Détail de l'auteur
Auteur خالد عبد السلام |
Documents disponibles écrits par cet auteur (10)
Affiner la recherche
اكتساب اللغة لدى طفل ما قبل المدرسة / خالد عبد السلام
Titre : اكتساب اللغة لدى طفل ما قبل المدرسة Type de document : texte imprimé Auteurs : خالد عبد السلام, Auteur Editeur : دار التنوير Année de publication : 2016 Importance : 160 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-56-066-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة - وظائف اللغة - الاتصال اللغوي للطفل - مراحل اكتساب اللغة اكتساب اللغة لدى طفل ما قبل المدرسة [texte imprimé] / خالد عبد السلام, Auteur . - دار التنوير, 2016 . - 160 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9947-56-066-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة - وظائف اللغة - الاتصال اللغوي للطفل - مراحل اكتساب اللغة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 32036 ع ن 4909 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي اضطراب عسر الحساب / نور اليقين قلاتي
Titre : الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي اضطراب عسر الحساب : دراسة تشخيصية - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : نور اليقين قلاتي, Auteur ; خالد عبد السلام, Directeur de thèse Importance : 289 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس استراتيجيات التعلم- اضطراب عسر الحساب- استراتيجيات التعلم المعرفية- استراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية- التعلم- المنظور المعرفي- المنظور العصبي. الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي اضطراب عسر الحساب : دراسة تشخيصية - دكتوراه [texte imprimé] / نور اليقين قلاتي, Auteur ; خالد عبد السلام, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 289 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس استراتيجيات التعلم- اضطراب عسر الحساب- استراتيجيات التعلم المعرفية- استراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية- التعلم- المنظور المعرفي- المنظور العصبي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 426 م ع ن / 08 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الطفل بين لغة الام و لغة المدرسة / خالد عبد السلام
Titre : الطفل بين لغة الام و لغة المدرسة Type de document : texte imprimé Auteurs : خالد عبد السلام, Auteur Editeur : الجزائر : شركة الاصالة للنشر Année de publication : 2022 Importance : 200 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-881-25-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة - اكتساب و تعلم اللغة - الاخطاء اللغوية الطفل بين لغة الام و لغة المدرسة [texte imprimé] / خالد عبد السلام, Auteur . - الجزائر : شركة الاصالة للنشر, 2022 . - 200 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9931-881-25-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة - اكتساب و تعلم اللغة - الاخطاء اللغوية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 31903 ع ن 913 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible 31904 ع ن 913 livre Bibliothèque FSHS علم النفس Disponible تقييم فعالية استراتيجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية والخاصة) دكتوراه / فاطمة الزهراء سعودي
Titre : تقييم فعالية استراتيجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية والخاصة) دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة الزهراء سعودي, Auteur ; خالد عبد السلام, Directeur de thèse Importance : 266 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس تقييم- فاعلية- استراتيجيات - تشخيص- اضطراب طيف التوحد. تقييم فعالية استراتيجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية والخاصة) دكتوراه [texte imprimé] / فاطمة الزهراء سعودي, Auteur ; خالد عبد السلام, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 266 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس تقييم- فاعلية- استراتيجيات - تشخيص- اضطراب طيف التوحد. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 412 م ع ن / 220 livre Salle Périodique مذكرات Disponible دور اللغة الام في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية.''دكتوراه'' / خالد عبد السلام
Titre : دور اللغة الام في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية.''دكتوراه'' : ''دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : خالد عبد السلام, Auteur ; علي تعوينات, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012-2011 Importance : 410ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس لغة التعليم اللغة الأولى العامية العربية القبائلية استراتيجيات التعلم المعرفية استراتيجيات التعلم العاطفية الاجتماعية اللغة الوسيطة المنظور المعرفي . Résumé : تهدف دراستنا إلى التعرف على تأثيرات اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية في تعلم اللغة المدرسية في مختلف البنيات اللغوية الصوتية والمفرداتية والتركيبية والنحوية والصرفية . وبالتالي الكشف إن كانت عاملا ميسرا في التعلم أو معرقلا. و التعرف على الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها المتعلمون في تعلمهم، وعلاقتها بأدائهم اللغوي في التعبيرين الشفوي والكتابي . ولتحقيق ذلك استعملنا المنهج الوصفي التحليلي، فاخترنا عينتين بمجموع 09 تلميذا ) 54 ناطقا بالعامية العربية و 54 ناطقا بالقبائلية( . فطبقنا عليهما ثلاث اختبارات، أحدهما شفوي على شكل مقابلة حول معلومات شخصية وصحية والآخر كتابي حول المحافظة على البيئة، ومقياس حول استراتيجيات التعلم . ولما حللنا محتوى الاجابات واستخرجنا الأخطاء اللغوية المنتشرة وصنفناها إلى مختلف الأنماط، وبعد حسابنا لتكراراتها و تحليلنا وتفسيرنا لها، توصلنا إلى النتائج الآتية: أن اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية قد أثرت بشكل كبير في كل بنيات اللغة الصوتية، التركيبية، النحوية والصرفية بشكل كبير حتى أصبحت لغة التعليم لا تختلف كثيرا عنها. لذلك استنتجنا أنه لا يمكن اعتبارها عاملا ميسرا في التعلم. أن المتعلمين يستخدمون كثيرا استراتيجيات المراجعة للدروس والاستنباط أكثر من الاستراتيجيات الأخرى. أنه لا توجد علاقة بين الاستراتيجيات المستعملة وأداء المعلمين باللغة المدرسية شفويا وكتابيا. وأنها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الناطقين بالعامية العربية و الناطقين بالقبائلية في البنية الصوتية لكن هناك فروقا دالة إحصائيا بينهما في البنيتين النحوية والصرفية لكنها تعود إلى عوامل اخرى ذاتية وبيداغوجية وأسرية. واستنتجنا ان مستوى المتعلمين من العينتين بلغة التعليم لم يرتق إلى الكفاءات المنشودة في المنهاج المدرسي. دور اللغة الام في تعلم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية.''دكتوراه'' : ''دكتوراه [texte imprimé] / خالد عبد السلام, Auteur ; علي تعوينات, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2012-2011 . - 410ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس لغة التعليم اللغة الأولى العامية العربية القبائلية استراتيجيات التعلم المعرفية استراتيجيات التعلم العاطفية الاجتماعية اللغة الوسيطة المنظور المعرفي . Résumé : تهدف دراستنا إلى التعرف على تأثيرات اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية في تعلم اللغة المدرسية في مختلف البنيات اللغوية الصوتية والمفرداتية والتركيبية والنحوية والصرفية . وبالتالي الكشف إن كانت عاملا ميسرا في التعلم أو معرقلا. و التعرف على الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها المتعلمون في تعلمهم، وعلاقتها بأدائهم اللغوي في التعبيرين الشفوي والكتابي . ولتحقيق ذلك استعملنا المنهج الوصفي التحليلي، فاخترنا عينتين بمجموع 09 تلميذا ) 54 ناطقا بالعامية العربية و 54 ناطقا بالقبائلية( . فطبقنا عليهما ثلاث اختبارات، أحدهما شفوي على شكل مقابلة حول معلومات شخصية وصحية والآخر كتابي حول المحافظة على البيئة، ومقياس حول استراتيجيات التعلم . ولما حللنا محتوى الاجابات واستخرجنا الأخطاء اللغوية المنتشرة وصنفناها إلى مختلف الأنماط، وبعد حسابنا لتكراراتها و تحليلنا وتفسيرنا لها، توصلنا إلى النتائج الآتية: أن اللغة الأولى سواء كانت عامية عربية او قبائلية قد أثرت بشكل كبير في كل بنيات اللغة الصوتية، التركيبية، النحوية والصرفية بشكل كبير حتى أصبحت لغة التعليم لا تختلف كثيرا عنها. لذلك استنتجنا أنه لا يمكن اعتبارها عاملا ميسرا في التعلم. أن المتعلمين يستخدمون كثيرا استراتيجيات المراجعة للدروس والاستنباط أكثر من الاستراتيجيات الأخرى. أنه لا توجد علاقة بين الاستراتيجيات المستعملة وأداء المعلمين باللغة المدرسية شفويا وكتابيا. وأنها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الناطقين بالعامية العربية و الناطقين بالقبائلية في البنية الصوتية لكن هناك فروقا دالة إحصائيا بينهما في البنيتين النحوية والصرفية لكنها تعود إلى عوامل اخرى ذاتية وبيداغوجية وأسرية. واستنتجنا ان مستوى المتعلمين من العينتين بلغة التعليم لم يرتق إلى الكفاءات المنشودة في المنهاج المدرسي. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire صعوبات تعلم اللغة العربية الشفهية لدى تلاميذ السنة الثالثة أساسي / خالد عبد السلام
Permalinkكيف تتجنب السرقات العلمية ؟ / خالد عبد السلام
Permalinkكيف تضمن النجاح في حياتك الدراسية / خالد عبد السلام
Permalinkكيف تنجح في دراستك دون قلق ولا غش / خالد عبد السلام
Permalinkمدخل الى علم نفس الطفل و المراهقة / خالد عبد السلام
Permalink