Détail de l'auteur
Auteur بلعربي جموعي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
فاعلية برنامج إرشادي (معرفي-سلوكي) للتخفيف من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وفقا لحاجاتهم الإرشادية - دكتوراه / بلعربي جموعي
Titre : فاعلية برنامج إرشادي (معرفي-سلوكي) للتخفيف من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وفقا لحاجاتهم الإرشادية - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : بلعربي جموعي, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2017-2018 Importance : 183 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس برنامج إرشادي، سلوك العدواني، الحاجات الإرشادية، التعليم الثانوي. Résumé : هدفت الدارسة الحالیة إلى تجريبفاعلية برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفيف من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال الكشف عن حاجاتهم الإرشادية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن الحاجات الإرشاديةللتلاميذالعدونیین والمنهج التجريبيبتصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي للتأكد من فعالية البرنامج الارشادي في التخفيف من السلوك العدواني. استخدم الباحث استبيان للحاجات الإرشادية اشتمل على (39) عبارة تندرج ضمن ثلاثة أبعاد (حاجات نفسية، حاجات اجتماعية، حاجات دارسیة) ومقیاس السلوك العدواني اشتمل على (40) عبارة تندرج ضمن أربعة أبعاد (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة)، وبرنامج إرشادي معرفي-سلوكي اشتمل على (12) جلسة إرشادیة (12) جلسة مبنیة في ضوء تقدیر واقعي للحاجات الإرشادیةللتلامیذالعدوانیین. وأجریت الد ارسة على عینة اشتملت على (94) تلميذوتلميذة استخرجت منهم (34) تلميذا ذوي عدوانية في المرحلة الثانوية، وعلى عینة اشتملت على (12) تلمیذاوتلمیذة ذوي سلوك عدواني مرتفع. توصلت نتائج الد ارسة إلى وجود (13) حاجة إرشادیةللتلامیذالعدوانیین بدرجة كبیرة من مجموع (39) حاجة إرشادیة، حیث كانت الحاجة "التغلب على الضغوط النفسیة داخل المؤسسة التربویة وخارجها" في على المرتبة الأولى بوسط مرجح 2.55 وزن نسبي (85%)، و"تنتابني مشاعر القلق بشكل دائم ومستمر" في المرتبة الثانیة بـ 2.50 ووزن نسبي 83.33%، و"أشعر بالك ارهیة والحقد تجاه زملائي وأساتذتي" بـ 2.47وو ز ن نسبي 82.33%. كما توصلت الد ارسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیةبینالقیاسین القبلي والبعدي في السلوك العدواني، وفي أبعاده الأربعة (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة) عند مستوى الدلالة 0.01. وأكدت النتائج على فعالیة البرنامج الارشادي المعرفي-السلوكي في التخفیف من السلوك العدواني بحجم أكثر كبیر في السلوك العدواني وفي بُعد العدوان اللفظي (0.85)، وبحجم أثر متوسط في أبعاد العدو ان الجسدي (69,0)، و الغضب (51,0)، و العداوة (65,0). فاعلية برنامج إرشادي (معرفي-سلوكي) للتخفيف من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وفقا لحاجاتهم الإرشادية - دكتوراه [texte imprimé] / بلعربي جموعي, Auteur ; شرفي محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2017-2018 . - 183 ص ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس برنامج إرشادي، سلوك العدواني، الحاجات الإرشادية، التعليم الثانوي. Résumé : هدفت الدارسة الحالیة إلى تجريبفاعلية برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفيف من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من خلال الكشف عن حاجاتهم الإرشادية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن الحاجات الإرشاديةللتلاميذالعدونیین والمنهج التجريبيبتصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي للتأكد من فعالية البرنامج الارشادي في التخفيف من السلوك العدواني. استخدم الباحث استبيان للحاجات الإرشادية اشتمل على (39) عبارة تندرج ضمن ثلاثة أبعاد (حاجات نفسية، حاجات اجتماعية، حاجات دارسیة) ومقیاس السلوك العدواني اشتمل على (40) عبارة تندرج ضمن أربعة أبعاد (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة)، وبرنامج إرشادي معرفي-سلوكي اشتمل على (12) جلسة إرشادیة (12) جلسة مبنیة في ضوء تقدیر واقعي للحاجات الإرشادیةللتلامیذالعدوانیین. وأجریت الد ارسة على عینة اشتملت على (94) تلميذوتلميذة استخرجت منهم (34) تلميذا ذوي عدوانية في المرحلة الثانوية، وعلى عینة اشتملت على (12) تلمیذاوتلمیذة ذوي سلوك عدواني مرتفع. توصلت نتائج الد ارسة إلى وجود (13) حاجة إرشادیةللتلامیذالعدوانیین بدرجة كبیرة من مجموع (39) حاجة إرشادیة، حیث كانت الحاجة "التغلب على الضغوط النفسیة داخل المؤسسة التربویة وخارجها" في على المرتبة الأولى بوسط مرجح 2.55 وزن نسبي (85%)، و"تنتابني مشاعر القلق بشكل دائم ومستمر" في المرتبة الثانیة بـ 2.50 ووزن نسبي 83.33%، و"أشعر بالك ارهیة والحقد تجاه زملائي وأساتذتي" بـ 2.47وو ز ن نسبي 82.33%. كما توصلت الد ارسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیةبینالقیاسین القبلي والبعدي في السلوك العدواني، وفي أبعاده الأربعة (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة) عند مستوى الدلالة 0.01. وأكدت النتائج على فعالیة البرنامج الارشادي المعرفي-السلوكي في التخفیف من السلوك العدواني بحجم أكثر كبیر في السلوك العدواني وفي بُعد العدوان اللفظي (0.85)، وبحجم أثر متوسط في أبعاد العدو ان الجسدي (69,0)، و الغضب (51,0)، و العداوة (65,0). Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité Th/276 م ع ن/162 livre Salle Périodique مذكرات Disponible