Détail de l'auteur
Auteur لحسن بوعبد الله |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche
دراسة مقارنة لمحددات النجاح في العمل الاداري في إطار نظرية كلنتون ألدلفر للدافعية وفق طبيعة النظام المعتمد-إنتاجي،خدماتي / سيدي صالح صبرينة
Titre : دراسة مقارنة لمحددات النجاح في العمل الاداري في إطار نظرية كلنتون ألدلفر للدافعية وفق طبيعة النظام المعتمد-إنتاجي،خدماتي Autre titre : دراسة ميدانية بمؤسسات الشرق الجزائري برج بوعريريج نموذجا" دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : سيدي صالح صبرينة, Auteur ; لحسن بوعبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 450ص Format : 30*20سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس - محددات النجاح - حاجات الوجود ( البقاء ) - حاجات الانتماء - حاجات النمو - الدافع - المدير - نجاح المدير - العمل الإداري Résumé : انطلاقا من نظرية كلينتون ألدلفر للدافعية جاءت هذه الدراسة للكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق الموجودة في الأهمية النسبية للحاجات المتضمنة في النظرية (حاجات الوجود، حاجات الانتماء و حاجات النمو) لنجاح مديري المستويات الإدارية الثلاثة (مديري الإدارة العليا، مديري الإدارة الوسطى، مديري الإدارة الدنيا) في العمل الإداري بالمؤسسات الوطنية وفق طبيعة النظام المعتمد (إنتاجي، خدماتي). وقد أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية متكونة من 169 فردا موزعين على ثلاثة مستويات إدارية هي: • مستوى الإدارة العليا وتضمن 24 فردا. • مستوى الإدارة الوسطى وتضمن 70 فردا. • مستوى الإدارة الدنيا وتضمن 75 فردا. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة بعد المعالجة الإحصائية لها باستخدام برنامج spss إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأهمية النسبية للحاجات المتضمنة في نظرية كلينتون الدلفر (حاجات الوجود، حاجات الانتماء وحاجات النمو) لنجاح مديري المستويات الإدارية الثلاثة(مديري الإدارة العليا، مديري الإدارة الوسطى و مديري الإدارة الدنيا ) في العمل الإداري بالمؤسسات الوطنية وفق طبيعة النظام المعتمد (إنتاجي- خدماتي). هذا ما يطرح تساؤلات جوهرية أخرى. دراسة مقارنة لمحددات النجاح في العمل الاداري في إطار نظرية كلنتون ألدلفر للدافعية وفق طبيعة النظام المعتمد-إنتاجي،خدماتي ; دراسة ميدانية بمؤسسات الشرق الجزائري برج بوعريريج نموذجا" دكتوراه [texte imprimé] / سيدي صالح صبرينة, Auteur ; لحسن بوعبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2014 . - 450ص ; 30*20سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس - محددات النجاح - حاجات الوجود ( البقاء ) - حاجات الانتماء - حاجات النمو - الدافع - المدير - نجاح المدير - العمل الإداري Résumé : انطلاقا من نظرية كلينتون ألدلفر للدافعية جاءت هذه الدراسة للكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق الموجودة في الأهمية النسبية للحاجات المتضمنة في النظرية (حاجات الوجود، حاجات الانتماء و حاجات النمو) لنجاح مديري المستويات الإدارية الثلاثة (مديري الإدارة العليا، مديري الإدارة الوسطى، مديري الإدارة الدنيا) في العمل الإداري بالمؤسسات الوطنية وفق طبيعة النظام المعتمد (إنتاجي، خدماتي). وقد أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية متكونة من 169 فردا موزعين على ثلاثة مستويات إدارية هي: • مستوى الإدارة العليا وتضمن 24 فردا. • مستوى الإدارة الوسطى وتضمن 70 فردا. • مستوى الإدارة الدنيا وتضمن 75 فردا. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة بعد المعالجة الإحصائية لها باستخدام برنامج spss إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأهمية النسبية للحاجات المتضمنة في نظرية كلينتون الدلفر (حاجات الوجود، حاجات الانتماء وحاجات النمو) لنجاح مديري المستويات الإدارية الثلاثة(مديري الإدارة العليا، مديري الإدارة الوسطى و مديري الإدارة الدنيا ) في العمل الإداري بالمؤسسات الوطنية وفق طبيعة النظام المعتمد (إنتاجي- خدماتي). هذا ما يطرح تساؤلات جوهرية أخرى. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /129 م ع ن /107 livre Salle Périodique مذكرات Disponible صعوبات تعلم اللغة العربية الشفهية لدى تلاميذ السنة الثالثة أساسي / خالد عبد السلام
