Détail de l'éditeur
جامعة فرحات عباس
localisé à :
سطيف
|
Documents disponibles chez cet éditeur (84)
Affiner la recherche
Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. / لعوج مبروك
Titre : Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : لعوج مبروك, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 76ص Format : 30*18سم Langues : Français (fre) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس Résumé : اثناء الارتباط الذاتي يوجد العامل الثقافي الذي يعتبر الهيكل للاتصالات بين ذاتين،هذايعمل العنصر الثقافي دور الوسيط. اذن الاحساس المعرفي الثقافي في عينات الارتباط الذاتي هو نتيجة التقمص الاولي للام بما انها حاملة للقيم الثقافية. بينما هذيان التصوف الديني لمريض ذهان العظمة والاصظهاد لعددبين المدخل الى الآخر الثقافي والمدخل الى المدلول السيد وهو اسم الأب الرمزي. هذه الازمة النفسية للهوية تدفع بانتاج يتطور بطريقة حساسة دون تجزئة فصامية ودون ميول الى التجانس التوحدي المعروف في هذيان البارانوييد Le délire mystico- religieux dans ses rapports avec la psychose paranoïaque. : ماجستير [texte imprimé] / لعوج مبروك, Auteur ; محمد الصغير شرفي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 76ص ; 30*18سم.
Langues : Français (fre) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس Résumé : اثناء الارتباط الذاتي يوجد العامل الثقافي الذي يعتبر الهيكل للاتصالات بين ذاتين،هذايعمل العنصر الثقافي دور الوسيط. اذن الاحساس المعرفي الثقافي في عينات الارتباط الذاتي هو نتيجة التقمص الاولي للام بما انها حاملة للقيم الثقافية. بينما هذيان التصوف الديني لمريض ذهان العظمة والاصظهاد لعددبين المدخل الى الآخر الثقافي والمدخل الى المدلول السيد وهو اسم الأب الرمزي. هذه الازمة النفسية للهوية تدفع بانتاج يتطور بطريقة حساسة دون تجزئة فصامية ودون ميول الى التجانس التوحدي المعروف في هذيان البارانوييد Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire Notion d'explication en physique : Analyse épistémologique des perceptions des élèves. / جمال جابو
Titre : Notion d'explication en physique : Analyse épistémologique des perceptions des élèves. : ماجستير Type de document : texte imprimé Auteurs : جمال جابو, Auteur ; عبد المجيد بن صغير, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Importance : 40ص Format : 30*18سم Langues : Français (fre) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس الفزياء-ادراك التلاميذ Résumé : يوضح هذا البحث طبيعة ووظيفة التفسير في سيرورة التعليم والتعلم: -تركيبة ابستمولوجية التي تبرز دور وطبيعة التفسير في العلوم -تحليل محتوى تعليمي منحصر في زاوية التفسير: وتتضمن دراسة استكشافية محددة في مجال الكهرباء. -تحليل نتائج الدراسة الميدانية التي تشمل الاقسام العلمية من مرحلة التعليم الثانوي بهدف معرفة ملمح التلاميذ فيمل يخص مفهوم التفسير. Notion d'explication en physique : Analyse épistémologique des perceptions des élèves. : ماجستير [texte imprimé] / جمال جابو, Auteur ; عبد المجيد بن صغير, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, [s.d.] . - 40ص ; 30*18سم.
