Détail de l'auteur
Auteur الرزقي كتاف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسات الصناعية الجزائرية / الرزقي كتاف
Titre : البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسات الصناعية الجزائرية : دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة- بالعلمة- دكتوراه Type de document : texte imprimé Auteurs : الرزقي كتاف, Auteur ; ميلود سفاري, Directeur de thèse Editeur : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين Année de publication : 2016/2017 Importance : 575 ص Format : 27*30 Accompagnement : قرص مضغوط Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علــــم الإجتمــاع البرامج التدريبية - الفعالية التنظيمية - المؤسسة الجزائرية Résumé : تمثل المؤسسة عامة و المؤسسة الاقتصادية الجزائرية خاصة فضاء خصبا للدراسة و البحث لما تنطوي عليه من ظواهر تنظيمية و سوسيو اقتصادية ما زالت لم تأخذ حقها من الدراسة و التحليل، كما أن المنظمة في حالة دينامكية مستمرة. فبما أنها نسق من الأنساق الاجتماعية الأخرى، فهي تتأثر بما يجري في البيئة الاجتماعية. لذا فإن دراسة الظواهر التنظيمية و الإدارية لا يمكن حصرها في نطاقها الداخلي فحسب، بل يجب النظر إلى المؤثرات الخارجية حولها، لأنه لا يمكن تجريدها من واقعها، فهي ليست بمنأى عن كل التغيرات و التطورات التي تحدث على المستوى المجتمعي عموما. و في إطار هذا السياق، فإن الدراسة الراهنة من قبيل الدراسات التي تنضوي تحت هذا اللواء، حيث حاولت بحث و ملامسة موضوع البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية مستهدفة إبراز أهمية المورد البشري و الكشف عن الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية في زيادة معدلات الفعالية التنظيمية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس و المراقبة AMC بمدينة العلمة، منطلقة من سؤال إشكالي مفاده: ما هو الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية لتحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية. حيث صاغت فرضية عامة هي أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين البرامج التدريبية و الفعالية التنظيمية. و للبرهنة على هذه الفرضية، اعتمدت على المصوغات الفرضية الإجرائية التالية: - تؤدي دقة الاحتياجات التدريبية إلى تحقيق الرضا الوظيفي لدى العامل. - تؤدي جودة البرامج التدريبية إلى زيادة معدلات الأداء الوظيفي لدى العامل. - يؤدي استيعاب محتوى البرنامج التدريبي إلى زيادة كفاءة العامل المهنية. - يؤدي تقييم البرامج التدريبية إلى تحقيق الفاعلية الشاملة. و استنادا إلى مرامي الدراسة و مصوغاتها الفرضية فهي تسعى إلى القيام بعملية تشريحية لفك الشفرات المفتاحية للظاهرة محاولة استقصاء أهم الحقائق و مختلف القسمات المشتركة بين البرامج التدريبية الموجهة لتنمية المورد البشري و علاقتها بالفعالية التنظيمية من خلال التأكد من الارتباطات القائمة والمقاربات النظرية و تجسداتها الإمبريقية التي تتمثل في عملية التشخيص الدقيق لمتطلبات العامل من الاحتيـاجات التدريبيـة و ذلك بإثراء محتوى الوعاء التدريبي بمختلف المعارف و المهارات التكنولوجية الجديدة، و تقييم مدى الاستيعاب لهذا المحتوى التدريبي الذي بدوره يلعب دورا فعالا في رفع الفعالية التنظيمية في مختلف جوانبها المتمظهرة في الرضا الوظيفي، زيادة الأداء، الكفاءة المهنية، الولاء للمؤسسة، سرعة الإنجاز، الاستمرارية و المواكبة. و بعد الاستقصاء و رصد المعطيات و المعلومات و البيانات المختلفة عن الظاهرة للكشف عن حقائقها الكامنة و الظاهرة لمؤسسة AMC توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن البرامج التدريبية بمثابة معيار مهم و مؤشر من مؤشرات الفعالية التنظيمية، و أن الفعالية التنظيمية مفهوم مرن يتسع لمعايير ومقاييس أخرى من شأنها أن تؤتي ثمارها نافعة للمؤسسة و العامل على حد سواء كما هو الشأن بالنسبة للبرامج التدريبية. البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسات الصناعية الجزائرية : دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة- بالعلمة- دكتوراه [texte imprimé] / الرزقي كتاف, Auteur ; ميلود سفاري, Directeur de thèse . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين, 2016/2017 . - 575 ص ; 27*30 + قرص مضغوط.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علــــم الإجتمــاع البرامج التدريبية - الفعالية التنظيمية - المؤسسة الجزائرية Résumé : تمثل المؤسسة عامة و المؤسسة الاقتصادية الجزائرية خاصة فضاء خصبا للدراسة و البحث لما تنطوي عليه من ظواهر تنظيمية و سوسيو اقتصادية ما زالت لم تأخذ حقها من الدراسة و التحليل، كما أن المنظمة في حالة دينامكية مستمرة. فبما أنها نسق من الأنساق الاجتماعية الأخرى، فهي تتأثر بما يجري في البيئة الاجتماعية. لذا فإن دراسة الظواهر التنظيمية و الإدارية لا يمكن حصرها في نطاقها الداخلي فحسب، بل يجب النظر إلى المؤثرات الخارجية حولها، لأنه لا يمكن تجريدها من واقعها، فهي ليست بمنأى عن كل التغيرات و التطورات التي تحدث على المستوى المجتمعي عموما. و في إطار هذا السياق، فإن الدراسة الراهنة من قبيل الدراسات التي تنضوي تحت هذا اللواء، حيث حاولت بحث و ملامسة موضوع البرامج التدريبية والفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية الجزائرية مستهدفة إبراز أهمية المورد البشري و الكشف عن الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية في زيادة معدلات الفعالية التنظيمية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس و المراقبة AMC بمدينة العلمة، منطلقة من سؤال إشكالي مفاده: ما هو الدور الذي تلعبه البرامج التدريبية لتحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة الصناعية. حيث صاغت فرضية عامة هي أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين البرامج التدريبية و الفعالية التنظيمية. و للبرهنة على هذه الفرضية، اعتمدت على المصوغات الفرضية الإجرائية التالية: - تؤدي دقة الاحتياجات التدريبية إلى تحقيق الرضا الوظيفي لدى العامل. - تؤدي جودة البرامج التدريبية إلى زيادة معدلات الأداء الوظيفي لدى العامل. - يؤدي استيعاب محتوى البرنامج التدريبي إلى زيادة كفاءة العامل المهنية. - يؤدي تقييم البرامج التدريبية إلى تحقيق الفاعلية الشاملة. و استنادا إلى مرامي الدراسة و مصوغاتها الفرضية فهي تسعى إلى القيام بعملية تشريحية لفك الشفرات المفتاحية للظاهرة محاولة استقصاء أهم الحقائق و مختلف القسمات المشتركة بين البرامج التدريبية الموجهة لتنمية المورد البشري و علاقتها بالفعالية التنظيمية من خلال التأكد من الارتباطات القائمة والمقاربات النظرية و تجسداتها الإمبريقية التي تتمثل في عملية التشخيص الدقيق لمتطلبات العامل من الاحتيـاجات التدريبيـة و ذلك بإثراء محتوى الوعاء التدريبي بمختلف المعارف و المهارات التكنولوجية الجديدة، و تقييم مدى الاستيعاب لهذا المحتوى التدريبي الذي بدوره يلعب دورا فعالا في رفع الفعالية التنظيمية في مختلف جوانبها المتمظهرة في الرضا الوظيفي، زيادة الأداء، الكفاءة المهنية، الولاء للمؤسسة، سرعة الإنجاز، الاستمرارية و المواكبة. و بعد الاستقصاء و رصد المعطيات و المعلومات و البيانات المختلفة عن الظاهرة للكشف عن حقائقها الكامنة و الظاهرة لمؤسسة AMC توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن البرامج التدريبية بمثابة معيار مهم و مؤشر من مؤشرات الفعالية التنظيمية، و أن الفعالية التنظيمية مفهوم مرن يتسع لمعايير ومقاييس أخرى من شأنها أن تؤتي ثمارها نافعة للمؤسسة و العامل على حد سواء كما هو الشأن بالنسبة للبرامج التدريبية. Exemplaires(0)
Disponibilité aucun exemplaire