Titre : صعوبات تعلم اللغة العربية الشفهية لدى تلاميذ السنة الثالثة أساسي : ماجستير -دراسة مقارنة بين الناطقين بالعربية و الناطقين بالقبائلية Type de document : texte imprimé Auteurs : خالد عبد السلام, Auteur ; لحسن بوعبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف(الجزائر):جامعة فرحات عباس Année de publication : 2002 Importance : 150ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس مفاهيم اللغةالشفهية-اللغتين العربية والامازيغية Résumé : تكون دراستنا من جزاين(بابين) جزءخاص بالجانب النظري,تناولنافيه المفاهيم الاساسية لدراسة خصائص اللغتين العربية والامازيغيةصعوبات التعلم المختلفة والدراسات السابقة,وجانب خاص بالاجراءات الميدانية للدراسة كاشكالية الفرضيات ,المنهج والعينة واجراءات التطبيق والهدف منها هو معرفة الى اي مدى تؤثر لغةالام على اللغة الثانية(العربية الفصحى) ومعرفةان كانت صعوبات تعلم اللغة العربية خاصة بالناطقين بالقبائلية ام انها مشتركة مع الناطقين بالعربية.وبعد اختيار العينة وادوات جمع المعلومات اجرينا اختبار التعبير الشفهي في شكلين (اختبار التعبير الموجه والتعبير الحر)توصلنا الى النتائج التالية: أن اللغة الأم(الاولى)لهاتأثير واضح على تعلم اللغة العربية الشفهية لكن هذا التاثيرلايمكن اعتباره سلبيا ذلك أن التلميذوجدها كسند له في اتمام النقص المسجل لديه,وبالتالي الاشكال يكمن في مناهج تعليم اللغة العربية والاستراتيجية التعليمية,وهو تأكيد جزئي للفرضية الاولى أن هناك تطابق كبير في الكثير من صعوبات تعلم اللغة العربيةبين الناطقين بالعربية والناطقين بالقبائلية. وهوتأكيد للفرضية الثانية من الدراسة صعوبات تعلم اللغة العربية الشفهية لدى تلاميذ السنة الثالثة أساسي : ماجستير -دراسة مقارنة بين الناطقين بالعربية و الناطقين بالقبائلية [texte imprimé] / خالد عبد السلام, Auteur ; لحسن بوعبد الله, Directeur de thèse . - سطيف(الجزائر):جامعة فرحات عباس, 2002 . - 150ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس مفاهيم اللغةالشفهية-اللغتين العربية والامازيغية Résumé : تكون دراستنا من جزاين(بابين) جزءخاص بالجانب النظري,تناولنافيه المفاهيم الاساسية لدراسة خصائص اللغتين العربية والامازيغيةصعوبات التعلم المختلفة والدراسات السابقة,وجانب خاص بالاجراءات الميدانية للدراسة كاشكالية الفرضيات ,المنهج والعينة واجراءات التطبيق والهدف منها هو معرفة الى اي مدى تؤثر لغةالام على اللغة الثانية(العربية الفصحى) ومعرفةان كانت صعوبات تعلم اللغة العربية خاصة بالناطقين بالقبائلية ام انها مشتركة مع الناطقين بالعربية.وبعد اختيار العينة وادوات جمع المعلومات اجرينا اختبار التعبير الشفهي في شكلين (اختبار التعبير الموجه والتعبير الحر)توصلنا الى النتائج التالية: أن اللغة الأم(الاولى)لهاتأثير واضح على تعلم اللغة العربية الشفهية لكن هذا التاثيرلايمكن اعتباره سلبيا ذلك أن التلميذوجدها كسند له في اتمام النقص المسجل لديه,وبالتالي الاشكال يكمن في مناهج تعليم اللغة العربية والاستراتيجية التعليمية,وهو تأكيد جزئي للفرضية الاولى أن هناك تطابق كبير في الكثير من صعوبات تعلم اللغة العربيةبين الناطقين بالعربية والناطقين بالقبائلية. وهوتأكيد للفرضية الثانية من الدراسة Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire عملية اتخاذ القرار و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - / سالم محمد
Titre : عملية اتخاذ القرار و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - : ماجستير-دراسة ميدانية على الثانويات العامة بمدينة نواكشوط Type de document : texte imprimé Auteurs : سالم محمد, Auteur ; لحسن بوعبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2008 Importance : 180ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس اتخاذ القرار -الرضا الوظيفي -واقع التعلم في موريتانيا Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى مستوى الرضا الوظيفي و علاقته باتخاذ القرار في الإدارة التربوية ،لدىأساتذة الثانويات العامة في مدينة نواكشط و ذلك من خلال فرضية عامة و ستة فرضيات إجرائية تدرس هذه الفرضيات عملية اتخاذ القرار و علاقتها بالرضا الوظيفي و قد تم استخدام المنهج الوصفي و للتحقق من هذه الفرضيات تم الاعتماد على عينة تتكون من 80 أستاذ يدرسن المواد المختلفة في ثانويات نواكشط و أختيرت بالطريقة (العرضية) و لجمع البيانات حول مدى رضاهم عن اتخاذ القرار تم اقتباس استبانة من مقياس اتخاذ القرار للدكتور (سيف الدين عبدون) كما تم اقتباس مقياس من اتبانه (منسوتا)(M.S.Q) للرضا الوظيفي يتكون كل من المقياسين من خمسة و عشرين بندا تتم الإجابة على كل بند من الاختبار بين الاجابة على إحدى عبارات:(غير راض) أو (غير متأكد) أو (راض) تم تطبيق المقياسين على نفس العينة و للتحليل النتائج تم حساب معامل الارتباط (لسيبرمان) بين المقياسين و حساب متوسط التكرارات و النسب المئوية للتكرار على كل بند من تلك الماغيرات لنتائج كلا المقاييس كما تم حساب متوسط التكرارات لمتغير (غير راض) و (غير متأكد) و (راض) و النسب المئوية لمتوسط تلك المتغيرات لنتائج كلا المقاييس كما نم حساب الفروق في خلفيات الأفراد بواسطة (كا2) وأسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية: 1-وجود ارتباط موجب بين درجات الإجابة على المقاييس 2-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الفراد على أسئلة الخلفيات 3- اظهرت النتائج وجود عدم رضا لدى الساتذة خاصة على البنود المتعلقة بالراتب و الضمان الذي توفره الوظيفة للمستقبل 4-تحققت الفرضية التي اعتمدت الدراسة و المتمثلة في وجود ارتباط بين المتغيرين اتخاذ القرار و الرضا الوظيفي عملية اتخاذ القرار و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس - : ماجستير-دراسة ميدانية على الثانويات العامة بمدينة نواكشوط [texte imprimé] / سالم محمد, Auteur ; لحسن بوعبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2008 . - 180ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس اتخاذ القرار -الرضا الوظيفي -واقع التعلم في موريتانيا Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى مستوى الرضا الوظيفي و علاقته باتخاذ القرار في الإدارة التربوية ،لدىأساتذة الثانويات العامة في مدينة نواكشط و ذلك من خلال فرضية عامة و ستة فرضيات إجرائية تدرس هذه الفرضيات عملية اتخاذ القرار و علاقتها بالرضا الوظيفي و قد تم استخدام المنهج الوصفي و للتحقق من هذه الفرضيات تم الاعتماد على عينة تتكون من 80 أستاذ يدرسن المواد المختلفة في ثانويات نواكشط و أختيرت بالطريقة (العرضية) و لجمع البيانات حول مدى رضاهم عن اتخاذ القرار تم اقتباس استبانة من مقياس اتخاذ القرار للدكتور (سيف الدين عبدون) كما تم اقتباس مقياس من اتبانه (منسوتا)(M.S.Q) للرضا الوظيفي يتكون كل من المقياسين من خمسة و عشرين بندا تتم الإجابة على كل بند من الاختبار بين الاجابة على إحدى عبارات:(غير راض) أو (غير متأكد) أو (راض) تم تطبيق المقياسين على نفس العينة و للتحليل النتائج تم حساب معامل الارتباط (لسيبرمان) بين المقياسين و حساب متوسط التكرارات و النسب المئوية للتكرار على كل بند من تلك الماغيرات لنتائج كلا المقاييس كما تم حساب متوسط التكرارات لمتغير (غير راض) و (غير متأكد) و (راض) و النسب المئوية لمتوسط تلك المتغيرات لنتائج كلا المقاييس كما نم حساب الفروق في خلفيات الأفراد بواسطة (كا2) وأسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية: 1-وجود ارتباط موجب بين درجات الإجابة على المقاييس 2-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الفراد على أسئلة الخلفيات 3- اظهرت النتائج وجود عدم رضا لدى الساتذة خاصة على البنود المتعلقة بالراتب و الضمان الذي توفره الوظيفة للمستقبل 4-تحققت الفرضية التي اعتمدت الدراسة و المتمثلة في وجود ارتباط بين المتغيرين اتخاذ القرار و الرضا الوظيفي Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire