Détail de l'auteur
Auteur خير بارة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
تقييم الأداء الإداري والأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد / خير بارة
Titre : تقييم الأداء الإداري والأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد : دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : خير بارة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2017 Importance : ص 358 Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط CD Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس الجودة- الاعتماد- التصنيف -التعليم العالي Résumé : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداءالإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات. تقييم الأداء الإداري والأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد : دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي - دكتوراه [texte imprimé] / خير بارة, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2017 . - ص 358 ; 27*30 + قرص مضغوط CD.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس الجودة- الاعتماد- التصنيف -التعليم العالي Résumé : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداءالإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/250 م ع ن/ 151 livre Salle Périodique مذكرات Disponible