Détail de l'auteur
Auteur لعوامن حمودي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية / لعوامن حمودي
Titre : المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية : ماجستير - دراسة مقارنة بواسطة تحليل لساني لمدونات قرائية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة أساسي Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوامن حمودي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 190ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس القراءة -الفهم القرائي -البنية المورفولوجية -إضطراب القدرة القرائية Résumé : عرفت الكلمة على أنها وحدة لغوية مستقلة دالة،و اعتبرت الكلمة المكتوبة الوحدة القرائية الدنيا بالشكل الذي يجعلل التعرف على الكلمات المكتةبة أولى خطوات الفعل القرائي و الشرط الأساسي للفهم القرائي تتميز الكلمة المكتوبة في اللغة العربية ببنية مورفولوجية خاصة،مما يدفع للتفكير في وجود صعوبات خاصة للقراءة باللغة العربية ،تظهر في مظهرها اللساني عند اضطراب القدرة القرائية اهتمت هذه الدراسة بكشف هذه الصعوبات عن طريق تحليل لساني لأخطاء القراءة كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل القراء المبتدئين باللغة العربية اهتمت الدراسة أيضا بإقامة علاقة بين الأخطاء المرتكبة في القرأة حسب درجة مساسها بالبنية المورفولوجية للكلمة المكتوبة من جهة و الفهم القرائي من جهة أخرى سمحت نتائج هذه الدراسة باقتراح بعض خطوات برنامج إعادة التربية الأرطوفونية لاضطراب القدرة القرائية باللغة العربية ،و بإقتراح مجال تساؤل لدراسات لاحقة حول العلاقة بين مستوى القراءة و مستوى الفهم القرائي المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية : ماجستير - دراسة مقارنة بواسطة تحليل لساني لمدونات قرائية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة أساسي [texte imprimé] / لعوامن حمودي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 190ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس القراءة -الفهم القرائي -البنية المورفولوجية -إضطراب القدرة القرائية Résumé : عرفت الكلمة على أنها وحدة لغوية مستقلة دالة،و اعتبرت الكلمة المكتوبة الوحدة القرائية الدنيا بالشكل الذي يجعلل التعرف على الكلمات المكتةبة أولى خطوات الفعل القرائي و الشرط الأساسي للفهم القرائي تتميز الكلمة المكتوبة في اللغة العربية ببنية مورفولوجية خاصة،مما يدفع للتفكير في وجود صعوبات خاصة للقراءة باللغة العربية ،تظهر في مظهرها اللساني عند اضطراب القدرة القرائية اهتمت هذه الدراسة بكشف هذه الصعوبات عن طريق تحليل لساني لأخطاء القراءة كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل القراء المبتدئين باللغة العربية اهتمت الدراسة أيضا بإقامة علاقة بين الأخطاء المرتكبة في القرأة حسب درجة مساسها بالبنية المورفولوجية للكلمة المكتوبة من جهة و الفهم القرائي من جهة أخرى سمحت نتائج هذه الدراسة باقتراح بعض خطوات برنامج إعادة التربية الأرطوفونية لاضطراب القدرة القرائية باللغة العربية ،و بإقتراح مجال تساؤل لدراسات لاحقة حول العلاقة بين مستوى القراءة و مستوى الفهم القرائي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /023 ع ن/07 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible