Détail de l'auteur
Auteur سمير جوهاري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية / سمير جوهاري
Titre : برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية سطيف - دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير جوهاري, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 418 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس التعليم الابتدائي - تدريب المعلمين - البرامج التدريبية- التدريس بالكفاءات Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائيبولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات، في ضوء احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين عليهم(مفتش، مدير)، وقياس فعاليته. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت أدوات الدراسة من استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية يتكون من(79) بند موزعة على أربعة محاور، ومن برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، تمَّ تطبيقه على عينة الدراسة التجريبية، اعتمادًا على أُسلوب التَّعلم الذَّاتي، ومن اختبار تحصيلي تكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس فعالية البرنامج التدريبي في جانبه المعرفي، ومن بطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور لقياس فعالية البرنامج التدريبي منالجانب الأدائي. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية،الإنحرافات المعيارية، النسب المئوية،اختبار(T)، واختبار(F).ولمعرفةحجمأثرالبرنامجالتدريبيالمقترحعلىالجانبينالمعرفيوالأدائيلدىأفرادالعينة التجريبيةاستخدمالباحثمعاملمربعإيتا(η2). تكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح، وقد أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا في ضوء تلك الاحتياجات، حيث تكون من أربعةمحاور تدريبية تتضمن هي الأخرى(21) كفاءة تدريبية. كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمفاهيم النظرية المتعلقة بالتدريس وفق المقاربة بالكفاءاتوتطوير المهارات التدريسية(تخطيط، تنفيذ، تقويم) المتضمنة بالبرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي التعليم الابتدائي. واتضح ذلكمنخلالإرتفاعقيممربعإيتا(η2) بالنسبةللاختبارالتحصيليوبطاقةالملاحظة. برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات في ضوء احتياجاتهم التدريبية : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية سطيف - دكتوراه [texte imprimé] / سمير جوهاري, Auteur ; نور الدين بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 418 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس التعليم الابتدائي - تدريب المعلمين - البرامج التدريبية- التدريس بالكفاءات Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائيبولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات، في ضوء احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين عليهم(مفتش، مدير)، وقياس فعاليته. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت أدوات الدراسة من استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية يتكون من(79) بند موزعة على أربعة محاور، ومن برنامج تدريبي لمعلمي التعليم الإبتدائي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، تمَّ تطبيقه على عينة الدراسة التجريبية، اعتمادًا على أُسلوب التَّعلم الذَّاتي، ومن اختبار تحصيلي تكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس فعالية البرنامج التدريبي في جانبه المعرفي، ومن بطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور لقياس فعالية البرنامج التدريبي منالجانب الأدائي. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية،الإنحرافات المعيارية، النسب المئوية،اختبار(T)، واختبار(F).ولمعرفةحجمأثرالبرنامجالتدريبيالمقترحعلىالجانبينالمعرفيوالأدائيلدىأفرادالعينة التجريبيةاستخدمالباحثمعاملمربعإيتا(η2). تكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح، وقد أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا في ضوء تلك الاحتياجات، حيث تكون من أربعةمحاور تدريبية تتضمن هي الأخرى(21) كفاءة تدريبية. كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمفاهيم النظرية المتعلقة بالتدريس وفق المقاربة بالكفاءاتوتطوير المهارات التدريسية(تخطيط، تنفيذ، تقويم) المتضمنة بالبرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي التعليم الابتدائي. واتضح ذلكمنخلالإرتفاعقيممربعإيتا(η2) بالنسبةللاختبارالتحصيليوبطاقةالملاحظة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 229 م ع ن /142 livre Salle Périodique مذكرات Disponible