Détail de l'auteur
Auteur محمد بوقشور |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
النظام التعليمي الجزائري وتنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين / العيد هداج
Titre : النظام التعليمي الجزائري وتنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : العيد هداج, Auteur ; محمد بوقشور, Directeur de thèse Importance : 453 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع النظام التعليمي - المواطنة- القيم - المراهقة Résumé : يعكس النظام التعليمي في أي بلد طموحات مجتمعه و يكرس اختيارات شعبه الثقافية و السياسية و الاجتماعية ، غير أن العولمة شكلت تحديا كبيرا لنظم التعليم في العديد من المجتمعات الانسانية ، فزاد اهتمام المجتمعات بالتربية للمواطنة بهدف مواجهة تنامي العنف و تفكك العلاقات الاجتماعية وصراع المصالح و تدعيم منظومة القيم و قواعد السلوك الرشيد في المجتمع ، فاستقرارهذا الأخير واستتباب الأمن الوطني فيه و تنمية قدراتها التنموية بات مرهون بمبدأ المواطنة ، خاصة إذا تعلق الأمر بمرحلة التعليم الثانوي التي تعتبر من أهم مراحل النظام التعليمي ، فهي حلقة وصل بين التعليم الأولى و التعليم العالي من جهة ، و كذلك لأنها تضم أهم و أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان و هي المراهقة التي تتوسط بين الطفولة والشباب من جهة أخرى . ومن هنا جاء هذا البحث الحالي والذي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل يقوم النظام التعليمي الجزائري بتنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيه؟ بهدف الكشف عما إذا كانت البرامج التعليمية تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مع الوقوف على دور بيداغوجية التعليم المنتهجة في تنمية قيم المواطنة، ومعرفة إلى أي مدى يمكن اعتبار الوسط المدرسي نموذجا لتطبيق قيم المواطنة، وكذلك الكشف عن كيف تساهم النشاطات اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين، والتحقق من إذا كان يتم ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي من خلال برامج التعليم من أجل تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين. النظام التعليمي الجزائري وتنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين : دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف - دكتوراه [texte imprimé] / العيد هداج, Auteur ; محمد بوقشور, Directeur de thèse . - [s.d.] . - 453 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع النظام التعليمي - المواطنة- القيم - المراهقة Résumé : يعكس النظام التعليمي في أي بلد طموحات مجتمعه و يكرس اختيارات شعبه الثقافية و السياسية و الاجتماعية ، غير أن العولمة شكلت تحديا كبيرا لنظم التعليم في العديد من المجتمعات الانسانية ، فزاد اهتمام المجتمعات بالتربية للمواطنة بهدف مواجهة تنامي العنف و تفكك العلاقات الاجتماعية وصراع المصالح و تدعيم منظومة القيم و قواعد السلوك الرشيد في المجتمع ، فاستقرارهذا الأخير واستتباب الأمن الوطني فيه و تنمية قدراتها التنموية بات مرهون بمبدأ المواطنة ، خاصة إذا تعلق الأمر بمرحلة التعليم الثانوي التي تعتبر من أهم مراحل النظام التعليمي ، فهي حلقة وصل بين التعليم الأولى و التعليم العالي من جهة ، و كذلك لأنها تضم أهم و أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان و هي المراهقة التي تتوسط بين الطفولة والشباب من جهة أخرى . ومن هنا جاء هذا البحث الحالي والذي يحاول الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل يقوم النظام التعليمي الجزائري بتنمية قيم المواطنة لدى متمدرسيه؟ بهدف الكشف عما إذا كانت البرامج التعليمية تساهم في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مع الوقوف على دور بيداغوجية التعليم المنتهجة في تنمية قيم المواطنة، ومعرفة إلى أي مدى يمكن اعتبار الوسط المدرسي نموذجا لتطبيق قيم المواطنة، وكذلك الكشف عن كيف تساهم النشاطات اللاصفية في تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين، والتحقق من إذا كان يتم ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي من خلال برامج التعليم من أجل تنمية قيم المواطنة لدى المتمدرسين. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire