Détail de l'auteur
Auteur علي عوينات |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
الإستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية و أثرها في أداء حلها لدى تلاميذ و تلميذات السنة الثامنة و السنة التاسعة أساسي " / عواشرية السعيد
Titre : الإستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية و أثرها في أداء حلها لدى تلاميذ و تلميذات السنة الثامنة و السنة التاسعة أساسي " : ماجستير-دراسة ميدانية بإكمالية العقيد لطفي "باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : عواشرية السعيد, Auteur ; علي عوينات, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2001-2002 Importance : 220ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس المسائل الرياضية اللفظية-الفهم اللغوي القرائي Résumé : هدف هذا البحث الى الاستجابة على السؤال الاتي: ماهو اثر استخدام الاستراتيجيات المعرفية-موضع الدراسة في اداء حل المسائل الرياضية اللفظية؟,وقدصيغت فرضياته كمايلي: أ-ينخفض مستوى استخدام تلاميذوتلميذات السنة الثامنةوالتاسعةأساسي والعينة الكلية للاستراتيجيات المعرفية-موضع الدراسة-الى أقل من المتوسط ب- توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغيري البحث (المستقبل والتابع)تعزى الى المتغيرين الدخيلين والتفاعل بين هذين الاخيرين ج-يؤثر مستوى استخدام الاستراتيجيات المعرفية-موضع الدراسة-في أداءحل المسائل الرياضية تأثيرا موجبا وقد جاءت عينة البحث ممثلةب448تلميذ وتلميذة من مستوى السنة الثامنة والتاسعة أساسي.ومن أجل قياس متغيرات البحث استخدمناكل من:مقياس الاستراتيجيات المعرفية واختبارأداء حل المسائل الرياضية اللفضية(من تصميم الباحث).ولتحليل النتائج الخام لجأنا الى حساب كل من: المتوسطات الحسابية والانحرافية المعيارية ,تحليل التباين الثنائي,اختبار -ت-وتحليل الانحدار البسيط.وقدأشارت نتائج ذلك الى تحقيق الفرضية(أ)و(ج)كلياوالفرضية(ب)جزئيا. الإستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية و أثرها في أداء حلها لدى تلاميذ و تلميذات السنة الثامنة و السنة التاسعة أساسي " : ماجستير-دراسة ميدانية بإكمالية العقيد لطفي "باتنة [texte imprimé] / عواشرية السعيد, Auteur ; علي عوينات, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2001-2002 . - 220ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس المسائل الرياضية اللفظية-الفهم اللغوي القرائي Résumé : هدف هذا البحث الى الاستجابة على السؤال الاتي: ماهو اثر استخدام الاستراتيجيات المعرفية-موضع الدراسة في اداء حل المسائل الرياضية اللفظية؟,وقدصيغت فرضياته كمايلي: أ-ينخفض مستوى استخدام تلاميذوتلميذات السنة الثامنةوالتاسعةأساسي والعينة الكلية للاستراتيجيات المعرفية-موضع الدراسة-الى أقل من المتوسط ب- توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغيري البحث (المستقبل والتابع)تعزى الى المتغيرين الدخيلين والتفاعل بين هذين الاخيرين ج-يؤثر مستوى استخدام الاستراتيجيات المعرفية-موضع الدراسة-في أداءحل المسائل الرياضية تأثيرا موجبا وقد جاءت عينة البحث ممثلةب448تلميذ وتلميذة من مستوى السنة الثامنة والتاسعة أساسي.ومن أجل قياس متغيرات البحث استخدمناكل من:مقياس الاستراتيجيات المعرفية واختبارأداء حل المسائل الرياضية اللفضية(من تصميم الباحث).ولتحليل النتائج الخام لجأنا الى حساب كل من: المتوسطات الحسابية والانحرافية المعيارية ,تحليل التباين الثنائي,اختبار -ت-وتحليل الانحدار البسيط.وقدأشارت نتائج ذلك الى تحقيق الفرضية(أ)و(ج)كلياوالفرضية(ب)جزئيا. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire