Détail de l'auteur
Auteur لطرش حليمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche
اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر - دكتوراه / لطرش حليمة
Titre : اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : لطرش حليمة, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 380 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة. Résumé : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر - دكتوراه [texte imprimé] / لطرش حليمة, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 380 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة. Résumé : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 230 م ع ن /141 livre Salle Périodique مذكرات Disponible واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر / لطرش حليمة
Titre : واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر : ماجستير- دراسة ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : لطرش حليمة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 215ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس جامعة التكوين المتواصل -التربية و التعليم -التعليم المستمر - Résumé : إن جامعة التكوين المتواصل بحاجة لإعادة هيكلة جذرية بالإرتقاء بمخرجاتها و تحويدها مما يستلزم تجديد و سائلها و أساليبها التكوينية و الإدارية،ويجب تطبيق معايير محددة من أجل الوصول إلى تحقيق مبدأالتعليم المستمر في أهدافه لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المستمر بجامعة التكوين المتواصل بالجزائر و قد شملت عينة الدراسة على(49) طالب و طالبة موزعين على تخصصات مختلفة كما كانت أداة الدراسة عبارة عن استمارة استبيان و مقابلات مقننة مع جهات مختلفة،وبعد معالجة و مناقشة النتائج توصلنا إلى نتيجة مفادها أن التكوين بجامعة التكوين المتواصل لايحقق أهداف التعليم المستمر لذلك قمنا بإقتراح تعديلات جذرية بها،وإعادة صياغة أهدافها بطريقة تناسب أهداف التعليم المستمر ،و بالتالي نحقق فكرة المجتمع المتعلم من خلال اعتماد مبدأالتعليم المستمر واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر : ماجستير- دراسة ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف [texte imprimé] / لطرش حليمة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 215ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس جامعة التكوين المتواصل -التربية و التعليم -التعليم المستمر - Résumé : إن جامعة التكوين المتواصل بحاجة لإعادة هيكلة جذرية بالإرتقاء بمخرجاتها و تحويدها مما يستلزم تجديد و سائلها و أساليبها التكوينية و الإدارية،ويجب تطبيق معايير محددة من أجل الوصول إلى تحقيق مبدأالتعليم المستمر في أهدافه لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المستمر بجامعة التكوين المتواصل بالجزائر و قد شملت عينة الدراسة على(49) طالب و طالبة موزعين على تخصصات مختلفة كما كانت أداة الدراسة عبارة عن استمارة استبيان و مقابلات مقننة مع جهات مختلفة،وبعد معالجة و مناقشة النتائج توصلنا إلى نتيجة مفادها أن التكوين بجامعة التكوين المتواصل لايحقق أهداف التعليم المستمر لذلك قمنا بإقتراح تعديلات جذرية بها،وإعادة صياغة أهدافها بطريقة تناسب أهداف التعليم المستمر ،و بالتالي نحقق فكرة المجتمع المتعلم من خلال اعتماد مبدأالتعليم المستمر Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /025 ع ن/09 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible