Détail de l'auteur
Auteur الطاهر سعود |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche
أبحاث و آراء في الفكر و الثقافة و الاجتماع / الطاهر سعود
Titre : أبحاث و آراء في الفكر و الثقافة و الاجتماع Type de document : texte imprimé Auteurs : الطاهر سعود, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2014 Importance : 220 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-563-51-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الثقافة - التغير الاجتماعي - البحث الاجتماعي أبحاث و آراء في الفكر و الثقافة و الاجتماع [texte imprimé] / الطاهر سعود, Auteur . - عمان : دار الأيام, 2014 . - 220 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-563-51-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الثقافة - التغير الاجتماعي - البحث الاجتماعي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16425 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible 16426 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible 16427 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible 16428 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible 33493 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible 33492 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible 33491 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible 33490 ع إ 3163 livre Bibliothèque FSHS علم الإجتماع Disponible القنوات الفضائية وثقافة الشباب / ابراهيم يحياوي
Titre : القنوات الفضائية وثقافة الشباب : الطالب الجامعي الجزائري نموذجا - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : ابراهيم يحياوي, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 302 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع القنوات الفضائية- الطالب الجامعي - الثقافة السياسية - الثقافة الاجتماعية Résumé : موضوع الدراسة تناول دور القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب وبالخصوص فئة الطالب الجامعي الجزائري، وانطلاقا من أن القنوات الفضائية وسيلة مهمة في إشباع الحاجيات المختلفة للشباب، فهي تعمل على تشكيل ثقافته، وذلك من خلال نسقه الاجتماعي، واهتمامها بفئة الشباب كونه فاعل اجتماعي مؤثر في عملية التغيير الاجتماعي، ولهذا تعمل هذه الفضائيات بكل الطرق الممكنة من أجل استمالة هذه الفئة، مستخدمة كل التقنيات التكنولوجية الحديثة في الجذب والإثارة من أجل تشكيل ثقافة معينة، ودراستنا تطمح للبحث عن حدود مساهمة هذه القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب الجزائري والجامعي بالخصوص. ومن خلال السؤال الرئيسي المطروح كيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب الجامعي الجزائري ؟ وتفرع عنه ساؤلين فرعيين كيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل الثقافة السياسية للشباب الجامعي الجزائري ؟ وكيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل الثقافة الاجتماعية للشباب الجامعي الجزائري ؟ وقمنا بتوزيع 500 استمارة وتضمنت 51 سؤالا مقسمة إلى محورين رئيسين وهما: المحور الأول حول البيانات العامة، وأما المحور الثاني فإنه تضمن الأسئلة الخاصة بالفرضية الأولى والثانية؛ حيث خصصت الفرضية الأولى لتشكيل الثقافة السياسية، وأما الفرضية الثانية تناولت الثقافة الاجتماعية، وتتوزعت العينة المُختارة على النوع الجنس والتخصص، وفقا للعدد الكلي لمجتمع الدراسة (طلاب ليسانس وماستر )، البالغ عددهم 22967 طالبا وطالبة منهم 15994 إناث، و6973 ذكور. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج التي اجابت عن التساؤل الرئيسي المطروح حول مساهمة القنوات الفضائية في ثقافة الطالب الجامعي. القنوات الفضائية وثقافة الشباب : الطالب الجامعي الجزائري نموذجا - دكتوراه [texte imprimé] / ابراهيم يحياوي, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 302 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع القنوات الفضائية- الطالب الجامعي - الثقافة السياسية - الثقافة الاجتماعية Résumé : موضوع الدراسة تناول دور القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب وبالخصوص فئة الطالب الجامعي الجزائري، وانطلاقا من أن القنوات الفضائية وسيلة مهمة في إشباع الحاجيات المختلفة للشباب، فهي تعمل على تشكيل ثقافته، وذلك من خلال نسقه الاجتماعي، واهتمامها بفئة الشباب كونه فاعل اجتماعي مؤثر في عملية التغيير الاجتماعي، ولهذا تعمل هذه الفضائيات بكل الطرق الممكنة من أجل استمالة هذه الفئة، مستخدمة كل التقنيات التكنولوجية الحديثة في الجذب والإثارة من أجل تشكيل ثقافة معينة، ودراستنا تطمح للبحث عن حدود مساهمة هذه القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب الجزائري والجامعي بالخصوص. ومن خلال السؤال الرئيسي المطروح كيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل ثقافة الشباب الجامعي الجزائري ؟ وتفرع عنه ساؤلين فرعيين كيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل الثقافة السياسية للشباب الجامعي الجزائري ؟ وكيف تسهم القنوات الفضائية في تشكيل الثقافة الاجتماعية للشباب الجامعي الجزائري ؟ وقمنا بتوزيع 500 استمارة وتضمنت 51 سؤالا مقسمة إلى محورين رئيسين وهما: المحور الأول حول البيانات العامة، وأما المحور الثاني فإنه تضمن الأسئلة الخاصة بالفرضية الأولى والثانية؛ حيث خصصت الفرضية الأولى لتشكيل الثقافة السياسية، وأما الفرضية الثانية تناولت الثقافة الاجتماعية، وتتوزعت العينة المُختارة على النوع الجنس والتخصص، وفقا للعدد الكلي لمجتمع الدراسة (طلاب ليسانس وماستر )، البالغ عددهم 22967 طالبا وطالبة منهم 15994 إناث، و6973 ذكور. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج التي اجابت عن التساؤل الرئيسي المطروح حول مساهمة القنوات الفضائية في ثقافة الطالب الجامعي. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire النظم التعليمية في الزوايا- زاوية الهامل نوذجا / الشيخ درام
Titre : النظم التعليمية في الزوايا- زاوية الهامل نوذجا Titre original : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : الشيخ درام, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2013/2012 Importance : 251 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع نظام تعليم- تصوف- زاوية- دين- تربية Résumé : شغل التصوف حيزا مهما من الدراسات الإنسانية. و تمثل الزاوية مرحلة مهمة من تاريخه، و هي مرحلة المؤسسة. و قد لعبت الزاوية أدوارا مهمة في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية. و لعل أهم دور قامت به هو الدور التربوي التعليمي.فقد كانت الزاوية مؤسسة تربوية ذات برنامج تعليمي محدد و يشرف عليها أساتذة من أبناء الزاوية و من خارجها، و كان لها نظام داخلي و طاقم بشري يشرف عليها. و قد انطلق الباحث لتحليل التعليم بالزاوية من سؤال مركزي هو : هل كان لزاوية الهامل نظام تعليمي؟ و قد قام الباحث اعتمادا على الوثائق التاريخية بالإجابة على السؤال المركزي و الأسئلة الفرعية، و تبين بعد الدراسة توفر الزاوية على نظام تعليمي يشبه إلى حد كبير النظم التعليمية السائدة آنذاك في العالم الإسلامي النظم التعليمية في الزوايا- زاوية الهامل نوذجا = ماجستير [texte imprimé] / الشيخ درام, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2013/2012 . - 251 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع نظام تعليم- تصوف- زاوية- دين- تربية Résumé : شغل التصوف حيزا مهما من الدراسات الإنسانية. و تمثل الزاوية مرحلة مهمة من تاريخه، و هي مرحلة المؤسسة. و قد لعبت الزاوية أدوارا مهمة في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية. و لعل أهم دور قامت به هو الدور التربوي التعليمي.فقد كانت الزاوية مؤسسة تربوية ذات برنامج تعليمي محدد و يشرف عليها أساتذة من أبناء الزاوية و من خارجها، و كان لها نظام داخلي و طاقم بشري يشرف عليها. و قد انطلق الباحث لتحليل التعليم بالزاوية من سؤال مركزي هو : هل كان لزاوية الهامل نظام تعليمي؟ و قد قام الباحث اعتمادا على الوثائق التاريخية بالإجابة على السؤال المركزي و الأسئلة الفرعية، و تبين بعد الدراسة توفر الزاوية على نظام تعليمي يشبه إلى حد كبير النظم التعليمية السائدة آنذاك في العالم الإسلامي Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire دور الجامعة الجزائرية في إنتاج النخبة المثقفة - ماجستير / فاتح باي
Titre : دور الجامعة الجزائرية في إنتاج النخبة المثقفة - ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : فاتح باي, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 242 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الجامعة -النخبة- النخبة المثقفة Résumé : تعد الجامعة من أهم المؤسسات الاجتماعية، فهي تمثل قمة الهرم التعليمي في المجتمع، وتنبع أهميتها من أهمية الأدوار التي تقوم بها في النسق العام، وخاصة دورها في إنتاج الكوادر والإطارات التي تسهم في تنمية المجتمع وتطويره. ولقد تعددت الدراسات والأبحاث،التي انصرفت إلى البحث في هذا الموضوع من عدة وجوه بيد أن دراستنا هذه تتجه إلى محاولة استجلاء دورها في إنتاج النخبة المثقفة. وهو مساحة مهمة، يبدو أن التراث البحثي شحيح فيها. إن دراستنا هذه تبحث في إشكالية دور الجامعة الجزائرية في انتاج النخبة المثقفة،بمعنى:هل تسهم الجامعة الجزائرية في إنتاج النخبة المثقفة؟ وحاولنا الاقتراب من المعضلة عبر جملة من التسائلات ذات المنحى الإجرائي: ناقشنا من خلال ثلاثة مستويات خيارات الدولة في مجال التعليم العالي وكذا وسائل التثقيف التي تتوفر عليها الجامعة، ونمط تواصلها مع المجتمع، وانعكاسات ذلك على الدور المركزي الذي يفترض لهذه المؤسسةأن تضطلع به، ومما خلصنا إليه هو أن الجامعة الجزائرية لم تعد تلك المؤسسة التي تنتج النخبة المثقفة، وذلك نظرالعدم فاعلية الخيارات التي انتهجتها الدولة في مجال التعليم العالي منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، وكذا ضعف وعجز وسائط التثقف سواء البشرية أو المادية في تأدية مهامها، بالاضافة إلى ضعف التواصل الثقافي والاجتماعي بين الجامعة الجزائرية والمجتمع، لا تسهم في إنتاج النخبة المثقفة. دور الجامعة الجزائرية في إنتاج النخبة المثقفة - ماجستير [texte imprimé] / فاتح باي, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2014 . - 242 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع الجامعة -النخبة- النخبة المثقفة Résumé : تعد الجامعة من أهم المؤسسات الاجتماعية، فهي تمثل قمة الهرم التعليمي في المجتمع، وتنبع أهميتها من أهمية الأدوار التي تقوم بها في النسق العام، وخاصة دورها في إنتاج الكوادر والإطارات التي تسهم في تنمية المجتمع وتطويره. ولقد تعددت الدراسات والأبحاث،التي انصرفت إلى البحث في هذا الموضوع من عدة وجوه بيد أن دراستنا هذه تتجه إلى محاولة استجلاء دورها في إنتاج النخبة المثقفة. وهو مساحة مهمة، يبدو أن التراث البحثي شحيح فيها. إن دراستنا هذه تبحث في إشكالية دور الجامعة الجزائرية في انتاج النخبة المثقفة،بمعنى:هل تسهم الجامعة الجزائرية في إنتاج النخبة المثقفة؟ وحاولنا الاقتراب من المعضلة عبر جملة من التسائلات ذات المنحى الإجرائي: ناقشنا من خلال ثلاثة مستويات خيارات الدولة في مجال التعليم العالي وكذا وسائل التثقيف التي تتوفر عليها الجامعة، ونمط تواصلها مع المجتمع، وانعكاسات ذلك على الدور المركزي الذي يفترض لهذه المؤسسةأن تضطلع به، ومما خلصنا إليه هو أن الجامعة الجزائرية لم تعد تلك المؤسسة التي تنتج النخبة المثقفة، وذلك نظرالعدم فاعلية الخيارات التي انتهجتها الدولة في مجال التعليم العالي منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، وكذا ضعف وعجز وسائط التثقف سواء البشرية أو المادية في تأدية مهامها، بالاضافة إلى ضعف التواصل الثقافي والاجتماعي بين الجامعة الجزائرية والمجتمع، لا تسهم في إنتاج النخبة المثقفة. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire ظاهرة الإرهاب من خلال الصحافة العربية المكتوبة - دكتوراه / نصر الدين نواري
Titre : ظاهرة الإرهاب من خلال الصحافة العربية المكتوبة - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : نصر الدين نواري, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 328 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع إرهاب - عنف- تطرف- صحافة عربية مكتوبة - هجمات باريس - تحليل المحتوى. Résumé : تُعتبر ظاهرة الإرهاب من بين أهم الظواهر الاجتماعية حضورا في المشهد الإعلامي العالمي، لذا تسعى هذه الدراسة إلى محاولة فهم كيفية تناول الصحافة العربية المكتوبة لظاهرة الإرهاب، ومن أجل ذلك تم تحليل المادة الإعلامية لثلاث صحف عربية هي: العرب اللندنية، والرياض السعودية، والشعب الجزائرية، والتي قامت بتغطية الهجمات الإرهابية التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس يوم 13 نوفمبر 2015. وقد تم استخدام منهج تحليل المحتوى للإجابة عن التساؤل الرئيس: كيف تناولت الصحافة العربية المكتوبة ظاهرة الإرهاب؟ ظاهرة الإرهاب من خلال الصحافة العربية المكتوبة - دكتوراه [texte imprimé] / نصر الدين نواري, Auteur ; الطاهر سعود, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 328 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع إرهاب - عنف- تطرف- صحافة عربية مكتوبة - هجمات باريس - تحليل المحتوى. Résumé : تُعتبر ظاهرة الإرهاب من بين أهم الظواهر الاجتماعية حضورا في المشهد الإعلامي العالمي، لذا تسعى هذه الدراسة إلى محاولة فهم كيفية تناول الصحافة العربية المكتوبة لظاهرة الإرهاب، ومن أجل ذلك تم تحليل المادة الإعلامية لثلاث صحف عربية هي: العرب اللندنية، والرياض السعودية، والشعب الجزائرية، والتي قامت بتغطية الهجمات الإرهابية التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس يوم 13 نوفمبر 2015. وقد تم استخدام منهج تحليل المحتوى للإجابة عن التساؤل الرئيس: كيف تناولت الصحافة العربية المكتوبة ظاهرة الإرهاب؟ Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire