Salle Périodique
155 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite / كالي جنات
Titre : Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite : doctorat Type de document : texte imprimé Auteurs : كالي جنات, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2014 Importance : 220ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Français (fre) Mots-clés : علــم النفــس لغة الأم/اللغة الفصحة/طور التحضيري/الغطس. Résumé : إن تعدد متغيرات اللهجات ووجود مناطق امازيغية في بلادنا جعلتنا لا نتعامل بالغة الفصحة. إن الوضعية الاجتماعية اللسانية في بلادنا،جعلنا كمختصين في علم النفس الأرطفوني نقوم ببحث فعلي في الطور التحضيري -أطفال خمس سنوات-حتى يتمكن الطفل من تعلم اللغة الفصحة التي لا تعتبر لغة ثانية قائمة بحد ذاتها والقريبة من الدارجة. إن منهجيتنا لم تقم على تعليم لغة ثانية وإنما تعليم لغة فصحة غطتهاالهجات المتعددة ولم تحظى بشفاهي سليم وسهل الاستعمال،من قبل دخول الطفل المدرسة وبعد دخوله المدرسة. كي يتمكن طفل التحضيري من اكتساب شفاهي جيد منطلقا من لغة الأم قمنا ببناء برنامج عملية الغطس مستعملين القصة الشعبية التي تنمي الجانب الوجداني والمعرفي لدى الطفل وتوفر لنا النص الذي نستعمله في تجربتنا ويمكن الطفل من اكتساب جيد للغة الفصحة على أسس بيداغوجية سليمة تمكنه من اكتساب القراءة والكتابة. Activitè langagière et rendemeent sur la langue ècrite : doctorat [texte imprimé] / كالي جنات, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015-2014 . - 220ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Français (fre)
Mots-clés : علــم النفــس لغة الأم/اللغة الفصحة/طور التحضيري/الغطس. Résumé : إن تعدد متغيرات اللهجات ووجود مناطق امازيغية في بلادنا جعلتنا لا نتعامل بالغة الفصحة. إن الوضعية الاجتماعية اللسانية في بلادنا،جعلنا كمختصين في علم النفس الأرطفوني نقوم ببحث فعلي في الطور التحضيري -أطفال خمس سنوات-حتى يتمكن الطفل من تعلم اللغة الفصحة التي لا تعتبر لغة ثانية قائمة بحد ذاتها والقريبة من الدارجة. إن منهجيتنا لم تقم على تعليم لغة ثانية وإنما تعليم لغة فصحة غطتهاالهجات المتعددة ولم تحظى بشفاهي سليم وسهل الاستعمال،من قبل دخول الطفل المدرسة وبعد دخوله المدرسة. كي يتمكن طفل التحضيري من اكتساب شفاهي جيد منطلقا من لغة الأم قمنا ببناء برنامج عملية الغطس مستعملين القصة الشعبية التي تنمي الجانب الوجداني والمعرفي لدى الطفل وتوفر لنا النص الذي نستعمله في تجربتنا ويمكن الطفل من اكتساب جيد للغة الفصحة على أسس بيداغوجية سليمة تمكنه من اكتساب القراءة والكتابة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /148 م ع ن/117 livre Salle Périodique مذكرات Disponible اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي / بن عمارة سعيدة
Titre : اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي : دراسة ميدانية في متوسطات ولاية ميلة دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عمارة سعيدة, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015-2016 Importance : 346 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Mots-clés : علــم النفــس الإصلاح التربوي - الأداء الوظيفي - أستاذ التعليم المتوسط - التكوين - نظم الحوافز Résumé : إن استشراف نوع وحجم التحديات التي يحملها المستقبل في القرن الحادي و العشرين لكافة المجتمعات الإنسانية يؤكد على أهمية و دور النظم التربوية من أجل مواجهة العصر بكل تغيراته و تطوراته و مستجداته، على اختلاف توجهاتها الإيديولوجية و مستوياتها الحضارية، و هو ما أدى بكافة البلدان إلى رسم مجموعة من السياسات و إقرار جملة من الإصلاحات التي بإمكانها مواكبة التطورات الحاصلة على كافـة الأصعدة العالميـة، و الارتقاء بالنظم التربويـة لتصبح مدخلا للتقدم و النمو، خاصة بعد أن صار التعليم لصيقا بقضايا التنمية الشاملة و وسيلة للحراك الاجتماعي والاقتصادي. والجزائر ،كغيرها من البلدان، بادرت إلى إصلاح منظومتها التربوية كوسيلة للارتقاء و مواكبة تطورات البيئة الخارجية و متطلبات سوق العمل الحديـــــثــة، و عليه فقد كانت تحسين نوعية مخرجات التعليم هي غاية الإصلاح التربوي، و التي تعتمد بدورها على نوعية الأداء المقدم من طرف الأساتذة، لذلك فإن تكوين اتجاه ايجابي للأستاذ نحو أي عملية إصلاحية للنظام التربوي و التعليمي ضرورة لابد منها لنجاح هذه العملية. ومن هذا المنظور، و سعيا وراء تحديد اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده (إجراءات هندسة المدخلات، وإصلاح نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات ) في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، جاءت هذه الدراسة لتحدد أي قطب تميل إليه اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي بشكل عام، والأبعاد المكونة له من إجراءات هندسة المدخلات، و نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات بشكل خاص، إلى القطب الموجب ( موافق و موافق بشدة )، أو إلى القطب السالب (غير موافق و غير موافق بشدة )، مع محاولة معرفة إذا كانت توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. لذلك تم إعداد استبيان و تطبيقه على 339 فرد من أساتذة التعليم المتوسط. و توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط تميل إلى القطب الموجب بتقدير مرتفع في أغلب أبعاد الاستبيان حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده المختلفة في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، كما تبين أيضا أنه لا توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الإصلاح التربوي في الجزائر يلاقي استحسانا و قبولا لدى الأساتذة وعيا منهم بضرورته لتحسين مخرجات العملية التعليمية، مع ضرورة مواصلة تحسين هياكل الحوافز للأساتذة، وتحقيق الانسجام بين كل أبعاد الإصلاح التربوي من أجل الوصول إلى أحسن النتائج. اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي في تطوير أدائهم الوظيفي : دراسة ميدانية في متوسطات ولاية ميلة دكتوراه [texte imprimé] / بن عمارة سعيدة, Auteur ; نصر الدين ليفة, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015-2016 . - 346 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Mots-clés : علــم النفــس الإصلاح التربوي - الأداء الوظيفي - أستاذ التعليم المتوسط - التكوين - نظم الحوافز Résumé : إن استشراف نوع وحجم التحديات التي يحملها المستقبل في القرن الحادي و العشرين لكافة المجتمعات الإنسانية يؤكد على أهمية و دور النظم التربوية من أجل مواجهة العصر بكل تغيراته و تطوراته و مستجداته، على اختلاف توجهاتها الإيديولوجية و مستوياتها الحضارية، و هو ما أدى بكافة البلدان إلى رسم مجموعة من السياسات و إقرار جملة من الإصلاحات التي بإمكانها مواكبة التطورات الحاصلة على كافـة الأصعدة العالميـة، و الارتقاء بالنظم التربويـة لتصبح مدخلا للتقدم و النمو، خاصة بعد أن صار التعليم لصيقا بقضايا التنمية الشاملة و وسيلة للحراك الاجتماعي والاقتصادي. والجزائر ،كغيرها من البلدان، بادرت إلى إصلاح منظومتها التربوية كوسيلة للارتقاء و مواكبة تطورات البيئة الخارجية و متطلبات سوق العمل الحديـــــثــة، و عليه فقد كانت تحسين نوعية مخرجات التعليم هي غاية الإصلاح التربوي، و التي تعتمد بدورها على نوعية الأداء المقدم من طرف الأساتذة، لذلك فإن تكوين اتجاه ايجابي للأستاذ نحو أي عملية إصلاحية للنظام التربوي و التعليمي ضرورة لابد منها لنجاح هذه العملية. ومن هذا المنظور، و سعيا وراء تحديد اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده (إجراءات هندسة المدخلات، وإصلاح نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات ) في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، جاءت هذه الدراسة لتحدد أي قطب تميل إليه اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط حول دور الإصلاح التربوي بشكل عام، والأبعاد المكونة له من إجراءات هندسة المدخلات، و نظم الحوافز للأساتذة، و المساءلة العامة للمخرجات بشكل خاص، إلى القطب الموجب ( موافق و موافق بشدة )، أو إلى القطب السالب (غير موافق و غير موافق بشدة )، مع محاولة معرفة إذا كانت توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. لذلك تم إعداد استبيان و تطبيقه على 339 فرد من أساتذة التعليم المتوسط. و توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط تميل إلى القطب الموجب بتقدير مرتفع في أغلب أبعاد الاستبيان حول دور الإصلاح التربوي الجديد بأبعاده المختلفة في تطوير الأداء الوظيفي لديهم، كما تبين أيضا أنه لا توجد اختلافات في هذه الاتجاهات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الخاصة بالأساتذة. الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الإصلاح التربوي في الجزائر يلاقي استحسانا و قبولا لدى الأساتذة وعيا منهم بضرورته لتحسين مخرجات العملية التعليمية، مع ضرورة مواصلة تحسين هياكل الحوافز للأساتذة، وتحقيق الانسجام بين كل أبعاد الإصلاح التربوي من أجل الوصول إلى أحسن النتائج. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 166 م ع ن /126 livre Salle Périodique مذكرات Disponible آثار استخدام االجمهور الجزائري لمواقع التواصل الاجتماعي / حمزة فندوشي
Titre : آثار استخدام االجمهور الجزائري لمواقع التواصل الاجتماعي : بحث متمحور حول البعد الثقافي الاجتماعي Type de document : texte imprimé Auteurs : حمزة فندوشي, Auteur ; محمد آكلي بن عكي, Directeur de thèse Importance : 271 ص Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التربية البدنية و الرياضية الاعلام الرياضي-الجمهور الرياضي- مواقع التواصل الاجتماعي. آثار استخدام االجمهور الجزائري لمواقع التواصل الاجتماعي : بحث متمحور حول البعد الثقافي الاجتماعي [texte imprimé] / حمزة فندوشي, Auteur ; محمد آكلي بن عكي, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 271 ص.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية البدنية و الرياضية الاعلام الرياضي-الجمهور الرياضي- مواقع التواصل الاجتماعي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/452 م ر/ 08 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية / بهلول حليمة
Titre : أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري -ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول حليمة, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2014 Importance : 192ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس صعوبات التعلم-اللعب -الألعاب التعليمية- Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري -ماجستير [texte imprimé] / بهلول حليمة, Auteur ; تيغليت صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2014 . - 192ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس صعوبات التعلم-اللعب -الألعاب التعليمية- Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /120 م ع ن /102 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل القيم الاجتماعية لدى الشباب الجزائري / ريحانة بلوطي
Titre : أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل القيم الاجتماعية لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي -دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : ريحانة بلوطي, Auteur ; بدر الدين زواقة, Directeur de thèse Importance : 323ص Format : 27*30 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إعلام و اتصال الشاب الجزائري- الجامعي- النشر الالكتروني-شبكات التواصل- القيم الاجتماعية. أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل القيم الاجتماعية لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي -دكتوراه [texte imprimé] / ريحانة بلوطي, Auteur ; بدر الدين زواقة, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 323ص ; 27*30.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إعلام و اتصال الشاب الجزائري- الجامعي- النشر الالكتروني-شبكات التواصل- القيم الاجتماعية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/ 448 م ص/ 22 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر استراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط / فتيحة صاهد
Titre : أثر استراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط : دراسة تجريبية ببرج بوعريريج - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فتيحة صاهد, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 472 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الإستراتيجية التدريسية، نموذج ديمنغ للجودة الشاملة، الأداء التدريسي لأساتذة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط. أثر استراتيجية تدريسية قائمة على نموذج ديمنغ للجودة الشاملة على الأداء التدريسي لأساتذة العلوم الطبيعية في التعليم المتوسط : دراسة تجريبية ببرج بوعريريج - دكتوراه [texte imprimé] / فتيحة صاهد, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 472 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الإستراتيجية التدريسية، نموذج ديمنغ للجودة الشاملة، الأداء التدريسي لأساتذة علوم الطبيعة والحياة في التعليم المتوسط. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/268 م ع ن/158 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر التغذية الراجعة في زيادة دافعية الإنجاز أثناء حصة التربية البدنية - دكتوراه- / صغير تمشباش
Titre : أثر التغذية الراجعة في زيادة دافعية الإنجاز أثناء حصة التربية البدنية - دكتوراه- Type de document : texte imprimé Auteurs : صغير تمشباش, Auteur ; صغير مساحلي, Directeur de thèse Importance : 160ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Mots-clés : التربية البدنية و الرياضية تغذية راجعة- مؤشرات تغذية راجعة- دافعية إنجاز- برنامج تعليمي. أثر التغذية الراجعة في زيادة دافعية الإنجاز أثناء حصة التربية البدنية - دكتوراه- [texte imprimé] / صغير تمشباش, Auteur ; صغير مساحلي, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 160ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Mots-clés : التربية البدنية و الرياضية تغذية راجعة- مؤشرات تغذية راجعة- دافعية إنجاز- برنامج تعليمي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/ 447 م ر/ 05 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق فئة الراشدين - دكتوراه / حبيبة لعوامن
Titre : أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق فئة الراشدين - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : حبيبة لعوامن, Auteur ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse Importance : ص393 Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس صدمة النفسية، معنى الحياة، الإعاقة الحركية وحوادث الطرق. Résumé : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق، حيث استعمل مقياس معنى الحياة من إعداد الباحثة واستبيان تقييم الصدمة النفسية (Traumaq) الذي تم تكييفه حسب السياق الثقافي الاجتماعي للبيئة الجزائرية، تكونت العينة من (120) معاقا حركيا وذلك في مركز إعادة التأهيل الوظيفي بدائرة رأس الماء ولاية سطيف وبدائرة تقصراين ولاية الجزائر العاصمة، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي حسب ما استدعته طبيعة المتغيرات وهدف الدراسة حيث تم استخدام معادلة الانحدار الخطي البسيط لحساب الأثر واستخدام اختبار(ت) لحساب الفروق في متغيرات الدراسة تبعا لنوع الإعاقة الحركية(كلية/ جزئية) بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر سلبي للصدمة النفسية على أبعاد معنى الحياة لدى هذه الفئة خاصة في ظل الواقع الجديد الذي فرضه ذلك الحادث وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الصدمة النفسية لصالح الإعاقة الحركية الكلية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير معنى الحياة لصالح الإعاقة الجزئية. أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق فئة الراشدين - دكتوراه [texte imprimé] / حبيبة لعوامن, Auteur ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - [s.d.] . - ص393 ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس صدمة النفسية، معنى الحياة، الإعاقة الحركية وحوادث الطرق. Résumé : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الصدمة النفسية على معنى الحياة لدى المعاقين حركيا جراء حوادث الطرق، حيث استعمل مقياس معنى الحياة من إعداد الباحثة واستبيان تقييم الصدمة النفسية (Traumaq) الذي تم تكييفه حسب السياق الثقافي الاجتماعي للبيئة الجزائرية، تكونت العينة من (120) معاقا حركيا وذلك في مركز إعادة التأهيل الوظيفي بدائرة رأس الماء ولاية سطيف وبدائرة تقصراين ولاية الجزائر العاصمة، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي حسب ما استدعته طبيعة المتغيرات وهدف الدراسة حيث تم استخدام معادلة الانحدار الخطي البسيط لحساب الأثر واستخدام اختبار(ت) لحساب الفروق في متغيرات الدراسة تبعا لنوع الإعاقة الحركية(كلية/ جزئية) بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر سلبي للصدمة النفسية على أبعاد معنى الحياة لدى هذه الفئة خاصة في ظل الواقع الجديد الذي فرضه ذلك الحادث وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الصدمة النفسية لصالح الإعاقة الحركية الكلية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير معنى الحياة لصالح الإعاقة الجزئية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/304 م ع ن / 176 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية / فارس إسعادي
Titre : أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية : دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فارس إسعادي, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2015/2016 Importance : 305 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Mots-clés : علــم النفــس الظروف الفيزيقية- الاضطرابات المهنية- القلق - الاكتئاب Résumé : هدفتالدراسة الحالية إلى معرفةما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديدالظروفالفيزيقيةفي:الحرارةوالضوضاء،أما الاضطراباتالنفسية فقد تم حصرها فيالقلقوالاكتئابفي حين تم حصر الاضطرابات المهنية في العلاقات الاجتماعية دوران العمل، التسيب المهني الاغتراب المهني. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الدراسة، حيث قام الطالب الباحث بإجراء مقارنة في مستوى الاضطرابات النفسية ومستوىالاضطراباتالمهنيةبين مجموعتينمنالعمالحيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاءمرتفع وكان عدد أفرادها 80، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى حرارة مرتفع وكان عدد أفرادها 60، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أفرادها 200، ولقد كانت نتائج الدراسة كالآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوران العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دوران العمل بالنسبة للحرارة المرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروفعمل عادية (مقارنة بأفراد العينة التي تعمل في ضوضاء أو حرارة مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية. أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية : دكتوراه [texte imprimé] / فارس إسعادي, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2015/2016 . - 305 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Mots-clés : علــم النفــس الظروف الفيزيقية- الاضطرابات المهنية- القلق - الاكتئاب Résumé : هدفتالدراسة الحالية إلى معرفةما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديدالظروفالفيزيقيةفي:الحرارةوالضوضاء،أما الاضطراباتالنفسية فقد تم حصرها فيالقلقوالاكتئابفي حين تم حصر الاضطرابات المهنية في العلاقات الاجتماعية دوران العمل، التسيب المهني الاغتراب المهني. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الدراسة، حيث قام الطالب الباحث بإجراء مقارنة في مستوى الاضطرابات النفسية ومستوىالاضطراباتالمهنيةبين مجموعتينمنالعمالحيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاءمرتفع وكان عدد أفرادها 80، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى حرارة مرتفع وكان عدد أفرادها 60، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أفرادها 200، ولقد كانت نتائج الدراسة كالآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضطرابات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى حرارة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دوران العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دوران العمل بالنسبة للحرارة المرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروفعمل عادية (مقارنة بأفراد العينة التي تعمل في ضوضاء أو حرارة مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th 159 م ع ن 120 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر المسرح المدرسي في تنمية مهارات التعبير اللغوي - دكتوراه / محمد قرفي
Titre : أثر المسرح المدرسي في تنمية مهارات التعبير اللغوي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد قرفي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse Importance : 251ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس المسرح- النشاط المدرسي- المسرح المدرسي- التنمية- المهارة- اللغة- التعبير اللغوي. أثر المسرح المدرسي في تنمية مهارات التعبير اللغوي - دكتوراه [texte imprimé] / محمد قرفي, Auteur ; لحسن بو عبد الله, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 251ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس المسرح- النشاط المدرسي- المسرح المدرسي- التنمية- المهارة- اللغة- التعبير اللغوي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/364 م ع ن/ 206 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر برنامج إرشادي جماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين - دكتوراه / فاطمة مقدم
Titre : أثر برنامج إرشادي جماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة مقدم, Auteur ; عبلة رواق, Directeur de thèse Importance : 389 ص Format : 27*30 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الارشاد الجماعي- مفهوم الذات- جنوح الأحداث أثر برنامج إرشادي جماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين - دكتوراه [texte imprimé] / فاطمة مقدم, Auteur ; عبلة رواق, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 389 ص ; 27*30.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الارشاد الجماعي- مفهوم الذات- جنوح الأحداث Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/340 م ع ن /196 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر برنامج بالألعاب المصغرة في تطوير بعض القدرات العقلية لتلاميذ الطور الابتدائي - دكتوراه / حمزة صياد
Titre : أثر برنامج بالألعاب المصغرة في تطوير بعض القدرات العقلية لتلاميذ الطور الابتدائي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : حمزة صياد, Auteur ; شمس الدين زواغي, Directeur de thèse Importance : 153 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التربية البدنية و الرياضية الألعاب الصغيرة- القدرات العقلية- الطفولة الوسطى- المرحلة الابتدائية. أثر برنامج بالألعاب المصغرة في تطوير بعض القدرات العقلية لتلاميذ الطور الابتدائي - دكتوراه [texte imprimé] / حمزة صياد, Auteur ; شمس الدين زواغي, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 153 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية البدنية و الرياضية الألعاب الصغيرة- القدرات العقلية- الطفولة الوسطى- المرحلة الابتدائية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 438 م ر/ 03 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أثر قادة الرأي في شبكات الإعلام الاجتماعي على بناء التوجهات الشرائية للشباب الجزائري -دكتوراه / نور الهدى إيناس طورش
Titre : أثر قادة الرأي في شبكات الإعلام الاجتماعي على بناء التوجهات الشرائية للشباب الجزائري -دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : نور الهدى إيناس طورش, Auteur ; نور الدين هميسي, Directeur de thèse Importance : 349ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إعلام و اتصال الأثر- قادة الرأي- شبكات الاعلام الاجتماعي- التوجهات الشرائية- الشباب الجزائري. أثر قادة الرأي في شبكات الإعلام الاجتماعي على بناء التوجهات الشرائية للشباب الجزائري -دكتوراه [texte imprimé] / نور الهدى إيناس طورش, Auteur ; نور الدين هميسي, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 349ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إعلام و اتصال الأثر- قادة الرأي- شبكات الاعلام الاجتماعي- التوجهات الشرائية- الشباب الجزائري. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 434 م ص /19 livre Salle Périodique مذكرات Disponible إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات / جغبوب دلال
Titre : إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : جغبوب دلال, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 200ص Format : 30*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الوقت و إدارته -القيادة الإبداعية -مؤسسة التعليم الثانوي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين إدارة الوقت و القيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات و ذلك من خلال طرح تساؤل عام: هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة الإبداع القيادي لدى مديري الثانويات؟ وتساؤلين فرعيين: - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي إدارة الوقت و استخدام الأسلوب الجماعي في حل المشكلات لدى مديري الثانويات؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و استخدام الأسلوب التحفيزي المناسب لدى مديري الثانويات ؟ و قد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات (واحد لإدارة الوقت،ة آخر للقيادة الإبداعية)ثم تطبيقها على عينة مكونة من 45 مدير من مجموع 56 مدير في ولاية سطيف،و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سيرمان براون،وقد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة افبداع القيادي لدي مديري الثانويات،وذلك بعد أن تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين مستوى إدارة الوقت و استخدام السلوب الجماعي في حل المشكلات من جهة ،وعدم وجود علاقة بينها و بين استخدام السلوب التحفيزي المناسب من جهة أخرى إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات : ماجستير [texte imprimé] / جغبوب دلال, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 200ص ; 30*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الوقت و إدارته -القيادة الإبداعية -مؤسسة التعليم الثانوي Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين إدارة الوقت و القيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات و ذلك من خلال طرح تساؤل عام: هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة الإبداع القيادي لدى مديري الثانويات؟ وتساؤلين فرعيين: - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي إدارة الوقت و استخدام الأسلوب الجماعي في حل المشكلات لدى مديري الثانويات؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و استخدام الأسلوب التحفيزي المناسب لدى مديري الثانويات ؟ و قد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات (واحد لإدارة الوقت،ة آخر للقيادة الإبداعية)ثم تطبيقها على عينة مكونة من 45 مدير من مجموع 56 مدير في ولاية سطيف،و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سيرمان براون،وقد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة الوقت و درجة افبداع القيادي لدي مديري الثانويات،وذلك بعد أن تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين مستوى إدارة الوقت و استخدام السلوب الجماعي في حل المشكلات من جهة ،وعدم وجود علاقة بينها و بين استخدام السلوب التحفيزي المناسب من جهة أخرى Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th /030 م ع ن/14 livre Salle Périodique مذكرات Disponible أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية في ضوء مشروع المؤسسة / وسطاني عفاف
Titre : أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية في ضوء مشروع المؤسسة : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : وسطاني عفاف, Auteur ; زهير بغول, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 349 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس اتخاذ القرارات، مشروع المؤسسة، طرق إدارة الأزمات Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى: معرفة درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية، ومعرفة درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية من قبل مديري الثانويات، وتحديد إذا كانت هناك علاقة بين درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية وطرق إدارة الأزمات المدرسية، كذلك معرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية، ومعرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الأساليب الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية. أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية في ضوء مشروع المؤسسة : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف - دكتوراه [texte imprimé] / وسطاني عفاف, Auteur ; زهير بغول, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 349 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس اتخاذ القرارات، مشروع المؤسسة، طرق إدارة الأزمات Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى: معرفة درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية، ومعرفة درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية من قبل مديري الثانويات، وتحديد إذا كانت هناك علاقة بين درجة ممارسة أساليب اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات المدرسية وطرق إدارة الأزمات المدرسية، كذلك معرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الطرق التقليدية والحديثة لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية، ومعرفة إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة الأساليب الوصفية والكمية لإدارة الأزمات المدرسية تعزى للخبرة المهنية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/265 م ع ن/157 livre Salle Périodique مذكرات Disponible