Détail de l'auteur
Auteur لحسن بو عبد الله |
Documents disponibles écrits par cet auteur (16)
Affiner la recherche
أثر المسرح المدرسي في تنمية مهارات التعبير اللغوي - دكتوراه / محمد قرفي
Titre : أثر المسرح المدرسي في تنمية مهارات التعبير اللغوي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد قرفي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Importance : 251ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس المسرح- النشاط المدرسي- المسرح المدرسي- التنمية- المهارة- اللغة- التعبير اللغوي. أثر المسرح المدرسي في تنمية مهارات التعبير اللغوي - دكتوراه [texte imprimé] / محمد قرفي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 251ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس المسرح- النشاط المدرسي- المسرح المدرسي- التنمية- المهارة- اللغة- التعبير اللغوي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/364 م ع ن/ 206 livre Salle Périodique مذكرات Disponible استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ودورها في تجويد الحياة المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية / عمر شداني
Titre : استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ودورها في تجويد الحياة المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية : دراسة ميدانية على عينة من المعلمين لولاية البويرة - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر شداني, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Importance : 151 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس استراتيجية- ضغوط نفسية- جودة الحياة- معلم- وسط مدرسي. Résumé : استهدفت الدراسة استكشاف دور 6 أبعاد لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في تجويد الحياة المدرسية في الأبعاد الستة لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالبويرة. أسفرات الدراسة عن النتائج الآتية: 1- وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 44.44، بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وأبعاد جودة الحياة المدرسية. 2- لااستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية دور في تجويد الحياة المدرسية وفق متغيرات الجدنس والخبرة. استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ودورها في تجويد الحياة المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية : دراسة ميدانية على عينة من المعلمين لولاية البويرة - دكتوراه [texte imprimé] / عمر شداني, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 151 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس استراتيجية- ضغوط نفسية- جودة الحياة- معلم- وسط مدرسي. Résumé : استهدفت الدراسة استكشاف دور 6 أبعاد لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في تجويد الحياة المدرسية في الأبعاد الستة لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالبويرة. أسفرات الدراسة عن النتائج الآتية: 1- وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بنسبة 44.44، بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وأبعاد جودة الحياة المدرسية. 2- لااستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية دور في تجويد الحياة المدرسية وفق متغيرات الجدنس والخبرة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 301 م ع ن/ 173 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الإشراف التربوي و دوره في تطوير الكفايات التدريسية لدى المعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين / بليل عفاف
Titre : الإشراف التربوي و دوره في تطوير الكفايات التدريسية لدى المعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بليل عفاف, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2009 Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الإشراف التربوي -الكفايات التدريسبة -معلم المرحلة الابتدائية Résumé : يحتل الإشراف التربوي مكانة عالية في العملية التربوية لأنه القناة التي ينفذ من خلالها واقع التربية و التعليم و هو الذي يضع الخطط و السياسة التعليمية موضع التنفيذ و يعمل على توفير المناخ المناسب لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف و الغايات الموجودة و على رأسها تطوير و تحسين النمو المهني للمعلمين. لهذا هدفت الدراسة الحالية للوقوف على الدور الذي يلعبه الإشراف التربوي في تطوير الكفايات التدريسية لدى معلم المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين.و لتحقيق هذا تم الاعتماد على عينة تضم 117 معلم و معلمة و 9 مشرفين،أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان موحد لكلا العيينتين و الذي تضمن أربعة مجالات للكفايات التدريسية. و بعد معالجة النتائج و مناقشة الفرضيات تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن المشرف التربوي يلعب دورا في تطوير الكفايات التدريسية للمعلم بالمرحلة الابتدائية من جهة نظر العينتين،غير أن الاختلاف بينهما يكمن في مستوى هذا الدور فالمعلم يرى بأن المشرف يمارس دوره بمستوى متوسط في حين أن المشرف يرى أنه يمارس دوره بمستوى كبير الإشراف التربوي و دوره في تطوير الكفايات التدريسية لدى المعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين : ماجستير [texte imprimé] / بليل عفاف, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2009 . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الإشراف التربوي -الكفايات التدريسبة -معلم المرحلة الابتدائية Résumé : يحتل الإشراف التربوي مكانة عالية في العملية التربوية لأنه القناة التي ينفذ من خلالها واقع التربية و التعليم و هو الذي يضع الخطط و السياسة التعليمية موضع التنفيذ و يعمل على توفير المناخ المناسب لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف و الغايات الموجودة و على رأسها تطوير و تحسين النمو المهني للمعلمين. لهذا هدفت الدراسة الحالية للوقوف على الدور الذي يلعبه الإشراف التربوي في تطوير الكفايات التدريسية لدى معلم المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين.و لتحقيق هذا تم الاعتماد على عينة تضم 117 معلم و معلمة و 9 مشرفين،أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان موحد لكلا العيينتين و الذي تضمن أربعة مجالات للكفايات التدريسية. و بعد معالجة النتائج و مناقشة الفرضيات تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن المشرف التربوي يلعب دورا في تطوير الكفايات التدريسية للمعلم بالمرحلة الابتدائية من جهة نظر العينتين،غير أن الاختلاف بينهما يكمن في مستوى هذا الدور فالمعلم يرى بأن المشرف يمارس دوره بمستوى متوسط في حين أن المشرف يرى أنه يمارس دوره بمستوى كبير Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire الإضرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطاريةK-ABC / بوخميسة بوفولة
Titre : الإضرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطاريةK-ABC : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بوخميسة بوفولة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس النمو عند الطفل -الادراك - الاضطرابات المعرفية Résumé : هدفت هذه الدراسةالى معرفةبعض الالاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط.وكان الاساس النظري الذي قام عليه البحث هو الاتجاه المعرفي.وحاولت الاجابة على الاسئلة التالية:ماهي خصائص التنظيم العقلي عند فؤاد؟ماهي اهم الاضطرابات المعرفية عنده؟ماهي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاضطرابات المفترضة؟ولبلوغ هذه الغاية قام الباحث على الصعيد النظري,بغرض خصائص النمو المعرفي واهم القدرات المعرفية كالادراك والانتباه والذاكرة واللغة.كماتطرق الى اظطراب فرط النشاط تعريفا وتشخيصا وعلاجا.وعلى الصعيد التطبيقي استخدم المنهج الاكلنيكي لمقاربة حالة الطفل فؤاد,الذي يعاني من فرط النشاط,فطبقت عليه بطارية k-abcواختبارات نفسية أخرى.وبتحليل المعطيات ثم التوصل الى الاستنتاجات التالية: معرفيا:أ-اسلوب فؤاد المعرفي مرتبط بالحقل الادراكي1- ب-التنظيم الادراكي متأثر بالشرود وعدم التركيز والحصر ج-الانتباه البصري جيد,أما الانتباه التسلسلي فمضطرب د-الذاكرة الحيزية جيدة 2-لغويا:المخرجات الصوتية أحسن من الحركية.والذاكرةالسمعية الصوتية الاتيةأحسن من الذاكرة البصرية الانية 3-سلوكيا يعاني فؤاد من حصر,قلق,شرود خارجي وسوء تركيز 4-انفعاليا:لاتوجد اندفاعية وله دافعية داخلية كبيرة 5-منطقيا:له سهولة عددية(يحب الارقام والاعداد). 6-عضويا:صورة جيدة عن الجسم وجانبية وحركية في تطور الإضرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطاريةK-ABC : ماجستير [texte imprimé] / بوخميسة بوفولة, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس النمو عند الطفل -الادراك - الاضطرابات المعرفية Résumé : هدفت هذه الدراسةالى معرفةبعض الالاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط.وكان الاساس النظري الذي قام عليه البحث هو الاتجاه المعرفي.وحاولت الاجابة على الاسئلة التالية:ماهي خصائص التنظيم العقلي عند فؤاد؟ماهي اهم الاضطرابات المعرفية عنده؟ماهي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاضطرابات المفترضة؟ولبلوغ هذه الغاية قام الباحث على الصعيد النظري,بغرض خصائص النمو المعرفي واهم القدرات المعرفية كالادراك والانتباه والذاكرة واللغة.كماتطرق الى اظطراب فرط النشاط تعريفا وتشخيصا وعلاجا.وعلى الصعيد التطبيقي استخدم المنهج الاكلنيكي لمقاربة حالة الطفل فؤاد,الذي يعاني من فرط النشاط,فطبقت عليه بطارية k-abcواختبارات نفسية أخرى.وبتحليل المعطيات ثم التوصل الى الاستنتاجات التالية: معرفيا:أ-اسلوب فؤاد المعرفي مرتبط بالحقل الادراكي1- ب-التنظيم الادراكي متأثر بالشرود وعدم التركيز والحصر ج-الانتباه البصري جيد,أما الانتباه التسلسلي فمضطرب د-الذاكرة الحيزية جيدة 2-لغويا:المخرجات الصوتية أحسن من الحركية.والذاكرةالسمعية الصوتية الاتيةأحسن من الذاكرة البصرية الانية 3-سلوكيا يعاني فؤاد من حصر,قلق,شرود خارجي وسوء تركيز 4-انفعاليا:لاتوجد اندفاعية وله دافعية داخلية كبيرة 5-منطقيا:له سهولة عددية(يحب الارقام والاعداد). 6-عضويا:صورة جيدة عن الجسم وجانبية وحركية في تطور Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /021 م ع ن/05 livre Salle Périodique مذكرات Disponible الرفاه النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم - دكتوراه / نسرين خوري
Titre : الرفاه النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : نسرين خوري, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Auteur Importance : 172 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الرفاه النفسي، الشعور بالوحدة النفسية، مرتفع ومنخفض الشعور بالوحدة، المتقاعدين، ارتفاع ضغط الدم Résumé : هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الرفاه النفسي، الفروق في الرفاه النفسي وابعاده تبعا) لمتغير النوع والعمر (ووفقا لارتفاع وانخفاض الشعور بالوحدة النفسية لدى افراد عينة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج السببي المقارن وتكونت العينة المستخدمة في الدراسة من (112) فرد من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم، وقد تم تقسيم العينة الى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية وتمثلت بنسبة 27% من العينة الاجمالية لكلا المستويين. واستخدمت الدراسة في سعيها لتحقيق من صحة النتائج الأدوات التالية: -1مقياس الرفاه النفسيRyff(1989) 2-مقياس الشعور بالوحدة النفسية de Jong Gierveld& van Tilburg (1999) واسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: -وجود مستوى متوسط باتجاه الارتفاع للرفاه النفسي لدى افراد عينة الدراسة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في ابعاد الرفاه النفسي (النمو الشخصي، الاستقلالية، الحياة الهادفة)تبعا لمتغير الجنسلدىافراد عينة الدراسة، وهنالك فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده (التمكن البيئي والعلاقات الايجابية مع الاخرين وتقبل الذات) تبعا لمتغير النوع لدى افراد عينة الدراسة - وعدموجود فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده (الاستقلالية، التمكن البيئي، العلاقات الايجابية مع الاخرين، تقبل الذات) تبعا لمتغير الفئة العمرية لدى افراد عينة الدراسة، وهنالك فروق ذات دلالة احصائية في بعد النمو الشخصي وبعد الحياة الهادفة تبعا لمتغير الفئة العمرية لدى افراد عينة الدراسة - هنالك فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده لدى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة من افراد عينة الدراسة الرفاه النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم - دكتوراه [texte imprimé] / نسرين خوري, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Auteur . - [s.d.] . - 172 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الرفاه النفسي، الشعور بالوحدة النفسية، مرتفع ومنخفض الشعور بالوحدة، المتقاعدين، ارتفاع ضغط الدم Résumé : هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الرفاه النفسي، الفروق في الرفاه النفسي وابعاده تبعا) لمتغير النوع والعمر (ووفقا لارتفاع وانخفاض الشعور بالوحدة النفسية لدى افراد عينة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج السببي المقارن وتكونت العينة المستخدمة في الدراسة من (112) فرد من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم، وقد تم تقسيم العينة الى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية وتمثلت بنسبة 27% من العينة الاجمالية لكلا المستويين. واستخدمت الدراسة في سعيها لتحقيق من صحة النتائج الأدوات التالية: -1مقياس الرفاه النفسيRyff(1989) 2-مقياس الشعور بالوحدة النفسية de Jong Gierveld& van Tilburg (1999) واسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: -وجود مستوى متوسط باتجاه الارتفاع للرفاه النفسي لدى افراد عينة الدراسة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في ابعاد الرفاه النفسي (النمو الشخصي، الاستقلالية، الحياة الهادفة)تبعا لمتغير الجنسلدىافراد عينة الدراسة، وهنالك فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده (التمكن البيئي والعلاقات الايجابية مع الاخرين وتقبل الذات) تبعا لمتغير النوع لدى افراد عينة الدراسة - وعدموجود فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده (الاستقلالية، التمكن البيئي، العلاقات الايجابية مع الاخرين، تقبل الذات) تبعا لمتغير الفئة العمرية لدى افراد عينة الدراسة، وهنالك فروق ذات دلالة احصائية في بعد النمو الشخصي وبعد الحياة الهادفة تبعا لمتغير الفئة العمرية لدى افراد عينة الدراسة - هنالك فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده لدى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة من افراد عينة الدراسة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 300 م ع ن/172 livre Salle Périodique مذكرات Disponible المظاهر اللسانية لإضطراب القدرة القرائية / لعوامن حمودي
Permalinkتقويم العملية التكوينية في الجامعة / لحسن بو عبد الله
Permalinkتقويم العملية التكوينية في الجامعة / لحسن بو عبد الله
Permalinkدراسة الأدوار الجنسية في الجزائر / لحسن بو عبد الله
Permalinkدراسة تقويمية لمحتوى كتاب التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الأولى ابتدائي في ضوء تكوين المفاهيم العلمية / عزوق جميلة
Permalinkمدى استجابة برنامج التكوين المستمر لأستاذ التعليم المتوسط للمتطلبات المهنية / بن عمارة سعيدة
Permalinkمدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إ عداد تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح / ستر الرحمان نعيمة
Permalinkمقياس مقترح لـدراسة الأدوار الجنسية في الجزائر / لحسن بو عبد الله
Permalinkنمذجة ومحاكاة نسقية لمعالجة البرامج التكوينية / ناني نبيلة
Permalinkنمط المناخ التنظيمي السائد في مؤسسات التعليم الثانوي و علاقته بدافعية الإنجاز لدى الأستاذ / عظيمي مسعودة
Permalink