Langues : Français (fre) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس الفزياء-ادراك التلاميذ Résumé : يوضح هذا البحث طبيعة ووظيفة التفسير في سيرورة التعليم والتعلم: -تركيبة ابستمولوجية التي تبرز دور وطبيعة التفسير في العلوم -تحليل محتوى تعليمي منحصر في زاوية التفسير: وتتضمن دراسة استكشافية محددة في مجال الكهرباء. -تحليل نتائج الدراسة الميدانية التي تشمل الاقسام العلمية من مرحلة التعليم الثانوي بهدف معرفة ملمح التلاميذ فيمل يخص مفهوم التفسير. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." / صليحة بوزيد باعة
Titre : آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." : "دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : صليحة بوزيد باعة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012/2011 Importance : 320ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس النمو اللغوي للطفل-ازدواجية اللغة-دور المحيط الاجتماعي اللغوي Résumé : صمم هذا البحث للتعرف على اثار الازدواجية المبكرة على بعص جوانب النمو المعرفي وهي الانتباه ،الذاكرة والذكاء لدى أطفال مرحلة التعليم ماقبل المدرسي،والبالغين من العمر بين 5إلى6 سنوات. اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين عموميتين في مدينة بجاية، مقسمين الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة المزدوجة ( عربية دارجة ـ قبائلية ، عربية دارجة ـ فرنسية، قبائليةـ فرنسية )والمجموعة وحيدة اللسان (عربية دارجة،قبائلية). وتم اللجوء إلى مجموعة من وسائل البحث ، استعمل بعضها في مرحلة اولية قصد تحديد مجموعتي البحث ، المزدوجة ، و وحيدة اللسان ، وهي المقابلة ، الاستمارة و الاختيار اللغوي . و استخدم البعض الاخر للتعرف على اثار الازدواجية على النمو المعرفي ، خصوصا الانتباه ، الذاكرة و الذكاء ، تمثلت في اختبار ري واختبار رسم الرجل لقودينوف و خضعت نتائج الدراسة الميدانية الى تحليل احصائي سمح بالوصول الى النتائج التالية لا يمكن اعنبارازدواجية اللغة او تعدد اللغات عائقا على نمو الطفل ، حيث لم توضح نتائج البحث فروقا ذات دلالة احصائية لصالح وحيدي اللسان مقارنة بالمزدوجين تساهم الازدواجية في تطوير بعض القدرات المعرفية للطفل ، حيث تبين من خلال نتائج البحث ان المزدوجين قد طوروا قدرة الذاكرة ، مقارنة بوحيدي اللسان آثار ازدواجية اللغة المبكرة على النمو المعرفي للطفل في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي." : "دكتوراه [texte imprimé] / صليحة بوزيد باعة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2012/2011 . - 320ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس النمو اللغوي للطفل-ازدواجية اللغة-دور المحيط الاجتماعي اللغوي Résumé : صمم هذا البحث للتعرف على اثار الازدواجية المبكرة على بعص جوانب النمو المعرفي وهي الانتباه ،الذاكرة والذكاء لدى أطفال مرحلة التعليم ماقبل المدرسي،والبالغين من العمر بين 5إلى6 سنوات. اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين عموميتين في مدينة بجاية، مقسمين الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة المزدوجة ( عربية دارجة ـ قبائلية ، عربية دارجة ـ فرنسية، قبائليةـ فرنسية )والمجموعة وحيدة اللسان (عربية دارجة،قبائلية). وتم اللجوء إلى مجموعة من وسائل البحث ، استعمل بعضها في مرحلة اولية قصد تحديد مجموعتي البحث ، المزدوجة ، و وحيدة اللسان ، وهي المقابلة ، الاستمارة و الاختيار اللغوي . و استخدم البعض الاخر للتعرف على اثار الازدواجية على النمو المعرفي ، خصوصا الانتباه ، الذاكرة و الذكاء ، تمثلت في اختبار ري واختبار رسم الرجل لقودينوف و خضعت نتائج الدراسة الميدانية الى تحليل احصائي سمح بالوصول الى النتائج التالية لا يمكن اعنبارازدواجية اللغة او تعدد اللغات عائقا على نمو الطفل ، حيث لم توضح نتائج البحث فروقا ذات دلالة احصائية لصالح وحيدي اللسان مقارنة بالمزدوجين تساهم الازدواجية في تطوير بعض القدرات المعرفية للطفل ، حيث تبين من خلال نتائج البحث ان المزدوجين قد طوروا قدرة الذاكرة ، مقارنة بوحيدي اللسان Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - / بهلول رحيمة
Titre : أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - : ماجستير-دراسة ميدانية بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بهلول رحيمة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2009 Importance : 110ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس التعليم التحضيري- دوافعه-مكانته في الجزائر-معلمة التعليم التحضيري-الطفل ماقبل المدرسة Résumé : تهدف الدراسة إلى إبراز اثر التعليم التحصيري في تنمية الاستعداد القرائي عند طفل ماقبل المدرسة،فاعتمدت على تطبيق اختبار الاستعداد القرائي على عينتين من الاطفال تتكون كل واحدةمن 10افراد،الاولى التحقت بالتعليم التحصيري والثانية لم تلتحق بهذا التعليم ،وذلك للتعرف على اثر التعليم التحصيري في تنمية قدرة الطفل على التمييز البصري والسمعي والفهم،وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال الذين التحقوابالتعليم التحصيري والاطفال الذين لم يلتحقوا بهذا التعليم في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في سن ماقبل المدرسة. أثر التعليم التحضيري في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في السن ما قبل المدرسة - : ماجستير-دراسة ميدانية بولاية باتنة [texte imprimé] / بهلول رحيمة, Auteur ; بوعبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2009 . - 110ص ; 30*18سم + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس التعليم التحضيري- دوافعه-مكانته في الجزائر-معلمة التعليم التحضيري-الطفل ماقبل المدرسة Résumé : تهدف الدراسة إلى إبراز اثر التعليم التحصيري في تنمية الاستعداد القرائي عند طفل ماقبل المدرسة،فاعتمدت على تطبيق اختبار الاستعداد القرائي على عينتين من الاطفال تتكون كل واحدةمن 10افراد،الاولى التحقت بالتعليم التحصيري والثانية لم تلتحق بهذا التعليم ،وذلك للتعرف على اثر التعليم التحصيري في تنمية قدرة الطفل على التمييز البصري والسمعي والفهم،وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال الذين التحقوابالتعليم التحصيري والاطفال الذين لم يلتحقوا بهذا التعليم في تنمية الاستعداد القرائي عند الطفل في سن ماقبل المدرسة. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة - / وداد زرماني
Titre : أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة - : ماجستير - دراسة ميدانية على عينة من المراهقين و المراهقات بمدينة سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : وداد زرماني, Auteur ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة فرحات عباس Année de publication : 2012-2011 Importance : 270ص Format : 30*18سم Accompagnement : قرص مظغوط Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar) Mots-clés : علــم النفــس خبرات الإساءة الوالدية - الضغط النفسي- الطفولة - المراهقة Résumé : : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر خبرات الإساءة الو الدية على ظهور الضغط النفسي لدى المراهقين ، كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الجنسين في التعرض لأنماط الإساءة الوالدية و كذا الفروق في درجة الضغط النفسي بين الجنسين ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات الضغط النفسي بين المراهقين الذين تعرضوا لخبرات إساءة في مرحلة الطفولة و الذين لم يتعرضوا لها. منهج الدراسة :المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذا النوع من الدراسة. عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من طلبة الجامعة و المستوى الثانوي اللذين تتراوح أعمارهم بين (18- 21) سنة ، وهم الفئة المقصودة من الدراسة حيث بلغ عددهم 218 توزعوا بين 104 إناث 114 ذكور ن ذلك من جامعة سطيف و ثانوية بن عليوي صالح تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أدوات الدراسة:استخدمت الباحثة مقياسين وهما :مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة و مقياس الضغط النفسي لدى المراهقين ، اللذين تم تصميمهما من طرف الباحثة. أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة - : ماجستير - دراسة ميدانية على عينة من المراهقين و المراهقات بمدينة سطيف [texte imprimé] / وداد زرماني, Auteur ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2012-2011 . - 270ص ; 30*18سم + قرص مظغوط.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : (ar)
Mots-clés : علــم النفــس خبرات الإساءة الوالدية - الضغط النفسي- الطفولة - المراهقة Résumé : : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر خبرات الإساءة الو الدية على ظهور الضغط النفسي لدى المراهقين ، كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الجنسين في التعرض لأنماط الإساءة الوالدية و كذا الفروق في درجة الضغط النفسي بين الجنسين ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات الضغط النفسي بين المراهقين الذين تعرضوا لخبرات إساءة في مرحلة الطفولة و الذين لم يتعرضوا لها. منهج الدراسة :المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذا النوع من الدراسة. عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من طلبة الجامعة و المستوى الثانوي اللذين تتراوح أعمارهم بين (18- 21) سنة ، وهم الفئة المقصودة من الدراسة حيث بلغ عددهم 218 توزعوا بين 104 إناث 114 ذكور ن ذلك من جامعة سطيف و ثانوية بن عليوي صالح تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أدوات الدراسة:استخدمت الباحثة مقياسين وهما :مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة و مقياس الضغط النفسي لدى المراهقين ، اللذين تم تصميمهما من طرف الباحثة. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوي الأداء الوظيفي / حامي حسان
Permalinkإدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات / جغبوب دلال
Permalinkإدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية - / قالي جنات
Permalinkاستراتيجيات المواجهة لدى المكتئبين "" / بديعة واكلي
Permalinkالأبعاد الاجتماعية لتغير الأسرة الجزائرية " / مريم يحياوي
Permalinkالاحتراق النفسي و علاقته بالأداء الوظيفي لدى أعوان الحماية المدنية / هنا بوحارة
Permalinkالإستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم اللغوي القرائي للمسائل الرياضية اللفظية و أثرها في أداء حلها لدى تلاميذ و تلميذات السنة الثامنة و السنة التاسعة أساسي " / عواشرية السعيد
Permalinkالإشراف التربوي و دوره في تطوير الكفايات التدريسية لدى المعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين / بليل عفاف
Permalinkالإضرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط مقاربة معرفية من خلال تطبيق بطاريةK-ABC / بوخميسة بوفولة
Permalinkالألم المزمن كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة (مقاربة سيكودينامية) / أمنة موقار
Permalink