Détail de l'auteur
Auteur نورة تيلاييج |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية إبتدائي / نورة تيلاييج
Titre : اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية إبتدائي : دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف - دكتورا Type de document : texte imprimé Auteurs : نورة تيلاييج, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2018/2017 Importance : 470 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــم النفــس اقتراح برنامج تعليمي- التفكير الإبداعي .مادة الرياضيات . Résumé : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقدتمحورت لمشكلة الدراسةفي التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنميةلمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت(أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التيتم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة:عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسةإلى جانبين أساسييننظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقيحيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الىأن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض.كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية إبتدائي : دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف - دكتورا [texte imprimé] / نورة تيلاييج, Auteur ; بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2018/2017 . - 470 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــم النفــس اقتراح برنامج تعليمي- التفكير الإبداعي .مادة الرياضيات . Résumé : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقدتمحورت لمشكلة الدراسةفي التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنميةلمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت(أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التيتم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة:عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسةإلى جانبين أساسييننظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقيحيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الىأن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض.كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires(1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité th/ 231 م ع ن /140 livre Salle Périodique مذكرات Disponible