنظمات الحديثة اعتماد إستراتيجيات لتطور قدراتها وأداء موظفيها،والذي ينطلق بالأساس من اعتماد سياسة تدريبية ناجحة تستند إلى تحديد الحاجات التدريبية الحقيقية لأفرادها، هذا المبدأ الذي قامت عليه الدراسة الراهنة بالبحث عن تلك العلاقة التبادلية بين قياس مستوى الأداء الوظيفي وإدارة العملية التدريبية في المؤسسة الصناعية الجزائرية، وهذا بتأكيد أو نفي مجموعة من القضايا المتعلقة بإمكانية الاعتماد في تحديد الاحتياجات التدريبية على قياس مستوى الأداء الوظيفي للأفراد، وبالتالي بناء برامج تدريبية تكون ملبية لاحتياجات تحسين الأداء لهم، والاستناد في تقييم العملية التدريبية على معرفة مستوى أدائهم بعد التدريب. أين وجد نوع من التقصير في كيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية في المؤسسات مجال الدراسةفي مقابل وجود توافق بين موضوعات البرنامج التدريبي واحتياجات تحسين الأداء للمتدربين، كما تم التأكد من إمكانية تقييم العملية التدريبية بالنظر إلى مستوى الأداء المحقق بعد إجراء العملية التدريبية للمتدربين في المؤسسة الصناعية الجزائرية. إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوي الأداء الوظيفي = دراسة ميدانية بمؤسستي وحدة عين الكبيرة لإنتاج الإسمنت SCAEK ووحدة ملبنة التل لإنتاج الحليب بمزلوق LAITRIE TELL -ماجستير [texte imprimé] / حامي حسان ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2007-2006 . - 191ص ; 27*30.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الدافعية- التعلم-تقييم الأداء الوظيفي Résumé : لقد أصبح من الضروري في عصر من التنافسية الاقتصادية على المنظمات الحديثة اعتماد إستراتيجيات لتطور قدراتها وأداء موظفيها،والذي ينطلق بالأساس من اعتماد سياسة تدريبية ناجحة تستند إلى تحديد الحاجات التدريبية الحقيقية لأفرادها، هذا المبدأ الذي قامت عليه الدراسة الراهنة بالبحث عن تلك العلاقة التبادلية بين قياس مستوى الأداء الوظيفي وإدارة العملية التدريبية في المؤسسة الصناعية الجزائرية، وهذا بتأكيد أو نفي مجموعة من القضايا المتعلقة بإمكانية الاعتماد في تحديد الاحتياجات التدريبية على قياس مستوى الأداء الوظيفي للأفراد، وبالتالي بناء برامج تدريبية تكون ملبية لاحتياجات تحسين الأداء لهم، والاستناد في تقييم العملية التدريبية على معرفة مستوى أدائهم بعد التدريب. أين وجد نوع من التقصير في كيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية في المؤسسات مجال الدراسةفي مقابل وجود توافق بين موضوعات البرنامج التدريبي واحتياجات تحسين الأداء للمتدربين، كما تم التأكد من إمكانية تقييم العملية التدريبية بالنظر إلى مستوى الأداء المحقق بعد إجراء العملية التدريبية للمتدربين في المؤسسة الصناعية الجزائرية. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات / جغبوب دلال
Titre : إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : جغبوب دلال, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الوقت و إدارته -القيادة الإبداعية -مؤسسة التعليم الثانوي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين إدارة الوقت و القيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات و ذلك من خلال طرح تساؤل عام: هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة الإبداع القيادي لدى مديري الثانويات؟ وتساؤلين فرعيين: - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي إدارة الوقت و استخدام الأسلوب الجماعي في حل المشكلات لدى مديري الثانويات؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و استخدام الأسلوب التحفيزي المناسب لدى مديري الثانويات ؟ و قد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات (واحد لإدارة الوقت،ة آخر للقيادة الإبداعية)ثم تطبيقها على عينة مكونة من 45 مدير من مجموع 56 مدير في ولاية سطيف،و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سيرمان براون،وقد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة افبداع القيادي لدي مديري الثانويات،وذلك بعد أن تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين مستوى إدارة الوقت و استخدام السلوب الجماعي في حل المشكلات من جهة ،وعدم وجود علاقة بينها و بين استخدام السلوب التحفيزي المناسب من جهة أخرى إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات : ماجستير [texte imprimé] / جغبوب دلال, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الوقت و إدارته -القيادة الإبداعية -مؤسسة التعليم الثانوي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين إدارة الوقت و القيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات و ذلك من خلال طرح تساؤل عام: هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة الإبداع القيادي لدى مديري الثانويات؟ وتساؤلين فرعيين: - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي إدارة الوقت و استخدام الأسلوب الجماعي في حل المشكلات لدى مديري الثانويات؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و استخدام الأسلوب التحفيزي المناسب لدى مديري الثانويات ؟ و قد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات (واحد لإدارة الوقت،ة آخر للقيادة الإبداعية)ثم تطبيقها على عينة مكونة من 45 مدير من مجموع 56 مدير في ولاية سطيف،و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سيرمان براون،وقد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة افبداع القيادي لدي مديري الثانويات،وذلك بعد أن تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين مستوى إدارة الوقت و استخدام السلوب الجماعي في حل المشكلات من جهة ،وعدم وجود علاقة بينها و بين استخدام السلوب التحفيزي المناسب من جهة أخرى Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /030 م ع ن/14 livre Salle Périodique مذكرات Disponible اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية إبتدائي / نورة تيلاييج
Titre : اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية إبتدائي : دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف - دكتورا Type de document : texte imprimé Auteurs : نورة تيلاييج, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 470 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس اقتراح برنامج تعليمي- التفكير الإبداعي .مادة الرياضيات . Résumé : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقدتمحورت لمشكلة الدراسةفي التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنميةلمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت(أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التيتم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة:عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسةإلى جانبين أساسييننظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقيحيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الىأن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض.كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية إبتدائي : دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف - دكتورا [texte imprimé] / نورة تيلاييج, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 470 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس اقتراح برنامج تعليمي- التفكير الإبداعي .مادة الرياضيات . Résumé : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقدتمحورت لمشكلة الدراسةفي التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنميةلمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت(أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التيتم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة:عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسةإلى جانبين أساسييننظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقيحيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الىأن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض.كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 231 م ع ن /140 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي / سلام هدى
Titre : الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي : دراسة ميدانية بكلية الأداب و العلوم الاجتماعية جامعة سطيف - ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 179ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الضغوط المهنية -الإدارة الصفية و التفاعل الصفي -الأستاذ الجامعي و الأداء المهني بالجزائر - التعليم العالي و العولمة Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في افدارة الصفية و اعلوامل المؤثرة فيها و في النظام الصفي و التي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادينالتعليمية التربوية على مستوى التعليم الجامعي و إيمانا منا بأهمية هذه المضامين حاولنا أن ندرس العلاقة القائمة بين متغيرين رئيسييس هما الضغط المهني و التفاعل الصفي و هذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ الجامعي و استثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة وو من جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم العالي باقل جهد ممكن و وقت ممكن .ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بتطبيق أداتين لجمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالموضوع ،المقياس الخاص بقياس درجات الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و بطاقة الملاحظة الخاصة برصد السلوكات اللفظية و غير اللفظية لكل من الطالب و الأستاذ.و اشتملت العينة على 43أستاذا جامعيا مستخدمين في ذلكمعامل ارتباط سبيرمان المعدل للرتي و اختبار كا2 لتبيان الفروق في مستويات الضغط المهني بين أساتذة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية و تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لديه و كذا وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لدى الطالب و هذه النتائج مكنتنا من عرض جملة من التوصيات و الاقتراحات الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي : دراسة ميدانية بكلية الأداب و العلوم الاجتماعية جامعة سطيف - ماجستير [texte imprimé] / سلام هدى, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 179ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الضغوط المهنية -الإدارة الصفية و التفاعل الصفي -الأستاذ الجامعي و الأداء المهني بالجزائر - التعليم العالي و العولمة Résumé : يندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الإشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في افدارة الصفية و اعلوامل المؤثرة فيها و في النظام الصفي و التي تؤثر في أهداف التعلم الصفي الفعال كميدان من الميادينالتعليمية التربوية على مستوى التعليم الجامعي و إيمانا منا بأهمية هذه المضامين حاولنا أن ندرس العلاقة القائمة بين متغيرين رئيسييس هما الضغط المهني و التفاعل الصفي و هذا بغرض تحقيق هدف مشترك من خلال تنظيم جهود الأستاذ الجامعي و استثمارها داخل الفصل الدراسي بأقصى طاقة ممكنة هذا من جهة وو من جهة أخرى بهدف الحصول على أفضل مخرجات تعليمية على مستوى التعليم العالي باقل جهد ممكن و وقت ممكن .ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بتطبيق أداتين لجمع البيانات و المعلومات المتعلقة بالموضوع ،المقياس الخاص بقياس درجات الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و بطاقة الملاحظة الخاصة برصد السلوكات اللفظية و غير اللفظية لكل من الطالب و الأستاذ.و اشتملت العينة على 43أستاذا جامعيا مستخدمين في ذلكمعامل ارتباط سبيرمان المعدل للرتي و اختبار كا2 لتبيان الفروق في مستويات الضغط المهني بين أساتذة كلية الآداب و العلوم الاجتماعية و تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لديه و كذا وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الضغط المهني لدى الأستاذ الجامعي و التفاعل الصفي لدى الطالب و هذه النتائج مكنتنا من عرض جملة من التوصيات و الاقتراحات Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire تقييم الأداء الإداري والأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد / خير بارة
Titre : تقييم الأداء الإداري والأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد : دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : خير بارة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2017 Importance : ص 358 Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الجودة- الاعتماد- التصنيف -التعليم العالي Résumé : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداءالإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات. تقييم الأداء الإداري والأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد : دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي - دكتوراه [texte imprimé] / خير بارة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2017 . - ص 358 ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الجودة- الاعتماد- التصنيف -التعليم العالي Résumé : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداءالإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/250 م ع ن/ 151 livre Salle Périodique مذكرات Disponible جودة إدارة الصف في ضوء الإجراءات العملية الموجهة للإدارة الصفية الفعالة / سلام هدى
Permalinkدراسة تقييميه للبرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضياتو دورها في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين المعلمين و المشرفين التربويين - / تلاييج نوارة
Permalinkعلاقة الحوافز بالكفاية الإنتاجية لدى عمال المصانع / بارة خيرة
Permalinkمدى تماشي التكوين الجامعي في نظام ل .م.د مع متطلبات سوق العمل " حسب رأي الأساتذة" / فريد بلواهري
Permalinkمدى مساهمة تطبيق نظام ل.م.د في تحسين نوعية التكوين في الجامعة الجزائرية - دكتوراه / تغليت وردة
Permalinkمدى مساهمة نظام ل.م.د(ليسانس، ماستر، دكتوراه)في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة - / تغليت وردة
Permalinkواقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر / لطرش حليمة
Permalink